الأخبارالاقتصادالصادرات و الواردات

إنفراد …عاجل إجراءات جديدة لملاحقة 12 شركات مخالفة لإشتراطات التصدير بعد أزمة الحظر السعودي

تعلن وزارتا الزراعة وإستصلاح الاراضي والتجارة خلال ساعات إجراءات ملاحقة للشركات المخالفة التي تسببت في قرارات حظر إستيراد لمنتجات زراعية مصرية من عدد من دول الخليج أخرها المملكة العربية السعودية، التي حظرت مؤقتا إستيراد الفراولة من مصر الاسبوع الثاني بعد عيد الفطر.
وقالت مصادر حكومية رفيعة المستوي لـ”أجري توداي”، انه من المقرر الاعلان عن إجراءات عقابية ضد 12 شركات مصرية تورطت في تصدير شحنات مخالفة للسعودية والامارات والكويت، أو قامت بإصدار شهادة جودة بدون متابعة للإجراءات المزرعية، تشمل البدء بتعليق أنشطتها التصديرية لمدة 6 شهور، وإلغاء السجل التصديري في حالة تكرار المخالفة، مع الاعلان عن قائمة سوداء للشركات المخالفة.
ومن المقرر ان تبدأ الحكومة مفاوضات رسمية خلال أيام مع الجانب السعودي لإطلاعه بالاجراءات العقابية، واليات منع تكرار تصدير شحنات من المنتجات الزراعية بها متبقيات مبيدات اعلي من النسب المسموح بها دولية، مع تعهد مصري بتشديد إجراءات الرقابة علي الصادرات الزراعية المصرية للرياض.
وأضافت المصادر ان هذه الشركات قامت بمخالفة إجراءات الحجر الزراعي، وإجراءات تحليل متبقيات المبيدات بالمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات، وقامت بتقديم عينات لا تمثل الشحنات التصديرية التي تم تصديرها إلي دول الخليج، مشيرا إلي ان هذه الشركات تعد من الشركات الحديثة التي إنخرطت في التصدير بعد تحرير أسعار الصرف أملا في حصد المزيد من الارباح بسبب فارق أسعار العملة.
وكشفت المصادر عن إن الدكتور عبدالمنعم البنا سيصدر قرارا تنفيذيا خلال ساعات بتفعيل الادارة المركزية للرقابة علي المبيدات والاسمدة والمخصبات، مع منح الضبطية القضائية لمفتشي الكيان الرقابي بالتنسيق مع وزارة العدل لملاحقة مخالفات إستخدام وتداول المبيدات علي مستوي المزارع المخصصة للإنتاج الزراعي المخصص للتصدير.
وأضافت انه سيتم مراقبة مراحل التصدير بدء من التسجيل لمزارع التصدير، وحظر الصادرات من خارجها، مرورا بمراكز تجميع منتجات التصدير حتي وصولها إلي محطات الفرز والتعبئة، تمهيدا للبدء في تطبيق نظام للبار كود لجميع الصادرات الزراعية، مشيرة إلي أن مصر سبق لها أن تلقت تحذيرا من سلطات الحجر الزراعي السعودية بالسير في إجراءات حظر إستيراد الفراولة والفلفل، ما لم يتم الالتزام بالمعايير الدولية المتعلقة بالنسب المسموح بها عند تصدير هذه المنتجات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى