الأخبارالانتاجالمبيدات

وزير الزراعة يتلقي تقريرا للتوسع في برامج مطبقي المبيدات لزيادة الصادرات والحد من التهريب

 

عرضت لجنة مبيدات الآفات الزراعية تقريرا علي الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي، بشأن البرنامج التدريبي لمطبقي المبيدات، ضمن خطة الحكومة للحد من غش وتهريب المبيدات وتطبيق الممارسات الجيدة في الإستخدام لزيادة الصادرات الزراعية المصرية إلي الخارج.

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، انه تم التوسع في تنفيذ برامج التدريب لتشمل جميع محافظات الجمهورية المختلفة تقريباً ليصل عدد الحاصلين على شهادات أجتياز البرنامج التدريبي لمطبقي المبيدات وحدهم إلى 2000 متدرب، موضحا ان اللجنة تنفذ برامج تدريب أخرى متخصصة على المحاصيل وتشمل برامج تدريب صغار المزارعين وشباب المهندسين الزراعيين بمكافحة الآفات والأرشاد والبساتين.

وأضاف عدبالمجيد في تصريحات لـ”اجري توداي”، أن الاعمال التي تم تنفيذ برامج لمطبقي المبيدات في مجالات مكافحة سوسة النخيل الحمراء والتعرف علي حشرة الحشد الجياشه وآليات المكافحة لها، ومكافحة آفات المحاصيل الحقلية والبستانية في مواسمها الزراعية، وبرامج تدريب العاملين في محطات وصوامع وشون تخزين المنتجات والمحاصيل الزراعية وطلاب الجامعات تخصص مبيدات ووقاية نبات.

وأوضح عبدالمجيد ان برنامج تدريب الباحثين وأعضاء الهيئات العلمية والبحثية بالجامعات ومراكز البحوث المشاركين في مشاريع يستمر في تقييم المبيدات بمحطة الأبحاث الزراعية لشركة سينجنتا الدولية لإنتاج المبيدات، مشيرا إلي ان إجمالي عدد المتدربين في مختلف البرامج التدريبية التي تم تنفيذها بداية من شهر أبريل وحتى الآن بلغ 1127 متدرب .

وشدد عبدالمجيد علي حرص لجنة مبيدات الآفات الزراعية علي تنفيذ برامج تدريب مطبقي المبيدات على نشر وجود مهنة “مطبق مبيدات معتمد” كمهنة زراعية جديدة لمختلف قطاعات المجتمع وذلك من خلال وسائل الأعلام المختلفة، موضحا إنه تم تغطية فعاليات البرنامج الوطني لمطبقي المبيدات في غالبية الصحف وعشرات من المواقع الأخبارية والعديد من البرامج التليفزيونية.

 وأشار إلي حرص اللجنة على التواصل مع كبار المسئولين بالمحافظات حيث تفضل بعض المحافظين بإفتتاح البرامج التدريبية أو حضور فعاليات التدريب أو توزيع شهادات الأجتياز وصاحبهم كبار المسئولين بالمحافظة وبعض أعضاء مجلس النواب ومسئولي برامج تشغيل ودعم الشباب، منهم محافظو الاصر والمنيا والفيوم وبني سويف وكفر الشيخ.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى