الأخبارالصحة و البيئةالمنظمة العربية للتنمية الزراعيةبحوث ومنظمات

مدير معهد صحة الحيوان: تأهيل الكوادر البيطرية العربية يستهدف السيطرة علي الامراض العابرة للحدود

 

قال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث صحة الحيوان الدورة الحالية التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع المعهد لتأهيل الكوادر البيطرية العربية، لمواجهة امراض البروسيلا , والحمى القلاعيه , حمى الوادى المتصدع  تفعيلا لتوصيات الاجتماع الاول للجنة التوجيهيه للبرنامج القومى لمكافحة الامراض الحيوانيه العابره للحدود فى المنطقه العربيه.

وأضاف شاهين في كلمته خلال الدورة التدريبية، انه من بين اهداف البرنامج درء أخطار الأمراض الحيوانية العابرة للحدود والسيطرة عليها ، ومنع انتشارها حماية لقطاع الثروة الحيوانية في الوطن العربي ، ودعم نظم الاستقصاء الوبائي لدى الدول العربية وإعداد الخرائط الوبائية للأمراض، بجانب وضع أسس التعاون والتنسيق بين الدول العربية من أجل تطوير اعتماد إستراتيجية موحدة لمكافحتها ، بهدف تنمية الثروة الحيوانية في الوطن العربي والمحافظة عليها ، كثروة قومية .

وأوضح مدير معهد صحة الحيوان أن  أهمية قطاع الثروة الحيوانيه تتزايد بأسرع من أي قطاع زراعي آخروللثروة الحيوانية أهمية خاصة في العالم النامي، حيث تساهم في معيشة 70 في المائة من فقراء الريف في العالم. ويعتمد الإنتاج المستدام للثروة الحيوانية على المحافظة على الصحة الحيوانية، وهو ما يعني في البلدان النامية، إيلاء اهتمام خاص بمشكلات الأمراض المتوطنة والوافدة على السواء.

وشدد شاهين علي أن هناك نشاط لزيادة التنسيق بين ما تضمنته المؤسسات المختلفة فى البلدان العربيه من إستراتيجية وبين ما ترسمه الوزارات فى خططها لكى نخرج بإنسجام متكامل محدد الأهداف ومحكم النتائج، تستهدف في نهاية المطاف تحقيق الاستراتيجية العربية في السيطرة علي الامراض الوبائية العابرة للحدود.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى