اخبار لايتالأخبار

“خبير صحة لحوم”: 11 جزءا لقطعيات “الاضحية”، و”الفلوتو” الاكثر جودة..و”تتبيل الريش” أفضل قبل “شواءها”

قال الدكتور محمد المسلمي أستاذ صحة اللحوم بكلية بيطري القاهرة ان هناك إجراءات يجب الالتزام بها قبل ذبح الاضحية حتي يحصل صاحبها علي لحوم جيدة للتصدق بها أو إستهلاك أجزاء منها، موضحا ان هذه الاجراءات تشمل تصويم خروف العيد بعد صلاة العشاء ليلة العيد، وعدم تعرضه للإجهاد لزيادة معدلات “الترفيس”، لضمان تفية أكبر كمية من الدماء خارج الاضحية لزيادة مدة صلاحية اللحوم للإستهلاك، والاكتفاء فقط بتقديم الماء له، للمساعدة في تنظيف جسم الاضحية من الداخل، وضمان خلوها من الميكروبات الضارة.

وأضاف المسلمي لـ “اجري توداي”،  ان خروف العيد يتكون من 11 جزءا تشمل :

1-    الرأس وتوجد حولها لحوم “الصدغ”، وداخلها “المخ”

2-    الرقبة وهي  منطقة المذبح، وتقع أسفل الراس مباشرة ، ويتم الاستفادة من لحومها “مسلوقة”.

3-    عرق الفلتو ويقع بين فقرات الظهر عند الكلاوي، وهو عضلة مسطحة وهي الاغلي من ناحية الثمن والقيمة الغذائية والاكثر إقبالا من نخبة المستهلكين، او صاحب الاضحية.

4-    الكتف، وتعد لحومها الناتجة عن الارجل الامامية، وتناسب الطهي “المسلوق”.

5-    رئيس القفص الصدري،  والتي تختلط اللحوم بها مع عظام القفص الصدري، وتتميز بشرائحها  الرقيقة نسبيا والتي تناسب الشواء، علي ان يتم “تتبيلها” بالبهارات والبصل والثوم حتي يتخلل مسام اللحوم لإضفاء النكهة عليها لإحتواءها علي الدهون، وتقتل البكتريا في اللحوم.

6-    بيت الكلاوي، وهي خلاصة اللحوم المشفاة من ريش القفص الصدري للخروف، ولها نكهة مميزة، ويطلق عليها “الانتركوت”، وهي اللحوم بين الضلوع.

7-    لحم البطن والصرة، وهي أقل اللحوم من ناحية الجودة، ويطلق عليها “شغته”، ويتم فرمها لإستخدامها في صناعة “الكفتة”.

8-     منطقة الفخذة، وتنتج”كباب الحلة”، وشرائح الاستيك، واللحوم الباردة، والاسكالوب، ومكعبات كباب الحلة.

9-    وش الفخذة ويقع بين الفخذين وهي تقع للداخل، بينما يكون وش الفخذة إلي الخارج.

10-                       الموزه ويوجد للخروف 4 موزه ، الاولي الامامية، وهي العضلة المنتتفخة أعلي كوارع الخروف للقوائم الامامية “2”، وأثنان أعلي القوائم الخلفية ” 2″.

11-                       اللية وهي بديلة عن الذيل “العكاوي”، وتتكون  بنسبة 100% من الدهون، ويتم الاستفادة منها في إضافتها للحوم لإضفاء “نكهة” خاصة علي اللحوم.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى