الأخبارالانتاجالمبيدات

لجنة المبيدات : حظر تجريب مستحضرات جديدة من “الجلايفوسات” حتي نهاية ديسمبر المقبل

 قررت وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضي ممثلة في لجنة المبيدات عدم قبول تجريب مستحضرات جديدة من مبيدات الحشائش المعروفة بـ “الجليفوسات” حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل من العام الحالي 2017 ، مع إستمرار تجريب مستحضرات الجليفوسات في مراحل التجريب المختلفة، وعند إجازتها تصدر لها شهادات تسجيل مؤقتة حتى 31/12/2017.

وخفضت وزارة الزراعة تخفيض استيراد كميات الجليفوسات التي لا تحتوي على التالوأمين بنسبة 10%، وخفض استيراد كميات الجليفوسات التي تحتوي على التالوأمين بنسبة 20%، مع تحديد كمية 5 طن مبيدات الجليفوسات يتم إستيرادها سنويا علي مدار 3 سنوات الماضية.

ووفقا لتقرير رسمي أصدرته لجنة مبيدات الافات الزراعية، يقوم المعمل المركزي للمبيدات بتقدير نسبة التالوأمين في مستحضرات الجليفوسات، وترفض الشحنة ولا يسمح بالإفراج عنها إذا تعدت نسبة التالوأمين 15%، وتشجيع الشركات على التقدم لتسجيل بدائل لمستحضرات الجليفوسات والنظر في منح توصيات مؤقتة لهذه البدائل شريطة اجتيازها اختبارات التقييم في الموسم التجريبي الأول وتحكيم ملف المبيد.

تراقب لجنة مبيدات الآفات الزراعية عن كثب المستجدات في موقف الجليفوسات من قبل المرجعيات الدولية المعتمدة لدى اللجنة وتتخذ في حينه القرارات المناسبة لحماية صحة الإنسان والبيئة من خلال عدد من الاشتراطات لتداولها والتي تشمل:

 

  • التأكيد على وضع مستحضرات الجليفوسات كمبيدات مقيدة الاستخدام RUP وعدم استخدامها بجوار أي مجاري مائية، أو استخدامها في تجفيف المجموع الخضري للحاصلات الزراعية قبل الحصاد.
  • التأكيد على ضرورة استخدام البشبوري Tk1 في تطبيق مستحضرات الجليفوسات لضمان ترشيد الاستخدام وعدم زيادة الجرعة عن الموصى بها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى