الأخبارالصحة و البيئة

اليوم.. “البيئة” تحتفل باليوم العالمى للحفاظ على طبقة الأوزون

تحتفل وزارة البيئة، اليوم الثلاثاء، باليوم العالمى للحفاظ على طبقة الأوزون للعام الحالى، والذى يتزامن مع مرور 30 عاما على توقيع بروتوكول مونتريال، ويهدف لحماية طبقة الأوزون من خلال التخلص التدريجى من إنتاج عدد من المواد التى يعتقد أنها مسئولة عن نضوب طبقة الأوزون.

وتتضمن الاحتفالية اعلان أسماء الفائزين بمسابقة رسم شعار الاحتفالية وتوزيع الجوائز عليهم، بحضور محمد شهاب عبد الوهاب الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة وعدد من قيادات الوزارة .

وضعت معاهدة مونتريال للتوقيع فى 17 سبتمبر 1997، ودخلت حيز التنفيذ فى 7 يناير 1999 ، تلتها الجلسة الأولى فى هلسنكي، فى مايو 1989، ومنذ ذلك الحين، مرت بسبع تنقيحات، ومن المعتقد أنه إذا التزم بتطبيق الاتفاقية، فإن طبقة الأوزون ستتعافى بحلول عام 2050، نظرا لاعتمادها وتنفيذها على نطاق واسع، فقد أشيد بها كمثال استثنائى للتعاون الدولي، حيث قال كوفى عنان: “ربما تكون اتفاقية مونتريال واحدة من أنجح الاتفاقيات الدولية حتى الآن”.

وتدور المعاهدة حول عدة مجموعات من الهيدروكربونات المهلجنة التى ثبت أنها تلعب دورا فى استنفاد طبقة الأوزون، و كل هذه المواد المستنفدة لطبقة الأوزون تحتوى إما على الكلور والبروم (المواد الحاوية على الفلور فقط لا تضر طبقة الأوزون)، حيث نصت المعاهدة على جدول زمنى وايقاف تدريجى لإنتاج كل مجموعة من المواد والقضاء عليها فى نهاية المطاف.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى