اخبار لايتالأخبارالمياهبحوث ومنظمات

شجرة الجن … تعالج 50  مرضا بشريا  ومصدرا للمبيدات ومكافحة الآفات

شجرة الجن يطلق عليها عدد من الاسماء مثل القطن الفرنساوي، بيض العشر ، بيض الجمال ، وتستخدم عصارة اللبن في الثمرة والأزهار ولحاء الجذور في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، الربو، الكحة، النزلة وفي علاج الأمراض الجلدية،  كما يستخدم كمسهل، طارد للديدان، مضاد للتخثر، مضاد للتورمات، خافض للحرارة، مسكن، ضد الجذام، ولعلاج ابيضاض الجلد والقروح والبواسير.

وخلال العشر سنوات الماضية نشطت الأبحاث العلمية على مستوى العالم وبصفة خاصة في الهند والباكستان، في دراسة إمكانية استخدامه  ليس كمصدر دوائي فقط ولكن كمصدر محتمل لمبيدات الآفات ومكافحة النيماتودا في التربة والنباتات، ويكره المياه الزائدة.

الاستخدامات الطبية والغذائية

ويستعمل كملين للأمعاء، طارد للديدان، ودواء للقرحة، الأوراق توضع ساخنة على البطن لشفاء ألم المعدة،الأزهار مقوية فاتحة للشهية، وعلاجا للربو، وتستعمل الأزهار في الهند لعلاج الكوليراوكمقو عام وعلاج البرد والكحه وعسر الهضم، والعصارة اللبنية تستعمل لعلاج البثرات الجلدية ومسهل قوي وتستخدم في الوصفات المضادة لآلام الروماتيزم وسعال الشعب الهوائية.

وتستخدم قشرة الجذور كمعرقة، وطاردة للبلغم ومقيئة.

السائل أيضا فوائد لعلاج لسعات العقرب ( دهان مكان اللسعة من الخارج ) هذا بالطبع حتى نصل إلي المستشفي ونأخذ مصل العقرب، والقلف الخارجي للجذور معرق ويستخدم تحت إشراف متخصص لعلاج داء الفيل وبالفعل عولجت به بعض الحالات .

قلف الساق مفيد لعلاج الدوسنتاريا، ومسحوق الأوراق بجرعات مخففة مفيد لطرد الديدان

وتعالج ازهاره الأزهار البرد والكحة المزمنة أيضا لعلاج الربو والتهاب القناة التنفسية

حرق الأوراق الجافة واستنشاقها مفيد في علاج الربو، ويوجود طرق خاصة نقوم بعمل زيت له فاعلية ظاهرية في تسكين الآلام العضلات والمفاصل، وعند قطع الورق من أصلها أو كسر الورقة نفسها يخرج منها ما يشبه الحليب (يسمى صمغ العشر أو سكر العشر). ،

وذكرت المراجع العربية أنه قد استخدم يوم ما لحاء أغصان هذه الشجرة لاستخراج ملح البارود لان  به حراق يقتدح  اعتقد انه زيت يشبه زيت الاوكاليبتوس شديد الاشتعال .

ومن الممكن استخدام النبات فى الحدائق العامة والخاصة والشرفات كنبات زينة .

مواطن انتشار النبات

يوجود بصحارى مصر و السعودية واليمن وبعض دول الخليج العربى وجميع البلدان الصحراوية والهند وأفغانستان وباكستان وأغلب المناطق الرملية, كما يوجد بكثره وكثافه عاليه فى قارة افريقيا ابتداءا من السواحل الشماليه الشرقيه  انتهاءا بسواحلها الغربيه الجنوبيه  مرورا بوسط القارة ، ونادراً ما يوجد على الكثبان الساحلية ويفضل الأماكن الجافة التي يصيبها قليل من المطر وقد يموت إذا روي بكثرة .

الاجزاء المستخدمة من النبات :

الأوراق والأزهار والعصارة اللبنية والحاء والسيقان والجذور والثمار .

الموسم : دائم الخضره والنمو والازهار والاثمار .

الخواص : المادة اللبنية التى يفرزها النبات سامه وبصفه عامة يعتبرالنبات بارد رطب .

الجواهر الفعالة

يحتوي على جلوكوزيدات قلبية من أهمها عشرين، عشراوين، وكالولزوباجنين، كلاكتين، وكالوتو يحتوي على مدارين، وجيجافتين، ومواد راتنجية وقلويدات وهو عشارين، وفوروشارين. وكذلك مواد مرة.

أما العصارة اللبنية فتحتوي على مادة مطاطية كاوتشوك Caoutchoue، تربزين Trypsin الفا وبيتا، كالوتربيول، بروتيوكلاستيك انزايم مماثلة لأنزيم بابين أما القشور فتحتوي جيجانتول وايزوجيجانيتول.

تحذير:

يحذر المختصون من تناوله لان استخدام اللبن بكثرة قد يسبب التقيحات, يعتبر نبات العشر من النباتات السامة وخاصة العصارة اللبنية ويقال أيضاً إن لبنه من السموم القاتلة حيث يضر الكبد والرئة.

 

نظرة عامة على الأبحاث الحديثة التي تناولت النبات

يستخدم في كثير من أقطار آسيا وأفريقيا في مجالات الطب الشعبي.

ففي الطب الشعبي الهندي تستخدم عصارة اللبن والأزهار ولحاء الجذور في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، الربو، الكحة، النزلة وفي علاج الأمراض الجلدية،    – كما يستخدم كمسهل، طارد للديدان، مضاد للتخثر، مضاد للتورمات، خافض للحرارة، مسكن، ضد الجذام، ولعلاج ابيضاض الجلد والقروح والبواسير

كما يستخدم أيضاً في علاج أمراض الوعاء القلبي «cardiovascular diseases»

في الطب الشعبي الباكستاني يستخدم كهاضم، وكمسهل، في علاج الأمراض الجلدية وفي علاج حالات تضخم الأحشاء البطنية، كما تستخدم الأزهار الطازجة كهاضمة ، ومسهلة وفي علاج أمراض الجلد.

في الطب الشعبي السعودي يستخدم كهاضم، معرق، ومقشع صدري، ومقيئ، مضاد للزحار وفي علاج داء الفيل ومسكن.

في الطب الشعبي السوداني تستخدم الجذور لعلاج الزهري، داء الفيل كما يستخدم اللبن كمجهض.

في الطب الشعبي بجبال النوبة يستخدم اللبن لعلاج عضة الثعبان.

في علاج الحيوانات يستعمل كمبيد حشري ضد قمل الدواجن وقروح الإبل والخيول التي تعاني الالتهاب الليمفاوي المعدي ويستخدم بيطريا لعلاج الجرب وطرد الحشرات  .

الفوائد الاقتصادية الأخرى للعشر

تستعمل الألياف المتخلفة عن سيقانه وخصوصاً ألياف اللحاء الداخلي في صناعة الحبال لأنها تتميز بالقوة.

ويمكن الحصول عليها  بكميات كبيرة وذلك بعد تعطين السيقان لمدة ثمانية أيام. إلا أن هناك بعض الصعوبات التي تواجه غزل ألياف سيقان العشر، أهمها قصر التيلة ووجود نسبة عالية من الألياف الصغيرة، إضافة إلى فقدانها للالتفاف «convolutions» .

خشبه يستخدم في بعض أعمال الإنشاء الخفيفة أو المؤقتة وفي صناعة قوارب الصيد.

أوضحت أبحاث «Giridhar» وجماعته في عام 1988 أن اللبن النباتي المستخلص يتميز بخواص مضادة للنمل الأبيض «Antitermites» «10»

تستخدم السيقان كوقود للطبخ – الأوراق قد تستخدم في تنقية المياه .

تحيط بالبذور خيوط حريرية تستعمل في التنجيد لحشو المراتب والمخدات .

كما تجدر الإشارة إلى أنه في كثير من أقطار غرب أفريقيا

في نيجيريا تستعمل مستخلصات عصارة أوراق  النبات وسيقانه شعبياً لصناعة الجبن الطري المسمى محلياً «ورانكسي   Woranksi»

وقد أكدت الدراسات البحثية بنيجيريا أن مستخلصات أوراقه وسيقانه تحتوي على إنزيم الكالوتربين «Calotropain» وهو الإنزيم المجبن للحليب «milk coagulating» البديل الأفضل للأنفحة المستخدمة في صناعة الجبن وذلك لأنه مصدر سهل المنال ورخيص الثمن.

المبيدات الطبيعية للعشر وتأثيراتها السامة

أوضحت الأبحاث التي نشرت في كل من الهند والباكستان أن الكثير من الآفات والميكروبات والممرضة للإنسان والحيوان والنبات تستجيب للمكافحة بمستخلصاته

أوضحت الدراسات التي قام بها «Manasi» أن المستخلص الإيثانولي لأوراق العشر يحتوي على جواهر سامة «toxic principles» قاتلة لبعض أنواع الفطريات الممرضة لنبات الأرز.

كما أوضح «Singh أن المستخلص المائي لأوراق العشر أظهر سيطرة جيدة للفطريات التي تصيب ثمار نبات الموز .

أوضحت دراسات «Larhsini»وزملائه في أن مستخلصات كل من (البيوتانول وخلات الإيثيل) لأزهار العشر أظهرت نشاطاً فاعلاً ضد فطر الكانديدا «Candida albicans

  • أوضحت الدراسة التي قام بها كل من «Akhtar and Alam» أن لمستخلصات العشر فاعلية عالية كمبيد للنيماتودا العقدية من النوع «Meloidogyne incognita» التي تصيب نباتات الطماطم والشطة.
  • وأيضاً أكد «Ahmed» في أن لمستخلصات العشر تأثيرات سمية على النوع «javanica» بنسبة موت تصل إلى 100% .
  • وكذلك قام «Akhtar» وجماعته في بتطبيق أوراق العشر المفرومة على الحقل المصاب بالنيماتودا الطفيلية، ولقد أظهرت الأوراق خاصية إخماد عالية.
  • دلت أبحاث «Verma» وجماعته في على أن نشاط مستخلصات العشر المبيد (للنيماتودا) قد يعزى إلى وجود مكونات قطبية.
  • أوضحت أبحاث (Awan) وجماعته في أن لمستخلص أوراق مقدرة على إبادة يرقات (نيماتودا الموالح) من النوع (Tylenchulussemipenetrans).
  • وضحت أبحاث (Jahan) وجماعته في أن مسحوق أوراق العشر في وسط خميرة الدقيق عند تركيزات 15000 جزء من المليون إلى 75000 جزء من المليون يعمل على تسميم يرقات جنس التريبوليوم من النوع (Triboliumconfusum).
  • كما لاحظ (Patel) وجماعته في أن مستخلصات أوراق ساعدت في تقليل أعداد يرقات (Amsactamoorei).
    أوضحت أبحاث (Akhtar) وزملائه في أن المستخلص الميثانولي لمادة النبات الطازج النامي في الباكستان يحتوي على مركب (البروسيراجنين( Proceragenin الذي يتميز بنشاط مضاد للبكتيريا ضد 11 نوعاً من البكتيريا الموجبة والسالبة لجرام.
  • أوضحت أبحاث (Larhsini) وجماعته أن للمستخلص الإيثانولي للعصارة اللبنية للعشر تأثيراً قوياً على قوقع البولينيس من النوع (BulinusTruncatus) حيث إن الجرعة النصفية القاتلة LD50 =36 جزءاً من المليون.

ومن الجدير بالذكر .

هذا النبات لايحتاج الى ارض مستصلحه . ولا يحتاج الى رى تقليدى لان الماء الكثير يضره .

المنتجات التى يمكننا الحصول عليها من النبات :

الياف من السيقان  تستخدم كحبال

واليف من الثمار بديل للقطن والصوف والحرير فى آن واحد يمكن غزلها ونسجها ملابس وبطاطين واقمشه تتميز بمقاومه عاليه للبكتيريا سالبة وموجبة الجرام

ومن البذور اذا عصرت على البارد تعطى نسبة  زيت تتراوح ما بين 27:30 % مازالت الابحاث قائمه على مجالات الاستخدام .

ومن باقى النبات  عصاره تستخدم  لعلاج العديد من الامراض الجلديه المزمنه مثل الصدفية والاكزيما والجرب والجزام كمساعد مع العلاجات التقليديه

وكذلك بعض المنتجات الثانويه مثل المبيدات الحشريه وادويه لمقاومة امراض النبات

وكذلك يمكن انتاج ماده بديل الانفحة

وصف النبات

نبات شجيري معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار. أفرع النبات متخشبة هشة، لحاؤها إسفنجي.

الأوراق كبيرة، لحمية ذات لون أخضر مزرق ليس لها عنق. تحتوي جميع أجزاء النبات عصارة لبنية غزيرة .

– الثمار تقع في أزواج، إسفنجية كبيرة، لونها أخضر باهت .

-البذور  بنيه يوجد بنهايتها شعر حريري أبيض ناعم جداًعبارة عن ألياف حريرية  يتراوح طولها من 5مم الى 3سم  لامعة تتصل بالبذور من جهة طرفهاالمدبب.

كما تحتوى الثمره الواحده على 200 بذره فى المتوسط.  كما ان البذره تحتوى عل نسبة زيت تتراوح ما بين 27 : 30 %.

.الأزهار تحمل في مجموعات طرفية وخارجية وهي ذات لون أخضر مبيض من الخارج قرمزي أو أورجواني من الداخل . الكأس متشحم ذو لون أبيض ويتكون من 5 سبلات وكذلك التويج أيضا يتكون من 5 يتلات .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى