اخبار لايت

جدل المواليد: السعودية تحظر 50 أسما، والدانمارك ترفض “بلوتو” و”مونكي”، ونيوزيلندا: لا لـ “شيبس”

حظر الاسماء الاجنبية للمواليد، مثار جدل لدي العديد من الدول، وتلجأ أليه بدعوي الحفاظ علي الهوية الوطنية واللغوية للدولة.
ففي المملكة العربية السعودية تم حظر قائمة تضم 50 اسما منها “أليس” و”ليندا” و”إلين” في عام 2014، لأنها “تناقض” الثقافة المحلية أو الدين، بحسب ما ذكره موقع “أخبار الخليج”.
كما يرفض قانون الدنمارك الخاص بالأسماء الشخصية بعض الأسماء مثل “بلوتو” و”مونكي”، لانها تشبية للإنسان مع الحيوان، أما في نيوزيلندا فلا يمكن للآباء والأمهات تسمية أطفالهم بأسماء من قبيل “فيش” أو “شيبس” وغيرها من الاسماء الغربية.
هذا الجدل إنعكس داخليا علي مصر، وهو ما دفع بعض النواب للمطالبة بحظر الاسماء الاجنبية علي مواليد الاطفال المصريين، لمحاولة الحفاظ علي الهوية الوطنية واللغة العربية، وتغريم المخالفين او عقابهم بالحبس لمدة تصل إلي 6 شهور.
وقال عضو مجلس النواب بدير عبدالعزيز إنه يصعب نطق أسماء مثل “لارا”، و”مارك” ، و”سام” بالنسبة للمتحدثين باللغة العربية، وأضاف أن “استخدام مثل هذه الأسماء الغربية والتخلي عن العربية سيؤدي إلى تغيير غير مرغوب فيه وجذري في مجتمعنا وثقافتنا”، مضيفا: “أبناؤنا لن يكونوا على صلة بهويتهم الحقيقية.”
وعلى النقيض، اختلف العديد من المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشدة مع وجهة نظر عبد العزيز، وإذا تم إقرار القانون الجديد، فإن مصر لن تكون أول بلد يحظر بعض الأسماء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى