اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئة

 مصر تبحث تنظيم يوم عالمي للنحل في الأقصر وتدرس إقامة منتجعات صحية لـ”اللسع”

إحتفل العالم والنحالون من ٢٠ دولة يمثلون منظمات وهيئات حكومية وجمعيات للنحالين باليوم العالمي للنحل والذي يوافق اليوم الاحد، فيما بحث الإحتفال مناقشة مشاكل تربية النحل في العالم وكيفية توحيد الجهود للحفاظ علي نحل العسل عالميا .

وجاء هذا الاحتفال الأول بعد تقديم سلوفينيا بمقترح للامم المتحدة عام ٢٠١٦ لاعتماد يوم ٢٠ مايو يوما عالميا للنحل وتم إقراره واعتماده من قبل الأمم المتحدة هذا العام ٢٠١٨ .

ومن جانبه قال  المهندس محمد هجرس خبير نحل، لـ”أجري توداي”،  إنه كان من الاولي أن تقدم مصر هذه المبادرة  لأننا أول دولة في العالم قامت بتربية النحل، ونقشت أصابع الفراعنة ذلك علي مختلف المعابد التي أرخت لتاريخ النحل  وليس النحال “انطون جانسا”، مشيرا إلي همية الإستفادة من الميزة النسبية لمصر في إنتاج النحل للإستفادة منه في إقامة منتجعات صحية تضم مناطق فاخرة للإستخدامات الطبية للنحل ومنها لسع النحل في علاج الامراض.

وأضاف هجرس اننا  نمتلك اكبر عدد خلايا للنحل في العالم بعد الصين، لكن لابد أن نتدارك أخطاء الماضي ونبدأ في توحيد الجهود بين جميع مربيين النحل ووزارة الزراعة من أجل تنظيم يوم عالمي للنحل في ٢٠ مايو ٢٠١٩ علي ارض محافظة الأقصر التي تمتلك جميع مقومات تنظيم هذا اليوم وأيضا تمتلك المعابد التي علي نقوشها سجل التاريخ أن أول من ربي النحل هم أجدادنا الفراعنة.

وشدد خبير النحل علي أهمية أن نسعي لصياغة قاعدة بيانات متكاملة للنحالين والمناحل ومحطات تربية الملكات وصياغة مواصفات لطرود النحل وجميع منتجات النحل حتي نكون علي خريطة النحل العالمية ونستطيع جذب جميع النحالين من شتي أنحاء العالم لتنشيط السياحة النحليه في مصر وتأسيس منتجعات صحية وعلاجية بمنتجات النحل في الأقصر والبحر الأحمر وجنوب سيناء .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى