الأخبارمصر

“البنا” و”الزملوط” يضعان حجر الاساس لمركز تدريب النخالين ومصنع للتمور ويتفقدان مزرعة نموذجية للنخيل بمركز الداخلة بالوادي الجديد

تفقد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، أحد المزارع النموذجية بقرية الموهوب في مركز الداخلة منزرعة بأصناف مختلفة من النخيل السعودي والعالمي، حيث تبلغ مساحتها حوالي 180 فدان.

 

وأشاد وزير الزراعة بجهود العاملين بالمزرعة وحرصهم على زيادة الإنتاجية وجودتها، فضلا عن استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة، لافتا إلى ان الوزارة تصدر شهريا نشرة بالتوصيات الفتية للمزارعين لتطبيقها على المحاصيل المختلفة ومنها النخيل للنهوض بزراعته وتحسين انتاجيته.

 

  وأكد البنا على اهمية استخدام أنظمة الري الحديثة والمطورة في الزراعة، لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري، حيث تعتمد تلك المزرعة على الري الحديث المتطور، كذلك تتعدد الاصناف المنزرعة بها مثل: اصناف البرحى، المجدول، العنبرة، العجوة، الونانة، الصقعي، الخصري، نبتة السلطان، نبتة علي، الخلاص، برني العيص.

 

وضمن فعاليات مهرجان النخلة الكريمة الذي تنظمه الوزارة والمحافظة، وضع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحافظ الوادي الجديد حجر أساس مركز تدريب النخالين بمدينة موط والمقرر انشاءه على مساحة فدان ونصف بتكلفة مبدئية بلغت 10 مليون جنيه.

 

واكد وزير الزراعة ان ذلك المركز سيتم من خلاله تدريب المزارعين والمهتمين بزراعة النخيل في المحافظة على عمليات الزراعة ومقاومة الآفات وآليات الاستفادة من جميع مكونات النخلة ليخدم بذلك جميع أبناء المحافظة بمراكزها المحافظة، كذلك سيساهم في توفير فرص عمل لأبناء المحافظة في هذا المجال، فضلا عن مساهمتن في تطوير صناعة التمور بالوادي الجديد ومصر.

 

كما وضعا حجر الأساس لأحدى المصانع الاستثمارية بمركز الداخلة لتصنيع وتعبئة وتغليف التمور، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 60 مليون جنيه تشمل الأصول الثابتة وأجور العمالة والمنشآت والخامات والمعدات والطاقة والمرافق بالمصنع.

ومن المقرر ان يقام المصنع على مساحة اجمالية 1900 م۲ منها مساحة 1200 م۲ على طابقين، كما يوفر 25 فرصة عمل دائمة، وما لا يقل عن 100 فرصة عمل موسمية، كما يشمل ثلاجة مجهزة لحفظ التمور وعدد وصالتين للتصنيع، وإدارة للتسويق.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى