الأخبارالمحميات الطبيعية

محمية العميد بمطروح.. 170 نوعا من النباتات والحيوانات منها الغزلان والأرانب البرية وثعالب الصحراء

تقع محمية العميد الطبيعية بمحافظة مرسى مطروح على الساحل الشمالى الغربى لمصر، بين خطى 28 و29 درجة بالسهل الداخلى، على بعد 83 كيلو مترًا غرب محافظة الإسكندرية.

وتشتمل البيئة الطبيعية فيها على أهم البيئات المتباينة الموجودة بالساحل الشمالى الغربى منها “الكثبان الرملية، المستنقعات والمسطحات الملحية، الأراضى الضحلة المستوية، السفوح الصخرية، الكثبان الرملية السليكية الداخلية، المسطحات الرملية السليكية الداخلية، الوديان والمنخفضات ذات الأراضى الخصبة، كما أن المنطقة مغطاة بتكوينات رسوبية من العصرين الميوسين والهالوسين، ومنها رواسب شاطئية وكثبان رملية ورواسب خلجانية وتكوينات طباشيرية”.
محمية ” العميد” بمحافظة مطروح، وتتميز بالكثبان الرميلية والمستنقعات والمسطحات الملحية، والسفوح الصخرية، علاوة على الغطاء البناتي لأنواع من النباتات البرية الطبية، وتلعب المحمية دوراً في الحفاظ على الحياة الطبيعية في المنطقة، وإعادة تأهيل الأرض المتدهورة نتيجة الرعى الجائر واقتلاع الأشجار وتوفير الظروف البيئية المناسبة لجذب وبقاء تلك الأنواع الحيوانية بالمنطقة ، وإجراء الأبحاث العلمية لتنمية الموارد .

الغطاء النباتي : 

يتمثل الغطاء النباتي في أنواع عديدة من النباتات البرية تنمو في هذه المنطقة معظمها ذات فوائد جمة منها طبية وأنواع أخري ذات قيمة رعوية مثل نباتات خشبية تصلح لوقود كما توجد بعض الزراعات التقليدية مثل التين والشعير .

المجموعة الحيوانية : 

تحتوي منطقة المحمية علي أنواع عديدة من الحيوانات مثل الغزلان والأرانب البرية وثعالب الصحراء والجرابيع والفئران كما توجد بعض أنواع من الطيور المفترسة والحشرات والزواحف والقواقع .

ونرصد أهم 10 معلومات عن المحمية:

1- أُعلن محمية طبيعية عام 1986.

2-  تبلغ مساحتها 700 كيلو متر مربع.

3- المسافة من القاهرة 300 كيلو متر.

4- يوجد بالمحمية 170 نوعًا من النباتات البرية تنمو فى الكثبان الرملية والهضاب الداخلية.

5-  يوجد حوالى 70 نوع نبات برى فيها يمكن استخدامها فى الأغراض الطبية والعلاجية، منها العنصل والشيح ولسان الحمل والمتنان والحميض.

6- يوجد 60 نوعًا يمكن استخدامها فى أغراض مختلفة منها مصادر للوقود والزيوت والصابون.

7- يوجد حوالى 40 نوعًا من النباتات لها أهمية لدورها البيئى، منها حجز الرمال وبناء طبقات جديدة.

8- يوجد بالمحمية العديد من الحيوانات البرية مثل الغزلان، الثعالب، الأرانب، الجربوع، أبوشوك، قاضى الجبل، الحرباء، العقارب،

9- يوجد بالمحمية 14 نوعًا من الطيور الجارحة.

10- تصنف محمية صحارى ومحيط حيوى.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى