الأخبارالمياه

بالصور … وزير الري: خطة للقضاء على ظاهرة إلقاء القمامة على جانبي الترع والمصارف

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية، السبت، إن الوزارة أطلقت خطة للقضاء على ظاهرة إلقاء القمامة والمخلفات على جانبي الترع والمصارف من خلال التوسع في إنشاء مشاتل جديدة على جانبيها للحفاظ عليها من التلوث والتعديات.

وأوضح «عبدالعاطي»، خلال زيارته على محافظة القليوبية تزامنا مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي، أن «تغطية الترع ليس الحل السحري لمشكلة الترع، وفي نفس الوقت أمر مكلف جدا، ونعاني من قلة الاعتمادات المالية في هذا القطاع ويؤدي إلى حدوث بعض المشكلات في قدرة وطاقة المياه»، مشيرا إلى أن مشروع إنشاء المشاتل على جانبي الترع سيعمل على خلق فرص عمل للشباب، حيث سيتم تأجير هذه المشاتل مقابل المنفعة العامة للمواطنين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وسيتم بيع منتجاتها للمواطنين بأسعار مخفضة.

وأضاف أنه سيتم استغلال ترعة الإسماعيلية بطول 28 كيلو متر بالكامل في إنشاء مشاتل جديدة على غرار نموذج مشتل حي شرق شبرا الخيمة الذي تم افتتاحه عن طريق عمل سور بطول ترعة الإسماعيلية لاستغلال المنطقة في المنفعة العامة، مؤكدا أنه لا يجوز تقنيين أوضاع المتعدين على حرم الترع ونهر النيل والمجارى المائية بكافة محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن حرم المجاري المائية مخصص لمرور وأعمال معدات التطهير.

وشدد الوزير على ضرورة تطهير مياه الترع والقنوات المائية وعدم التعدي بالبناء أو التشوينات على حرم المجارى المائية، قائلا: «لم ولن أترك متعدي على نهر النيل والمجارى المائية مهما كانت شخصية المعتدي»، مضيفا أنه تم زيادة سعة سحارة مصرف بلبيس على ترعة الإسماعيلية من 3 ملايين متر مكعب إلى 7 ملايين متر مكعب يوميا.

وافتتح «عبدالعاطي» 5 مشروعات حيوية بالمحافظة بتكلفة 115 مليون جنيه، وأكد أن هذه المشروعات ستقدم خدمات حيوية للمواطنين وحل أزمة كانت موجودة بالفعل، وتفقد الوزير يرافقه اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية وعدد من النواب أعمال تطوير وترميم كوبري سرياقوس بالخانكة بمحافظة القليوبية بعد تعرضه للتشققات والهبوط.

وذكر الوزير أنه تقرر افتتاح كوبري سرياقوس نهاية أكتوبر المقبل بتكلفة 6 ملايين جنيه لخدمة المواطنين، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من 70% من الأعمال، موضحا أنه سيخدم مناطق «سرياقوس، والخانكة، وكفر حمزة، والقلج».

كما تفقد «عبدالعاطي» مشروع إنشاء 5 سحارات جديدة بالخانكة لنقل مياه مصرف البلبيسي من أسفل ترعة الإسماعيلية بتكلفة 100 مليون جنيه، حيث تم تنفيذ 84% من إجمالي المشروع، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء منه خلال شهر ديسمبر المقبل.

كما تم افتتاح كوبري الكيلو 16 على ترعة الشرقاوية بتكلفة 3.5 مليون جنيه، وافتتاح كوبري مشاه على الرياح التوفيقي الكيلو 29 بتكلفة 4.8 مليون جنيه وكوبري الحزانية الجديد بشبين القناطر لخدمة أهالي قرية نوي والعطاره والقشيش والجعافره وكوم السمن، وأكد أن الوزارة تسعى جاهدة لحل مشكلات المواطنين وخدمتهم في قطاعات الري والصرف الصحي، مشيرا إلى أنه تم إنشاء عدد كبير من المشروعات المختلفة على مستوى المحافظات على أن يتم تفقدها وافتتاحها قبل نهاية العام الجاري تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

أوضح الوزير أن المشروعات الجديدة تتضمن إنشاء كباري وقناطر للمياه ومخرات للسيول وسدود وإنشاء سحارات لنقل مياه الصرف الصحي وتطهير الترع والمصارف لإيصال المياه للأراضي.

ومن جانبه، قال اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، إن الزيارة تأتي تزامنا مع احتفالات القليوبية بعيدها القومي والتي بدأت منذ بداية أغسطس الجاري من خلال افتتاح مشروعات في كافة القطاعات ليبلغ إجمالي عدد المشروعات 347 مشروعا خدميا بتكلفة إجمالية بلغت 12 مليار جنيه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى