FAO \ OIEالأخبارالاقتصادبحوث ومنظمات

“منظمة التعاون الاقتصادي” : نمو بطئ في الاسماك والمنتجات الزراعية

توقع تقرير رسمي أصدرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن يتباطأ نمو التجارة في الزراعة والأسماك إلى نحو نصف نسبة النمو في العقد السابق وسيصل معدلها إلى أقل من 2 في المائة سنوياً من حيث الحجم بالنسبة لمعظم السلع.
وأكد التقرير الدولي أنه يتوقع أن تظل أكثر صموداً في مواجهة التقلبات الاقتصادية مقارنة بالتجارة في القطاعات الأخرى، كما يتوقع أن تظل الصادرات بالنسبة لجميع السلع تقريباً متركزة في عدد قليل من الدول التي توفر هذه السلع وهو ما يمكن أن يعرّض الأسواق العالمية إلى هزات تتعلق بالإمدادات.
وبهذا الصدد قال الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خوسيه أنخيل غوريا أثناء إطلاق التقرير في باريس: “يتوقع أن تنخفض الأسعار الحقيقية لمعظم السلع الزراعية والأسماك بشكل طفيف خلال السنوات العشر المقبلة”. وأضاف “ولكن كما شهدنا في السابق فيمكن للأحداث غير المتوقعة أن تغيّر أحوال الأسواق وتحوّل مسار هذه التوجهات الرئيسية. كما أنه من المهم أن تكون لدينا نظرة مستقبلية خلال سعينا لمواجهة التحدي الأساسي الذي يواجه الأغذية والزراعة في العالم وهو تأمين الحصول على الأغذية الآمنة والصحية والمغذية لسكان العالم الذي يتزايدون عدداً، وفي الوقت ذاته استخدام الموارد الطبيعية بشكل أكثر استدامة والمساهمة بشكل فعّال في تخفيف حدة التغير المناخي”.
من ناحيته قال المدير العام لمنظمة الفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا: “إن التقرير يتوقع زيادة عدد السعرات الحرارية المتوفرة للفرد يوميا في الدول الأقل نمواً وفي معظم دول الاقتصادات الناشئة. إلا أننا نعلم أن توفر مزيد من الغذاء لا يكفي للقضاء على نقص التغذية وأشكال سوء التغذية الأخرى. ومن المهم للغاية الوصول إلى عدد إضافي من السعرات الحرارية. كما تعتبر مكافحة سوء التغذية أكثر تحديداً لأنها تتطلب نظاماً غذائياً منوعاً وآمناً ومغذياً ويفضل أن يكون قد تم إنتاجه بطريقة أقل ضرراً بالبيئة”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى