الأخبارالصحة و البيئة

“البيئة” تعلن خطة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة

تجرى وزارة البيئة تحسين العمل داخل منظومة السحابة السوداء فى مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة الناتجة عن حرق قش الأرز بدءًا من عام 2015، وذلك بعد إعادة بناء المنظومة، حيث يتم بذل الجهود طوال العام فى التفتيش والرقابة على مقالب القمامة والمنشآت الصناعية ومكامير الفحم ومصانع الطوب، إضافة إلى موسم حصاد الأرز.

 

وتتضمن خطة الوزارة، زيادة الرقابة وعمليات الرصد على حرائق القش عن طريق غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتى تجمع المعلومات فيها عن طريق الأقمار الصناعية والبرامج الجديدة المطورة من قبل شباب الوزارة وفرق العمل الميدانية.

 ويتضمن التقرير الذي أصدرته وزارة البيئة، حول مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة ،منها استخدام 3 أقمار صناعية تستخدم فى رصد ومعرفة نقاط الحرق على مدار الـ24 ساعة يتم من خلالها توجيه محاور التفتيش لوقف التلوث الناتج عن عملية الحرق، وتخصيص فريق للتفتيش على المنشآت الصناعية يعمل منها 48 فى منظومة قش الأرز.

وشمل التقرير رصد نوعية الهواء من خلال 90 محطة تعمل على إصدار تقرير بشأن نوعية وجودة الهواء كل ساعة، بالاضافة إلي بيانات محطات رصد نوعية الهواء تتم بشكل إلكترونى ولا يستطيع أحد التدخل فيها أو إخفاء آية معلومة عن المواطنين.

وشمل التقرير تخصيص 477 مركزًا لتجميع قش الأرز، وإمداد المزارع الصغير بالأدوات والمعدات اللازمة لتدوير قش الأرز وتحويله إلى أسمدة وأعلاف من خلال بروتوكول موقع مع وزارة الزراعة، و اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

واشار التقرير إلي أنه تم تحرير عدد  من محاضر حرق قش الأرز بلغت 5 آلاف محضر حتى الآن مقارنة بـ8 آلاف محضر فى الفترة نفسها من العام الماضى.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى