ادوية ولقاحاتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمستثمرون و الشركات

ماذا قالت  نائب وزير الزراعة عن مصنع “ميفاك” للقاحات البيطرية؟

قامت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي بزيارة لتفقد مصنع إنتاج اللقاحات المملوك لشركة ميدل ايست للقاحات البيطرية “ميفاك”، فيما أشادت “محرز”، بالمصنع، واصفة إياه بإنه أصبح نموذجا يحتذى به فى مجال صناعه اللقاحات البيطرية في مصر، وأحد أدوات الدولة في الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتوفير إلاحتياجات من الامصال واللقاحات لحماية الثروة الحيوانية  .

والتقت محرز خلال الزيارة بادارة  المصنع والمديرين الفنيين ومديري الجودة ورؤساء الأدارات المختلفة حيث تم تقديم عروض تقديمية عن تاريخ ونشاط ورؤى وامكانات المصنع، اعقبتها بتفقد خطوط الأنتاج والمخازن والمباني الأدارية واجراء مقابلات مع المسؤلين عن كافة الأدارات والأقسام.

وفي ختام جولتها في مصنع “ميفاك”، قالت نائب ويزر الزراعة، ان  إنتاج المصنع من اللقاحات الميته أو المثبطة المستخدمة تتراوح ما بين 3000-5000 عبوة لكل 1000 جرعة يوميا أي مايعادل 3-5مليون جرعة يوميا، مشيرة إلي ان الانتاج الحالي بعد التوسعات الجديدة  أرتفع إلي ما بين 10 آلاف ر- 13 ألف عبوة يوميا، تعادل ما بين 10- 13 مليون جرعة يوميا.

وأوضحت نائب وزير الزراعة، إن الطاقة الإستيعابية المستهدفة لمصانع ميفاك تزيد عن 2 مليار جرعة سنويا ، رغم ان طاقة الموارد البشرية الحالية الحالي هي مليار جرعة سنويا، ويمكن مضاعفتها  2 مليار جرعة ، وفي حالة زيادة القدرة الانتاجية لخطوط الانتاج الحالي، فمن المتوقع ان يساهم المصنع في إنتاج 4 مليارات جرعة من اللقاحات الحية.

وقالت محرز ان صناعة اللقاحات،  تعتبر أحد الحلول المباشرة للمشاكل التى تصيب الثروة الحيوانية والسمكية والداجنه والتى لها تأثير على الاقتصاد والامن القومى، موضحة ان مصنع “ميفاك” اول مصنع وطنى خاص فى مصر والوطن العربى بشراكة امريكية فرنسية لتصنيع اللقاحات البيطرية المفصلة ضد امراض الوبائية الفيروسية والبكتيرية .

وأوضح ان بدأت فكرة انشاء المشروع بدأت عام 2006 بعد تعرض قطاعات الانتاج الحيوانى والداجنى للعديد من الامراض الخطيرة وعدم القدرة من انتاج لقاحات مفصله فى اسرع وقت ممكن مما تسبب فى خسائر اقتصادية، موضحا إن الافتتاح الرسمى للمصنع تم فى شهر مايو  2011 ، مشيرة إلي ان مصنع “ميفاك”، نجح في دخول السوق المصرى ثم العربى والافريقى من خلال التوجه نحو الاستفادة من الميزة النسبية للمصنع في تصدير اللقاحات ذات الكفاءة العالية للسوق الخارجية.

وأضافت نائب وزير الزراعة، ان القائمين علي المصنع إستثمروا هذه النجاحات فى عمل امتداد للمصنع وتم افتتاحه رسميا الشهر الماضي لتغطية احتياجات مصر من اللقاحات لافتة إلي  تلك التوسعات  تساعد على تلبية مختلف الاحتياجات للاسواق المحلية، أو علي المستوى العربى والقارى بل والدولى لتنافس عن جدارة الشركات العالمية المتخصصه فى هذا المجال، رغم مرور   6 اعوام  فقط علي إنشاء المصنع.

واوضحت “محرز”، ان التوسعات الجديدة لمصنع “ميفاك”، تضمن  توفير خط انتاج خاص بلقاحات الحيوانات الكبيرة مختلف عن خط انتاج لقاحات الدواجن ليتوافق مع المعايير الدولية المختلفه كما ان وجود خطى انتاج يضمن ايضا زيادة السعه الانتاجية لزيادة عدد الماكينات المستخدمة فى الخلط والتعبئة.

ومن جانبه قال الدكتور مجدي السيد رئيس شركة ميدل ايست للقاحات البيطرية ، إن رؤية ميفاك فى انتاج لقاحات عالية الجودة بأسعار أقل من مثيلاتها ، علي رأس أولوليات العمل بالشركة المتخصصة في إنتاج اللقاحات ، بالإضافة إلي انتاج لقاحات مفصله طبقا للمشاكل المرضية التى تتعرض لها المنطقه، والاتجاه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى ثم التصدير الدول العالم المختلفه.

وأضاف “السيد” في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، ان ميفاك اهتمت بتحقيق منظومه ادارة الجودة من خلال اتباع المعايير العالمية لذلك حصلت على شهادة التصنيع الجيد GMP طبقاَ لقواعد منظمة الصحه العالمية  WHO  وكّلك شهادات الايزو 9001 و18001 و14001 من الهيئة الالمانية المصرية للجودة TUV ، والتعاون الكامل بين معامل البحوث والتطوير بالشركة R&D بالتعاون مع المعامل المرجعية المحلية والعالمية المتخصصة وكذلك الجامعات المختلفه تعمل على التطوير المستمر اعتماداَ على الابحاث العلمية التى تنشر فى مجلات عالميه رصينه لها معامل تأثير عالى.

وشدد علي ان هذا الانتاج يعتمد على استخدام خطين رئيسيين، الاول هو خط انتاج باستخدام اجنه البيض الخالى من المسببات المرضية SPF  حيث يتم حقن البيض بالفيروس اوتوماتيكياَ ثم يتم تحضينه لينمو ويتكاثر ثم تجمع السوائل لعمل المعايرة والحفظ ثم تتبعها مرحلة التجفيف للقاحات الحيه او التثبيط للقاحات الميته، و يتم ذلك باستخدام خطوط انتاج وماكينات تعبئه تعمل بأحدث التقنيات والمعايير الدولية.

واوضح مدير “ميفاك”، انه فيما يتعلق بخط الانتاج الثانى فهو يعتمد على خلايا الزرع النسيجى T.C ، وفيه يتم تجهيز الخلايا المناسبة لكل فيروس عن طريق زرعه فى المستنبتات المختلفه بداخل زجاجات الزرع Roller bottles  لتصبح جاهزة للحقن والتحضين والتجميع ، ثم تأتى عملية التثبيط Inactivation ومن بعدها خلط الانتجين مع افضل الزيوت العالمية التى توفرها شركة سيبك الفرنسية باستخدام احدث اجهزة الخلط الانجليزية Blending using inline mixer .

وأشار “السيد” علي ان المنتج النهائى يعبأ باستخدام خط تعبئه معقم ثم يحفظ فى غرف  التبريد كجزء من سلسلة الحفظ المبرد المدعومه بالمصنع. هذا وتتميز لقاحات ميفاك بوجود اعلى التركيزات الانتيجنية القادرة على إحداث  افضل استجابة مناعية لتحقيق الحماية الكاملة للطائر او الحيوان، مشددا علي ان مراقبة الجودة ، تتم على جميع  وحدات العمل بدءاَ بالدخلات وحتى المنتج النهائى وتتم كل الاختبارات الخاصة بالنقاءة والتعقيم والامان والفاعلية ويصل معامل مراقبة الجودة وحيوانات التجارب المجهزة على اعلى مستوى طبقا للمعايير والمراجع العالمية للمراقبة على اللقاحات مثل OIE / CFR/ EU.Pharma  بالاضافه الى المراقبة الدائمة من الهيئات والمعامل المرجعية داخل جمهورية مصر العربية.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى