الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

الدكتور أسامة زعتر يكتب : بالورقة والقلم …خارطة طريق لتطويرقطاع إنتاج دجاج التسمين

الدكتور  أسامة زعتر

أستاذ نظم وإقتصاديات تربية وإنتاج الدواجن

قسم بحوث نظم الإنتاج الحيواني – معهد بحوث الإنتاج الحيواني

 

تواجه صناعة الدواجن  10 تحديات للنهوض بقطاع تسمين الدواجن، تتمثل في  بعض الأمراض الوبائية والتي تحتاج لبذل الجهود لتحضير لقاحات من الفيروسات المعزولة محليا ذات جودة  عالية تمكننا من الاستغناء عن اللقاحات المستوردة ، بالاضافة إلي عدم توافر بعض خامات الأعلاف ، حيث نستورد نحو5ملايين طن سنويا من الذرة الصفراء و30% من هذه الكمية من كسب فول الصويا (تمثل الذرة الصفراء وكسب فول الصويا 90% من الاحتياجات الغذائية للدواجن).

وهذه المنتجات من لحوم الدواجن أصبحت سلعا إستراتيجية وتخضع للأسعار العالمية والظروف المناخية والأنتاجية  لهذه الدول، وهناك جهوداً حالية لتشجيع زراعة الذرة الصفراءفي مصر ، ولكن هذه الجهود تحتاج إلي توفير تقاوي هجن عالية الإنتاجية والاهتمام بالإرشاد الزراعي في مصرولابد من تطبيق الزراعة التعاقدية مع المزارعين بأقصي سرعة لتشجيعهم علي الإنتاج.

وطبقاً لآخر إحصائيات عام 2014 وجد عدد مزارع دجاج التسمين نحو 23735 مزرعة بها 34831 عنبر عامل و 825 عنبر غير عامل تنتج 680.159 مليون دجاجة بالعنابر المفتوحة ، مع ملاحظة أنه أثناء الثورة عام 2011 ، 2012 ، 2013 تم إنشاء عديد من العنابر المفتوحة بدون تراخيص ولم تسجل وتوجد مزارع كثيرة بدون تراخيص ولم تدخل في هذه الإحصائيات حتى الآن .

عودة للتذكير …قطاع الدواجن هو القطاع الزراعي الوحيد الذي استطاع تحقيق الاكتفاء الذاتي قبل عام 2006، وشهدت الفترة من 2002 إلي 2005 تصدير نحو12% إلي 15% من فائض الإنتاج المحلى إلي بعض الدول الإفريقية ودول الخليج من الأمهات والدجاج البياض ، حتي ظهرت أنفلونزا الطيور عام 2006 ، فتوقف التصدير حتى الآن، ولكن هناك جهود حالية للسماح لبعض الشركات بالتصدير من المناطق التي لم يظهر فيها هذا المرض.

نرجع لحاجة مهمة وهي ان الصناعة  تطورت حتى أصبح الاستيراد من الخارج يعتمد على الحلقة الأولى وهى استيراد الجدود لإنتاج أمهات اللحم وأمهات الدجاج البياض لإنتاج بيض المائدة ،واقتصرا الاستيراد علي نحو 240 ألف جدة سنويا لإنتاج اللحم ، حيث توجد 7 شركات لإنتاج الجدود لديها عدد من السلالات. كذلك هناك  135 شركة ومزرعة متخصصة في إنتاج الأمهات من حلقة الجدود مما أدى لانتاج نحو 8 ملايين أم سنويا واستيراد نحو 1,5 إلي 2 مليون طائر لتكون الحصيلة  10 ملايين أم ، تنتج مليار كتكوت تسمين عمر يوم . ويصل  عدد كتاكيت التسمين  بعد خصم نسبة النفوق نحو 800 إلي 850 مليون كتكوتهذا بخلاف الإنتاج الريفي الذي يمثل نحو 25% إلي 30% من الإنتاج التجاري.

وكمان إيه … تم استيراد حوالي 40ألف طن من لحوم الدواجن بما يعادل 40 مليون دجاجة ، اى ما يوازى استهلاك مصر في 20 يوم فقط ، وذلك مقابل 125 مليون دجاجة عام 2012 لزيادة نسبة النفوق عام 2013 نتيجة الإصابة بمرضIB ، الامر الذى يحتاج إلي الاهتمام بالسلالات المحلية ومقاومة الامراض الوبائية للدواجن .

ويا ريت كده بس … لكن فيه تحديات التي تواجه الصناعة  زي عدم وجود بورصة للدواجن في مصر، والبورصة الموجودة حالياً في بنها هى مكان لتجمع عدد من التجار والسماسرة ، وهم لا يستطيعون التحكم في أسعار الدواجن لأنها خاضعة للعرض والطلب.

والحل إيه؟

هناك جهود حكومية لنقل مزارع الدواجن التي زحفت عليها الكتلة السكنية خارج الدلتا ، خاصة  أن المزارع الكبيرة لا تمثل سوى 10% من انتاج الدواجن في مصروهناك ضرورة لمواجهة التحديات التي تواجه هذه الصناعة حتى نستطيع التغلب على مشكلة فجوة إنتاج اللحوم ورفع نصيب الفرد من البروتين من20 جراما يوميا إلي 25 جراما ، خاصة وان 45% من هذه الاحتياجات تتوافر من الدواجن وهى الأمل في سد الفجوة في المستقبل.

وتبلغ الطاقة الفعلية لمزارع دجاج التسمين حوالي680,159 مليون دجاجة سنويا ،  تمثل نحو 66,89% من أجمالي السعة الإنتاجية الكلية القصوىلهذه المزارع والبالغة نحو (1016.9مليون دجاجة) ، وبالتالي بلغ الفارق بين الإنتاج الكلى الاقصي والفعلي نحو33,11 % كطاقة معطلة.

وبالرغم من الفارق الكبير بين الطاقة الإنتاجية القصوى والإنتاج الفعلي، وهو أقل من الاولي إلا أن الإنتاج الفعلي يغطى حاجة الاستهلاك المحلى ولو تم استثمار هذه الطاقات المهدرة لتحولت مصر إلي دولة مصدرة للحوم الدواجن  مما يؤثر على الدخل القومي ايجابياً .

لاحظوا شيئ مهم، وهو أن هذه الطاقة الإنتاجية من خلال المزارع المفتوحة والتي تمثل 90% من طاقة المزارع وأن 10% من المزارع المغلقة وبناء علي ذلك المزارع المفتوحة تهدر كثيرا من العملية الإنتاجية وتسبب خسائر كبيرة لهذه الصناعةويجب تحويل المزارع المفتوحة فورا لمزارع مغلقة وأن تكلفة التحويل من المزارع المفتوحة إلي مغلقة أقل بكثير من الخسائر التي تحققها المزارع المفتوحة.

وأيضا فإن 90% من المزارع عنابر مفتوحة والكثافة العددية بها 9 – 10 طائر / م2 في فصل الشتاء و 6 – 7 طائر / م2 في فصل الصيف ، بينما باقي المزارع التي تمثل نسبة 10% فهي مزارع شبة مغلقة ومزارع مغلقة تكون الكثافة بها تتراوح بين 15 – 18 طائر / م2 ، ولوحظ أن مدة الدورة تتراوح بين 36 – 45 يوم.

مش فاهم … أوضح اكثر … معدل متوسط أستهلاك العلف للطائر الواحد بالدورة 3.5 كجم علف ومتوسط وزن الجسم حي 1.750 كجم وبالتالي معدل الكفاءة الغذائية بلغ نحو 2 أي أن التغذية بمعدل 2 كجم علف نحصل علي 1 كجم لحم .

يعني أيه …هذا المعدل سيئ للغاية وبه أهدار لمستلزمات الإنتاج وزيادة التكاليف وخاصة من مكون العلف الذي يمثل 70% من إجمالي التكاليف وبناءً علي ذلك لابد من تحويل جميع العنابرالمفتوحة لعنابر مغلق بأقصي سرعة وأن المزرعة التي لا تتحول لعنابر مغلقة لابد أن تغلق ولا يسمح لها بالعمل ، ولابد من إجراء التدريب المستمر والقوي للعاملين بهذه المزارع كما سوف نوضحة بالتوصيات بهذا التقرير.

وبالتالي نخرج بالتوصيات التالية :

1 – كفاءة الإستثمار للسلالات البلدي المحسن (الساسو) أفضل من سلالات الدجاج الأجنبي لكلً من دجاج التسمين الأجنبي للمزارع التي تنتج أكثر وأقل من 20ألف طائر / دورة، بمعدل 13% ، 19% علي الترتيب وبالتالي نوصي باستخدام السلالات البلدي المحسن (الساسو) حيث أنها أكثر تأقلماً أيضاً علي الظروف المحلية وهي المقبولة لدي المستهلك المصري وندعو المجتمع البحثي للنهوض بهذه السلالات ورفع كفاءتها الإنتاجية والإقتصادية وتربيتها بالطرق الصحيحة.

2 – لابد من تحويل جميع مزارع الدواجن المفتوحة إلي مزارع مغلقة حيث ثبت علمياً وعملياً أن المزارع المغلقة أكفئ إقتصادياً بكثير من المزارع المفتوحة ومن أهم الأمور الحماية من الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور ومن مميزات العنابر المغلقة لإنتاج بداري التسمين للسلالات الأجنبية .

ومن خلال توصيات الشركات الأجنبية المنتجة لأصل السلالة الآتي :

أ – زيادة الكثافة العددية للمتر المربع من الطيور لتصبح 20 طائر / م2 بدلاً من 9,65 – 9,82 طائر / م2 بالعنابر المفتوحة بهذه الدراسة أي أن العنابر المغلقة تتفوق بمعدل 51,75% – 49,1% وبالتالي إستثمار المساحة الأرضية للعنابر الإستثمار الأمثل .

ب – رفع الكفاءة التحويلية الغذائية أي قلة العلف المستهلك والحصول علي أعلي وزن حي حيث ثبت عملياً في العنابر المغلقة أنه بتغذية الطائر بمعدل 1,500 – 1,610 كجم علف نحصل علي 1كجم وزن حي بينما في العنابر المفتوحة يتم تغذية الطائر بمعدل 1,932 – 1,976 كجم علف لكي نحصل علي 1كجم وزن حي ، وبالتالي تقل تكاليف التغذية في العنابر المغلقة وهي أكبر عناصر مستلزمات الإنتاج تكلفة.

 

ت – متوسط وزن الجسم نهاية الدورة في العنابر المغلقة ثبت عملياً أن وزن الجسم خلال مدة الدورة 35 يوم بلغ 2,000 – 2,009 كجم ، بينما في العنابر المفتوحة بلغ متوسط وزن الجسم 1,724 – 1,781 كجم في نهاية الدورة التي بلغ متوسطها 39,82 –  40,51 يوم ، وبالتالي العنابر المغلقة أعطت وزن جسم أعلي وفي فترة زمنية قصيرة .

ث – ثبت علمياً وعملياً أن معامل كفاءة الإنتاج في العنابر المغلقة بلغ نحو 324,36 وهو أعلي من العنابر المفتوحة الذي بلغ نحو 202,19 – 219,71  ، أي أن العنابر المغلقة أعلي من العنابر المفتوحة بمعدل 37,66% – 32,26%.

ج – عدد الدورات خلال الموسم الإنتاجي ( سنة ) في العنابر المغلقة تسع دورات / سنة بينما في العنابر المفتوحة يتراوح بين 4 – 5 دورات / سنة وأن العنابر المفتوحة خلال فترة الصيف بعض منها يقف عن الإنتاج والبعض الآخر الذي يعمل يخفض الكثافة العددية للمتر المربع بالعنبر وبالتالي تقل الطاقة الإنتاجية الفعلية .

ح – بالإضافة إلي ذلك أن العنابر المغلقة لا تعرض القطيع للجو الخارجي المعرض للإصابة بالأمراض وخاصة مرض أنفلونزا الطيور بعكس العنابر المفتوحة التي يتعرض فيها القطيع للجو الخارجي وللطيور المهاجرة وسرعة إصابة القطيع بالأمراض الوبائية .

  • فكل هذا يؤكد هذه التوصية الهامة للثروة القومية لصناعة الدواجن في جمهورية مصر العربية والمحافظة علي مستلزمات الإنتاج ورفع كفاءة استخدامها والتحول بهذه الصناعة من الإكتفاء الذاتي إلي التصدير وبالتالي زيادة الدخل القومي من العملات الأجنبية .

3 – تشجيع الإستثمار في إنشاء مجازر الدواجن, لسد الفجوة بين إنتاج الدواجن والطاقة الاستيعابية لمجازر الدواجن, على أن تكون مجهزة ومعدة لإنتاج الطيور المجمدة وتدار بالكامل تحت الإشراف الصحي والفني وغلق جميع محلات ذبح الدجاج المنتشرة بإنحاء الجمهورية وتحويلها لبيع الدجاج المجمد .

4 – لابد من عمل قاعدة معلومات دقيقة وتفصيلية وإحصائية مثل حجم الإنتاج الفعلي ، وعدد الدورات الإنتاجية ، وموعد بدأ الدورة ، ومواصفات المزارع وسعتها وموقعها وحجم العمالة بها .

5 – لابد من حماية المنتجين لتحقيق هامش ربح مقبول لكي يضمن الاستمرار في العملية الإنتاجية : ونتيجة إحتكار تسويق الدجاج الحي حيث يحقق المنتجون هامش ربح منخفض مقارنتاً بالتجار ، ونتيجة إحتكار بعض التجار لتسويق الدجاج الحي واستغلالهم للعوامل المختلفة التي تضطر المنتجين للبيع في أوقات محددة ومن ثم يقومون بعرض أسعار منخفضة علي المنتجين محققين بذلك هوامش تسويقية مرتفعة تفوق ما يحققه المنتجون وبالتالي عند إجراء الذبح في المجازر وعدم البيع حي سوف يكون السعر مرتبط بعمل بورصة الدواجن وتختفي طبقة السماسرة والتجار الذين يحصلون علي هامش ربح مرتفع وبالتالي يضمن المنتج استمرار العملية الإنتاجية دون توقف أو خسارة .

6 – علي الرغم من وجود بيانات لدي وزارة الزراعة عن عدد مزارع الدواجن وحجمها وطاقتها الإنتاجية ، إلا أن هذه البيانات لا تغطي الصناعة ككل ، حيث أن المزارع المقامة بدون تصاريح أكثر بكثير من تلك المرخص لها بالعمل ومسجلة لدي وزارة الزراعة ، وتؤثر هذه المشكلة علي أداء وكفاءة الصناعة حيث أنها تقام بشكل عشوائي غير منظم دون وجود رقابة علي مناطق إقامتها أو المسافات بينها وبين المزارع المجاورة ، وكذلك دون إتباع الأساليب العلمية في التربية ، مما ينعكس علي كفاءة الصناعة بشكل أو بآخر .

وكمان المشاكل دي … تصعب علي الحكومة تتبع هذا النوع من الأنشطة ، ومراقبة أدائها أو إخضاعها للضرائب فلابد من عمل قاعدة بيانات إحصائية ودقيقة لتنظيم العمل بهذه الصناعة القومية وتطويرها وهذا يمكن تحقيقه بسهولة ويسر وذلك من خلال استخدام التكنولوجي الحديث من برامج الكمبيوتر التي تسهل هذا العمل .

ويا ريت علي أد كده .. هناك من الكيانات التنظيمية العاملة في الصناعة ما يضمن كفاءة سير وتنظيم العمل بالصناعة ككل ، حيث يمكن أن تحقق ذلك من خلال تكامل وتعاون كلً من وزارة الزراعة  ومراكز البحوث الزراعية المتمثلة في معهد بحوث الإنتاج الحيواني ومعهد بحوث صحة الحيوان ومعهد بحوث الإقتصاد الزراعي ، وبورصة الدواجن الرئيسية ، والإتحاد العام لمنتجي الدواجن.

  • وقف انتشار فيروسات إنفلونزا الطيور بين الطيور بكافة أنواعها من خلال :

أ – التفتيش على مزارع الدواجن للتأكد من تطبيق شروط الأمان الحيوي, وإغلاق المزارع التي لا تستوفى الشروط.

ب – حظر تداول وبيع الطيور الحية (إلا في أضيق الحدود).

ت – الاستمرار في إجراءات العزل لبؤر الإصابة الإيجابية, ومنع خروج الدواجن ومنتجاتها من المنطقة التي ظهر بها الفيروس, وإغلاق أسواق تداول الطيور الحية بالمحافظة التي تم عزل الفيروس بها، ووقف حركة تنقل الطيور بين المحافظات.

ث – إعداد محارق صحية آمنه للتخلص البيئي الآمن من الطيور المريضة والطيور النافقة بكل مزرعة خوفاً من عدم إجراء عملية الدفن وأن عملية حرق الطيور المريضة والنافق يضمن التخلص من الفيروسات والبكتريا والفطريات ، وضرورة التنبيه علي كافة المزارع أن يتم حرق أرضية وجدران العنابر بين كل دورة مع إجراء عمليات الغسيل والتطهير بصورة جيدة .

  • – لابد من استغلال تكنولوجيا توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية بوضعها أعلي أسقف العنابر وأستثمار المبني بصورة جيدة .
  • – أن تحويل المزارع المفتوحة إلي مزارع مغلقة لا تتكفل به الدولة نهائياً حيث التمويل موجود عن طريق صندوق مشروع تنمية المشاريع الزراعية التابع لمركز البحوث الزراعية الذي به أكثر من 1 – 2 مليار جنية ويقوم هذا الصندوق بإعطاء قروض لشركات الدواجن المرخصة بحد أقصي 8 مليون جنية وأعطاء قروض للأفراد المربين بحد أقصي 2 مليون جنية بفائدة بسيط 7.5% .
  • – أيضا يوجد بصندوق التأمين علي أنفلونزا الطيور التابع لجمعية مربي الدواجن به 480 مليون جنية ، وأن تكلفة تحويل العنبر المفتوح لعنبر مغلق تتراوح بين 50 – 60 ألف جنية وهذا المبلغ بسيط جدا مقابل الخسائر التي تحدث للمربي في كل دورة وأن هذا المبلغ المربي يسددة في فترة أقل من 6 شهور ، ومن هنا المربي الذي لا يقوم بتحويل العنبر المفتوح لمغلق لا يأخذ تصريح بالعمل نهائياً لأنه يسبب دمار لهذه الصناعة وسوف ننشر كافة الرسومات الخاصة بالتعديل وتعمم علي جميع المزارع سواء المزارع ذات التوسع الرأسي أو المزارع ذات التوسع الأفقي وكل نظام له تعديل خاص به ، وأهم هذه التعديلات في الشركات الكبري للدواجن في مصر فهي تستخدم في بعض المزارع لها النظام المغلق ولكن أجهزة التهوية والتبريد نظام قديم وله عيوب كثيرة وتهدر كثير من مستلزمات الإنتاج وتؤدي لإهدار العملة الصعبة في إستيراد الذرة الصفراء وفول الصويا والمركزات العلفية .

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

‫7 تعليقات

  1. السلام عليكم عايز اتواصل مع دكتور اسامة عشان عايز انفد تصميم العنبر المغلف وللاسف مش عارف اوصلة ازاى او انفذ العنبر ازاى

  2. السلام عليكم
    لو سمحتم أريد تليفون د / أسامة زعتر للأهمية
    رقم تليفوني هو
    01271565189
    ايهاب محمد يسري
    شكرا

  3. السلام عليكم
    لوسمحتم نتواصل ازى مع د اسامة للاهمة الاقصوى
    وممكن رقم تليفونه وشكرا
    رقمى 01066929652

زر الذهاب إلى الأعلى