الأخبارالمياه

عاجل بالصور … وزير الري يبدأ زيارة لأوغندا لتنفيذ مشروعات مواجهة مخاطر الفيضانات

>> عبدالعاطي: بعثة مصرية لأعمال التأهيل للمجري الملاحي لنهر “نيامومبا”

بدأ الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى زيارته إلى جمهورية أوغندا والتى تستغرق ثلاثة أيام وذلك فى إطار ما تقوم به مصر من جهود لتنفيذ مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كاسيسي بغرب أوغندا والذى يتكلف نحو 4.5 مليون دولار ، وإجراء المباحثات مع وزير المياه والبيئة الأوغندي تتعلق بالملفات الثنائية والإقليمية المشتركة.
وقال عبدالعاطي في بيان صحفي الثلاثاء أن مصر تحرص على استمرار ترسيخ علاقات التعاون الثنائي مع دولة أوغنـــــــدا فى مجال الموارد المائية والرى ، وانه يجري حالياً تنفيذ مشروع درء مخاطر الفيضان عن مقاطعة كاسيسي غرب أوغندا استجابة لطلب وزارة المياه والبيئة الأوغندية للمساعدة العاجلة فى تخفيف الأثار السلبية للفيضانات بمنطقة كاسيسى، موضحا ان مصر أبدت استعدادها الكامل لتقديم الدعم و المساعدات الفنية لدرء مخاطر الفيضانات المدمرة التى حدثت فى منطقة كاسيسى بمقاطعة روينزورى بغرب أوغندا.

وأضاف عبدالعاطي إنه تم إرسال بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والرى المصرية للإعداد لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات العارمة، موضحا أن المرحلة الأولي للمشروع يتم تمويلها بمنحة من وزارة  الموارد المائية والري المصرية بناءاً على مذكرة التفاهم الموقعة بين الدولتين في إبريل 2016 ويتم تنفيذهـــــــــــــــــــــا من خلال شركة المقاولون العرب.

وشدد الوزير علي إنه من المتوقع الانتهاء منها تنفيذ مذكرة التفاهم نوفمبر المقبل، وتشمل تنفيذ أعمال التطهيرات لنهر نيامومبا من الأحجار والصخور وتأهيل المجرى المائي، وتنفيذ أعمال الحماية للمنشآت الهامة على مجري النهر (ثلاثة مـــــدارس ومستشفى وكنيســــــــة) باستخدام الجابيونـــــــات للوقايـــــة من أضرار الفيضانات المدمرة بالمنطقة.
ومن جانبه قال الدكتورممدوح حسن رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائى بقطاع مياه النيل أن منطقة كاسيسي بغرب أوغندا تتعرض لفيضانات بشكل مستمر حيث ضربت المنطقة عدة فيضانات في أعوام 2013 و2014 و2015، موضحا ان المنطقة تعرضت لفيضان مدمر في مايو 2013 طال العديد من المنشآت الحيوية وأدي إلى مقتل وإصابة العشرات وتشريد المواطنين وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة. وقد أدي الفيضان إلى تشريد المرضي وإغلاق المستشفى الرئيسي بالمنطقة وتوقفها عن تقديم خدماتها لمدة بلغت ستة أشهر، مما يبرز الأهمية القصوى والحاجة الملحة للمشروع بالنسبة لأهالي المنطقة.
بينما أشار الدكتور نادر المصري رئيس بعثة الري المصري بأوغندا إلى أنه يتم تنفيذ أعمال الحفر للقطاع التصميمي للنهر بعرض 10 متر وعمق متوسط 2.50 متر لاستيعاب تصرف 300 م3/ثانية، تم اعتماده بالتنسيق مع الجانب الأوغندي، ونظراً لوجود كميات ضخمة من الصخـــــــور الكبيــــــرة بمجـــــــري النهــــــر والتي لا يمكن إزالتها باستخدام الحفارات فإنه يتم استخدام التفجير لتفتيتها إلى أجزاء أصغر يمكن إزالتها. وجاري التجهيز للبدء في تنفيذ أعمال الحماية بالجابيونات للمنشآت الهامة على مجري النهر لحمايتها من مخاطر الفيضان والنحر.
وأكـــــــد “المصري” أن الأعمال التي تم تنفيذها حتى الآن أنقذت منطقة كاسيسي من خسائر كبيرة نتيجة الفيضانات التي ضربتها في موسم الفيضان العام الحالي عدة مرات أيام الأول والثامن والتاسع عشر من شهر مايو وفي الخامس عشر من يونيو 2017، وأنه لولا البدء في تنفيذ هذه الأعمال فإن المنطقة كانت ستتعرض لآثار سلبية مدمرة على غرار ما تعرضت له من جراء الفيضانات التي ضربتها على مدار الأعوام السابقة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى