الأخبارالاقتصاد

اتفاقات لضخ 2.1 مليار دولار استثمارات سعودية جديدة في مصر

اتفقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر مع المستثمرَين السعودييَن عبدالرحمن الشربتلي وفهد الشبكشي على ضخ استثمارات جديدة في مصر قيمتها نحو 2.150 مليار دولار.

وأوضح الشربتلي أن الاستثمارات الحالية لمجموعته «ال شربلتي»، بالشراكة مع «الشبكشي»، تصل إلى نحو 3 مليارات دولار، أبرزها الاستثمارات في شركة «غولدن بيراميدز بلازا» في مجمع «سيتي ستارز» السياحي وقيمتها 714 مليون دولار، والاستثمارات في شركة «غولدن بكوست» للفنادق والقرى السياحية في شرم الشيخ وخليج سوما في الغردقة وقيمتها نحو 365 مليون دولار، وفي «الشركة العربية للتنمية العقارية» (اركو) وقيمتها نحو 1.4 مليار دولار، وفي «شركة جنوب الوادي للأسمنت» قيمتها نحو 281 مليون دولار، واستثمارات متنوعة في البورصة المصرية بنحو 95.5 مليون دولار.

وأكدت نصر أن «مصر ترحب بكل المستثمرين الراغبين في التوسع في الاستثمار، وتعمل على تسهيل كل الإجراءات للمستثمرين، خصوصاً السعوديين، في ظل رفع مجلس الأعمال المصري- السعودي سقف الاستثمارات في مصر إلى 51 بليون دولار، من القطاعين الحكومي والخاص السعوديين، وذلك من خلال خطة طموحة تعمل على الاستثمار في القطاعات الزراعية والسياحية، وضخ استثمارات في مشروع تنمية قناة السويس، ومشاريع في مجالات الطاقة والتنمية العقارية».

وأوضحت نصر أن «قانون الاستثمار الجديد يضم عدداً من الحوافز للمستثمرين في المناطق الأكثر حاجة، كما توجد فرص استثمارية عدة في محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة يمكن لمجموعة ال شربتلي وفهد الشبكشي، الاستثمار فيها».

وأضافت: «نضع اللمسات الأخيرة على خريطة استثمارية بالتنسيق مع كل الوزارات، التي ستتضمن أكثر من 600 فرصة استثمارية في المحافظات، بما تشمل من مطارات وموانئ ومناطق صناعية وحرة واستثمارية أمام المستثمرين العرب والأجانب».

من جهة أخرى، أبرم وزير البترول المصري طارق الملا 3 اتفاقات جديدة للتنقيب عن البترول والغاز في صحراء مصر الغربية بين كل من «الهيئة المصرية العامة للبترول» وشركتي «أباتشي» و «ميرلون» الأميركيتين، باستثمارات قيمتها 79 مليون دولار على الأقل.

وقال الملا في بيان إن الاتفاقات تتيح نحو 41 مليون دولار منح توقيع، فضلاً عن حفر 17 بئراً استكشافية جديدة للتنقيب عن البترول والغاز. وأضاف أن الاتفاقين الأول والثاني مع شركة «أباتشي» في كل من منطقة امتياز شمال غربي رزاق في الصحراء الغربية تبلغ قيمتهما نحو 61 مليون دولار، وفي منطقة امتياز جنوب علم الشاويش بالصحراء الغربية تبلغ نحو 12 مليون دولار. ولفت إلى أن «الاتفاق الثالث مع شركة ميرلون في منطقة امتياز الفيوم بالصحراء الغربية تبلغ قيمته 6 ملايين دولار».

وأكد أن «إستراتيجية الوزارة تستهدف جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال التنقيب عن البترول والغاز، بما يساهم في استغلال الاحتمالات البترولية والغازية التي تتمتع بها البلاد في مناطق عديدة». وأوضح الملا أن «قطاع البترول نجح في إبرام 79 اتفاقاً جديداً حتى الآن باستثمارات 15.3 بليون دولار على أقل تقدير». وأشار إلى أن «قطاع البترول يُولي اهتماماً للإسراع بالإجراءات اللازمة لإصدار الاتفاقات الجديدة وإبرامها سريعاً ووضعها موضع التنفيذ من خلال إيجاد الوسائل التي تدعم تحقيق هذا الهدف ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول». وأضاف أن «الشركات الأميركية شريك مهم ولاعب أساس في إنتاج البترول والغاز في مصر، ومنطقة الصحراء الغربية تمثل إحدى أهم المناطق التي تحظى بإقبال الشركات على الاستثمار فيها».

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى