اخبار لايتالأخبار

الحليب.. فوائد الكوب السحري

قد تتعجبين لماذا نكتب لك عن فوائد الحليب والجميع يعرف كم هو مهم ومفيد. الحقيقة أنه توجد بعض النظريات التي ترى أن الحليب غير ضروري. لذلك، فهذا المقال مهم ليدحض تلك الافتراءات ويذكرك بكم الفائدة الموجود في كوب حلييب طازج!
  • القوة الكامنة في كوب الحليب

  1. يوجد في الحليب ومنتجات الألبان عموما الكثير من المواد الغذائية. من هذه المواد: الكالسيوم والفسفور والزنك والماغنسيوم والبروتين وكذلك الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب٦ وفيتامين ب١٢ وفيتامين د وفيتامين ك.
  2. أفضل شىء في الحليب هو أنك لا تحتاجين لاستهلاك كميات كبيرة منه لتحصلي على فائدة متكاملة. فمجلس الأغذية الوطني الأمريكي يقول أن بكل كوب من الحليب الأتي:
  3. فيتامين د بما يعادل ١٠٠ جرام سالمون مطبوخ.
  4. كالسيوم بما يعادل ١٠٠ جرام من البروكلي.
  5. بوتاسيوم بما يعادل موزة صغيرة.
  6. فيتامين أ بما يعادل جزرتان صغيرتان.
  7. فسفور بما يعادل كوب من اللوبيا.
  • الفوائد الصحية للحليب

مع توافر كل هذه المواد الغذائية في كوب واحد، تتضح لنا الفوائد الصحية للحليب التي لا نهاية لها:

  1. فالكالسيوم مسئول عن بناء عظام وأسنان سليمة وكذلك صيانة العظام ويمنع هشاشة العظام مع تقدم السن، أما البروتين فهو مصدر للطاقة ويساعد على بناء وصيانة الأنسجة العضلية.
  2. والبوتاسيوم يحافظ على مستوى ضغط الدم.
  3. الفسفور يقوي العظام ويعطي طاقة لجسم الإنسان.
  4. فيتامين د يساعد على صيانة العظام والجسم عموما مع الكالسيوم.
  5. فيتامين ب١٢ يحافظ على خلايا الدم الحمراء والأنسجة العصبية.
  6. فيتامين أ يحافظ على الجهاز المناعي وكذلك النظر والجلد.
  • كيف يساعدك الحليب على محاربة المشكلات الصحية المعروفة

  • السمنة

  1. يظن الناس أن تناول الحليب ومنتجات الألبان يؤدي إلى السمنة. ولكن أظهرت الأبحاث أن تناول الحليب ضمن نظام غذائي للسعرات الحرارية، يساعد على خسارة الوزن وخصوصا في منطقة البطن.
  1. وكذلك فأن الكالسيوم يحبس الدهون الضارة داخل المعدة ويمنع من امتصاصها وبذلك يمنع من زيادة الدهون بالدم.
  • مرض السكر (النوع ٢)

ترى بعض الدراسات أن تناول منتجات الألبان قليلة الدسم تساعد على التقليل من مخاطر مرض السكر ٢ وهو مرض معروف بين البالغين وحاليا ينتشر بين الأطفال والمراهقين أيضا. فالكالسيوم والماغنسيوم الموجودان في اللبن يقللان من فرصة الإصابة بمرض السكر ٢

  • الجفاف (نقص السوائل)

الجفاف مشكلة خطيرة. إذا حدث لشخص ما جفاف فإنه يعاني من نقص في التركيز ووظائف الذاكرة والميل للعصبية والهيجان وكذلك الشعور العام بالتعب والإرهاق. يساعد الحليب على التقليل من فرص الإصابة بالجفاف فهو يوفر دعمًا غذائيًا فوريًا للجسم. فتناول كوب من الحليب بعد ممارسة التمارين الرياضية هام لتعويض السوائل التي فقدها الجسم. أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن الحليب بالشوكولاتة يساعد الجسم على التعافي سريعا بعد ممارسة تمارين رياضية مرهقة. لذلك، احرصي على تجهيز شوكولاتة بالحليب ليتناولها الأبناء بعد أداء تدريباتهم الرياضية، فمن ناحية يستمتعون بالطعم اللذيذ ومن ناحية أخرى يعوضون السوائل المفقودة.

  • اتبعِ الطريق اللبني!

سواء كان لأجلكِ أو لأجل أبناءك، يجب أن يكون الحليب في مطبخك دائما. لا يهم أن يكون الحليب كامل الدسم، فالحليب المنزوع الدسم يحتوي على جميع فوائد الحليب، ولكن بدون الدهون. ولكن الأطفال يحتاجون للدهون في هذا السن فهو ضروري في عملية النمو وخصوصًا لنمو الجهاز العصبي. لذلك ينصح بإعطاء الحليب كامل الدسم للأطفال إلا إذا كانوا يعانون من السمنة. تأكدي أنك تستخدمين حليبًا مبسترًا وطازجًا طوال الوقت.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى