الأخباربحوث ومنظمات

“البحوث الزراعية”: 300 % زيادة في إنتاجية الارز…و”طفرة” في انتاجية القمح

كشف تقرير رسمى، أصدره مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة عن حالة إنتاج الحبوب ومحاصيل الأعلاف والمحاصيل الزيتية خلال 15 عاما، موضحا أنه تم زيادة الإنتاجية لمحصول القمح من 2.68 طن للفدان عام 2000 إلى 2.9 طن للفدان العام الماضى، بالإضافة إلى زيادة مساحة الذرة الصفراء من حوالى نصف مليون فدان لتصل إلى 790 ألف فدان لتقليل فاتورة الاستيراد.

أوضح التقرير إنه بالنسبة لمحصول الأرز، تم إدخال أصناف قصيرة العمر والأرز الهجين لترشيد استخدام المياه، لمواجهة زيادة الطلب على المياه لكافة الاغراض ومنها الزراعية، مشيراً إلى أن إنتاجية الارز تصل إلى 4 أطنان بدلاً من طن واحد للفدان بزيادة 300% خلال 5 أعوام.

وأشار التقرير إلى زيادة انتاجية الفول البلدى، من 1.47 طن للفدان عام 2014 إلى 1.85 طن للفدان العام الماضى، بينما بلغت إنتاجية فول الصويا، 1.45 طن للفدان، لافتا إلى أنه تمت زيادة إنتاجية الفدان من البرسيم المصرى من 25 طنا الى 31 طنا للفدان.

وأكد التقرير زيادة إنتاجية المحاصيل الزيتية والكتان والبصل، حيث وصلت الإنتاجية إلى 1.5 طن لمحصول الفول السودانى، وطنا للسمسم، وبلغت إنتاجية زهرة الشمس 1.5 طن، بالإضافة إلى 4 أطنان قش من الكتان، وبالنسبة لمحصول البصل بلغت إنتاجية الفدان 18 طنا.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى