الأخبارالصحة و البيئةالمياهحوارات و مقالات

“مجدي علام يتساءل “هل الأنبوبة الإسرائيلية حقنة فى عضل مصر أم فى الوريد ؟

يكتبها: الدكتور مجدي علام امين عام إتحاد خبراء البيئة العرب

لقد نجح ترامب فى تفعيل الاتفاق الأردنى الاسرائيلى الفلسطينى لتنفيد مشروع ربط البحرين الأحمر والمتوسط عن طريق البحر الميت،  ,نجاح ترامب فى تفعيل الاتفاق الأردنى الاسرائيلى الفلسطينى الموقع بمذكرة تفاهم واشنطن فى ديسمبر 2013 والاتفاق الثنائى الأردنى الإسرائيلى فبراير 2015 ، لكن توقيت الإعلان عنه بعد إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية أثار تزيداً من اللغط حول ماذا يحدث فى خليج العقبة ؟ هل هناك اتفاقيات سرية لايعلمها سوى من يعملون فى كواليس السلطات المعنية ؟!!.

وحينما أثير ربط البحرين الأحمر والمتوسط عن طريق البحر الميت في قمة جوهانسبرج طبعت كتاب علي نفقتي الخاصة باللغتين العربية والإنجليزية ووزعته أنا وزميلي د. عماد عدلى على كافة وفود المؤتمر وأفسدنا المؤتمر الصحفي للوزيرين الأردني والاسرائيلي وسط تاءييد إقليمي ودولي لرفض المشروع كان ذلك عام ٢٠٠٢ ولكن الزمن تغير وأصبحت إسرائيل مهيمنة علي المنطقة بشكل لم يحلم به بن جوريون نفسه.

بعد توقف دام منذ عام 2002 فى أعقاب فشل عرض المشروع الأردنى الإسرائيلى للأنبوب المائى الرابط بين خليج العقبة والبحر الميت لإعادة ملء البحر الميت بالمياه فى ظل انحسار وندرة للمياه الواردة للبحر الميت بسبب السيطرة الكاملة والاستهلاك الزائد لإسرائيل من مياه نهر الأردن رغم اتفاقها على إعطاء الأردن جزء من الحصيلة المائية لهذا النهر واحتلالها بحيرة طبرية السورية الأردنية والسماح للأردن بالاستفادة القليلة منها ، فإن خطة إسرائيل للسيطرة على موارد المياه المحدودة فى كل من سورية والأردن وفلسطين بما فيها المياه الجوفية، تسير بخطى ثابته مجرد فترة من الزمن وتحايل فى الألفاظ، والمقايضة اليهودية الشهيرة تصل إسرائيل دائما لاتفاق مع أصحاب الأرض والمياه لصالح المحتل.

ويعتبر مشروع ربط البحرين الأحمر والمتوسط عبر البحر الميت أحد الأحلام الإسرائيلية التى لن ينساها الصهاينه.

فقد عرض شيمون بيريز فى مؤتمر كازبلانكا الدار البيضاء فى ظل سحابة السلام المؤقتة التى قادها اسحق رابين حتى قتله اليهود حينما مضى لحسنى مبارك بالموافقة على إعادة الجولان لسوريا فيما يعرف بالوديعة السورية لدى إسرائيل أو وديعة رابين.

فقد بدأ الطرح بإنشاء قناة بحرية تربط خليج العقبة بالبحر الميت، ثم قناة بحرية تربط البحر الميت بالبحر المتوسط، بطريقة طوافات قناة بنما وبعض المساقط المائية بهولندا حتى يمكن التغلب على فرق المستويات بين البحر الميت ( أكبر نقطة منخفضة على سطح الأرض بسبب خسف الله لقرية لوط ) واعتقادى أنه لو احضرو كل مياه الكرة الأرضية فلن يمتلئ البحر الميت الذى هو شاهد على لعنة الله لقوم لوط ) كما أن بحيرة قارون شاهدة على لعنة الله لقارون وكلاهما يجمعه خصائص متشابه بشكل مثير للدهشه والجدل العلمى ؟!!.

وعليه فإن الدنيا قامت ولم تقعد فى مصر والعالم العربى، وتم التصدى بعنف لهذا المشروع البحرى للنقل البحرى الذى اعتبر فى حينه منافسا لقناة السويس حتى التفت إسرائيل حوله ودارت لاستبدال القناة بالانبوبة ؟!!.

والسؤال هل الأنبوبة الإسرائيلية حقنة فى عضل مصر أم فى الوريد؟!!.

أن أى مبتدئ يدرس علوم الطبيعة والأحياء يعلم أن أى تغيير فى النظام البيئى البحرى مؤثر تأثيرا عميقا على كافة النظم البحرية.

أن علوم البحار وتأثير المشروعات عليها سواء كوبرى السعودية / مصر أو أنبوبة إسرائيل / الأردن فكلاهما والحمد لله والعياذ بالله سوف يسبب عدة أضرار التى منها:

–   زيادة العكارة فى مياه خليج العقبة نظراً لاعمال الحفر والتكريك وهو العنصر رقم واحد المميز لجمال وسحر الحياه البحرية فى خليج العقبة التى جعل السائح يغوص فى مياه صافية ويلعب مع الكائنات البحرية الملونة.

–  أن سحب المياه وشفطه فى أنبوبة بأى وسيلة ميكانيكية سوف يغير من حركة التيارات المائية السطحية والعميقة ، وستتغير بالكامل طبيعة تكاثر وتواجد كائنات بحرية تتحكم فيها مثل هذه التيارات التى تحمل معها درجة حرارة الماء ، والهائمات الغذائية ، ومساعدة الكائنات البحرية نفسها فى مسيرتها فى هذا البحر الشبه مغلق والشبه ضحل المسمى خليج العقبة.

– أن درجة نفاذية اشعة الشمس ودرجة الحرارة إلى الاعماق البحرية لها تأثير حاكم فى نمو وعيش الكائنات البحرية ووجود آلية دائمة للشفط حاملة رمال الشاطئ والقاع والمنبع ستحد من هذه النفاذية بمزيد من العكارة وتؤثر تأثيراً خطيراً على نمو وتكاثر واستمرار الكائنات البحرية التى هى أحد عوامل جذب السياحة لشرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا.

– أن مشروعى كوبرى الجزيرتين ( تيران وصنافير ) وأنبوب البحرين ( العقبة والميت ) أن تزامنا فى التنفيذ معناه أن تأثيراً حاداً يحدث فى مدخل الخليج وفى مصب الخليج فى أن واحد ، وهو تأثير يستلزم وحده دراسة متفردة عن هذا الأثر المخيف لبحر شبه مغلق.

– إن انبعاثات سيارات الكوبرى ، وحركة السفن الداخلة لمينائى العقبة ويلات ، لو تزامنت مع انبعاثات محطات توليد كهرباء لازمة لتشغيل الطلمبات العملاقة والرافعات الضخمة فكأنك أنشأت منطقتين صناعيتين على فم ونهاية الخليج فى حمل تلوث هوائى أقل أضراره اتحاد الغازات الحمضية مع بخار الماء الكثيف فوق الخليج يشكل امطار حامضية لسطح الماء ومؤثراً على الكائنات باكملها.

وختاماً:

  • نجاح ترامب فى تفعيل الاتفاق الأردنى الاسرائيلى الفلسطينى الموقع بمذكرة تفاهم واشنطن فى ديسمبر 2013 والاتفاق الثنائى الأردنى الإسرائيلى فبراير 2015 فإن توقيت الإعلان عنه بعد إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية أثار تزيداً من اللغط حول ماذا يحدث فى خليج العقبة ؟ هل هناك اتفاقيات سرية لايعلمها سوى من يعملون فى كواليس السلطات المعنية ؟!!.
  • إسرائيل تغازل الأردن بتحلية 80 مليون م3 تحصل الأردن على 40مليون م3 وتبيع إسرائيل لفلسطين 32 مليون م3 مقابل 3.3 شيكل إسرائيلى فى الضفه و 3.2 شيكل فى غزة.

ونحن لايعنينا الجانب السياسى فى الأتفاق الإسرائيلى الأردنى الفلسطينى ، وانما يعنينا مدى تأثير هذا المشروع على خليج العقبة التى تجعل شرم الشيخ عاصمة السياحة المصرية ودورة الجذب السياحى معتمده على مياه نقية وكائنات بحرية ملونه ن وبحر وشاطئ لا مثيل له فى العالم، ولا يعنى هذا الأردن لأنها مهتمه بمصنع الفوسفات وميناء العقبة وليس السياحة، ولإسرائيل التى مهتمه بميناء ايلات وحركته الملاحية ، ولأ السعودية التى ليس لها أى مشروع على ساحل العقبة، ومصر هى الوحيدة التى تعتمد على 300 ألف غرفة سياحية يشيدها الساطئ المصرى ، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد؟!!.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى