الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالات

د عاطف كامل يكتب : . الحياة البرية فى مصر وحرب الإبادة

استاذ وخبير الحياة البرية وحدائق الحيوان كلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس

رئيس المركز الأقليمى التدريبى والبحثى للمحميات الطبيعية

 

تحظي مصر بحياة برية غنية ومتنوعة ويعكس تنوع الحياة البرية موقع البلاد الفريد فى ملتقى ثلاث نطاقات رئيسية جغرافية حيوانية فتحتوى على كائنات من كل نطاق جغرافي . وتتعدد أشكال الحياة البرية في مصر ما بين حيوانات وطيور وكائنات مائية.. والسبب في تنوع الطقس المعتدل مما ينتج عنه وجود أنواع تنفرد بها مصر كأقليم  مناخي مغاير للأقاليم الأخري .

الحياة البرية هى كل كائن حي يعيش طليقا متفاعلا مع الطبيعة دون تدخل من الإنسان وتعتبر الحياة البرية المصرية بما فيها من كنوز وثروات جزءا هاما من تراثنا الطبيعي الذي يجب الحفاظ عليه للأجيال القادمة.

وتعرضت هذه الكائنات لكثير من الأضرار والأذى الأمر الذي وصل إلى حد إبادة بعضها واختفائها Extinct Species وتناقصت أنواع أخرى نتيجة للصيد الجائر أما بهدف الحصول على الغذاء والكساء وأما لممارسة هواية الصيد دون مراعاة لمواسم التكاثر أوالهجرة أو موسم الصيد (الأنواع المهددة بالأنقراض)( (Threatened Species وكلها بفعل الإنسان الذي يبحث الآن بجهد شديد عن حلول جدية للحفاظ على هذه الثروات الطبيعية.

وتنقسم الحياة البرية في مصر إلى :

أولا : قسم يشمل كل الكائنات الحيوانية مثل : الثدييات – الطيور – الزواحف – الأسماك – البرمائيات وغيرها من الكائنات البحرية وتسمى( .Fauna)

ثانيا : قسم يشمل النباتات بكل أنواعها البرية ، الطبيعية ، العطرية وتسمى(( Flora.

أهمية الحياة البرية وقيمها المتعددة تتمثل في الآتي :

القيمة العلمية : حيث تلعب هذه الحيوانات البرية أثناء تجولها وشرودها وهجرتها الموسمية أو السنوية وتنقلها دورها هاما في نقل مسببات الأمراض للإنسان مباشرة(انفلونزا الطيور( أو من حيوان إلى حيوان بالإضافة إلى اعتبارها بنوكا للعوامل والأصول الوراثية للنوع يتم على اساسها التصنيف العلمي وتحديد الصفات عن طريق المجموعات المرجعية.

القيمة الوطنية : فقد اعتاد علماء الحيوان إطلاق بعض المسميات على الحيوانات البرية وذلك طبقا لبلد المنشأ أو الموطن الأصلي للحيوان مثل : الغزال المصري – الناشر المصرى – النسر)الرخمة( المصرية – النمر السينائي – نمر العربى.

القيمة التجارية : استخدمت بعض الشركات والمؤسسات التجارية أسماء الحيوانات البرية الشهيرة وأطلقتها على منتجاتها الصناعية مثل السيارات Impala أمبالا Jaguar جاجوار وطوابع البريد التي تحمل صور بعض الطيور الشهيرة مثل النسر الأصلع – طائر الفردوس – التم – البجع – خاصة في بعض المناسبات.

القيمة الترفيهية : يفد الكثير من السياح لزيادة أماكن تواجد هذه الحيوانات الطبيعية أما في المحميات Protected Areas أو في المتنزهات القومية National Parks إلى جانب الاستمتاع بمراقبة الطيور ومشاهدتها وتسجيل أنواعها وسلوكياتها.

القيمة العالمية : تآزرت الجهود المبذولة في معظم دول العالم بالاشتراك مع المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية لسن القوانين والاتفاقيات الدولية التي تنظم التعامل في هذه الأنواع النادرة من الحيوانات والحد من الاتجار فيها وتشجيع إكثارها وحمايتها من التناقص.

القيمة الاقتصادية : تلعب الحيوانات البرية ومؤسساتها دورا هاما في زيادة الدخل القومي عن طريق التنشيط السياحي والتبادل التجاري في بعض البلدان إلى جانب الاستفادة من ناتج الإكثار لبعض الأنواع في الصيد والتجارة للعرض بالحدائق والمعارض بالإضافة إلى الصناعات المترتبة على مخلفات الحيوانات البرية ومشتقاتها )جلود – فراء – ريش – قرون – أنياب – لحوم – دهون(.

النظم البيئية المختلفة فى مصر وهي :

أ- البيئة الصحراوية : التي تغطي حوالي 30 % من مساحة اليابسة__ويقل فيها سقوط الأمطار.

ب- بيئة الأراضي الرطبة : متمثلة في البحيرات والمستنقعات والترع والقنوات المائية المنتشرة في مصر وتعتبر مأوى طبيعيا للأسماك – الطيور – الأحياء والنباتات المائية.

ج- البيئة البحرية : لا تختلف كثيرا عن الأراضي الرطبة إلا أن بها أنواع أخرى من الحياة البحرية مثل السلاحف البحرية – الاسفنجيات – الشعاب المرجانية – عروس البحر مثل التي توجد في البحر المتوسط والبحر الأحمر.

د- البيئة الزراعية والحضرية : وهي البيئة المحيطة بالإنسان في المدن والقرى وما بها من زراعات وصناعات وغيرها.

ه- البيئة الصحراوية المتحجرة : والتي يقل فيها سقوط الأمطار بدرجة ملحوظة وتسمى بالصحراء الباردة ولها أيضا الحياة البرية المتنوعة التي تقطنها كالدب القطبي – الثعلب – بوم الثلج.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى