الأخبارالاقتصادالصحة و البيئة

السعودية تحظر استيراد 7 منتجات بسبب ارتفاع نسبة المبيدات

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، حظر سبعة منتجات من دول عدة، بسبب ارتفاع نسبة المبيدات فيها.

وأكدت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، التزامها بالتأكد من سلامة الأغذية الطازجة المنتجة محلياً والمستورد منها. وقالت إنها تواصل متابعة سلامة الأغذية الطازجة عبر التوعية والإرشاد للمزارعين، من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها المرشدين الزراعيين والمختصين بالصحة وسلامة المنتجات النباتية، للمزارع وإرشادهم لكيفية الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية وكيفية التخلص من عبواتها الفارغة حفاظاً على البيئة.

وأشارت «الزراعة» إلى أن مراكز الأبحاث والمختبرات فيها تأخذ في شكل دوري عينات للمنتجات الغذائية الطازجة لفحص متبقيات المبيدات فيها وإجراء البحوث والتأكد من عدم ارتفاع نسبتها عن الحدود المقبولة دولياً بحسب دستور الأغذية (الكودكس).

ولفتت إلى أن هناك 13 لجنة تتولى الرقابة على المزارع في الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية، إضافة إلى الرقابة على محال بيع المبيدات الزراعية وتطبيق نظام المبيدات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

وأضافت: «شكلت الوزارة خلال الشهرين الماضيين لجنة عليا لسلامة الأغذية مهمتها تسريع إجراءات الكشف والضبط، إضافة إلى التعاون مع الجهات المعنية ومتابعة اللجان الميدانية، ومراقبة جميع المنتجات الزراعية الطازجة الواردة إلى المملكة عبر 28 محجراً وأخذ عينات عشوائية للمنتجات، وعند ثبوت وجود متبقيات مبيدات أعلى من الحد المسموح به دولياً، فإن الوزارة تتخذ إجراءات عدة تصل إلى حظر المنتج».

وتنفذ الوزارة مع الجهات المعنية حملات تفتيش، للكشف على المنتجات الزراعية الطازجة في جميع مناطق المملكة، لتطبيق الأنظمة على المخالفين، إضافة إلى التأكد من سلامة التمور في المزارع، وأيضاً سلامة إجراءات الرش والتزام فترات التحريم وفق نوع المبيدات المستخدمة.

وأكدت الوزارة أن الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية ما يزال في حاجة إلى مزيد من الوعي والجهود المشتركة للحفاظ على سلامة المنتجين والمستهلكين، لافتة إلى أن هناك خطوات إضافية يتم العمل على اتخاذها مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانات المناطق والبلديات، للحفاظ على سلامة الإنتاج والاستهلاك، ومنها ربط البيع في الأسواق المركزية بالحصول على رخصة تتيح تعقب المُنتِج عند اكتشاف أي مشكلات في المنتج المُعد للبيع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى