الأخبارالاقتصاد

« «القابضة الكيماوية» تبحث مع 5 بنوك رفع قيمة قرض «كيما للأسمدة»

بدأت الشركة القابضة الكيماوية، التابعة لقطاع الأعمال العام، جولة مباحثات مع 5 بنوك، لرفع نسبة تمويل مشروع تطوير شركة «كيما للأسمدة» بأسوان، ليكون أكبر قيمة قرض دولاري صناعي في جميع القطاعات، باستثناء قطاع الطاقة.

وقال السفير ياسر النجار، رئيس الشركة القابضة الكيماوية، إنه زار شركة «كيما»، اليوم الثلاثاء، وممثلو البنوك المرتبة للقرض البالغ حتى الآن 180 مليون دولار، تمثل نسبته 51.5%، من قيمة تمويل المشروع، للاطلاع على آخر تطورات هيكلة المصانع.

وأضاف «النجار»، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أن هذه الزيارة تأتي ضمن مباحثات بدأت لرفع نسبة التمويل البنكي للمشروع من 51.5% إلى 63%.

وتابع: «نجري مجموعة من الزيارات كل شهر لمصانع الشركة للاطمئنان، تمهيدا لتعديل الهيكل التمويلي، والاطلاع على إمكانية إجراء التعديلات الخاصة بالطاقة المغذية للإنتاج».

وأوضح «النجار» أن البنوك الخمس الممولة للقرض هي: «البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك العربي الإفريقي، وبنك بلوم»، المنضم حديثا للتحالف الذي يقوده «الأهلي».

وأشار إلى أن المباحثات اقتربت من حسم موقف البنوك من زيادة القرض، بجانب شريحة بالعملة المحلية، تبلغ 800 مليون جنيه، قبل نهاية أغسطس الجارى.

ولفت إلى أن أسهم شركة «كيما» في صعود وتشهد عمليات التداول عليها تحسنا ملحوظا، وهو مؤشر على ثقة المستثمرين في التطورات التي تجريها الشركة القابضة المشرفة على «كيما».

من جانبها، قالت مصادر مصرفية وثيقة الصلة بالقرض المحتمل، إن «البنوك المرتبة للقرض في حالة اجتماعً دوريً كل أسبوع مع بنك الاستثمار (بلتون)، المستشار المالي لكيما».

وأوضحت المصادر، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن قيمة القرض قد تصل إلى 220 مليون دولار ليكون الأكبر في خريطة القروض الدولارية خارج قطاعي الكهرباء والبترول.

وأشارت إلى أن هذه الزيادة في القرض تعد بمثابة فجوة تمويلية الناتجة عن ارتفاع التكلفة الاستثمارية، بعد تحرير سعر الصرف لنحو 13 مليار جنيه، بدلاً من 6 مليارات في المفاوضات السابقة.

وأوضحت أن هناك غرض من القرض وهو تطوير «كيما» أسوان، بهدف تأهيلها للعمل بالغاز لإنتاج 2757 طن أسمدة متنوعة يوميا، الذي تنفذه شركة تكنومنت الإيطالية بتكلفة 530 مليون دولار، و2.8 مليار جنيه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى