الأخبارالاقتصادالانتاج

«الأفريقي للتنمية» يستهدف رفع محفظة القروض للسوق المصرية

أكد المدير القطري لمصر وليبيا واليمن لدى «مؤسسة التمويل الدولية» (ifc) التابعة للبنك الدولي وليد لبادي، أن المؤسسة تضع قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة ضمن أهم أولوياتها للفترة المقبلة، وأن هناك تفاؤلاً كبيراً حيال الاستثمار في السوق المصرية، لاسيما في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الدولة.

وأضاف خلال فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر «اليورومني» في القاهرة مع المستثمرين، أن «أبرز القطاعات تفاؤلاً حيالها هو قطاع البنية التحتية، خصوصاً بعد التغير الذي شهدته منظومة التراخيص»، معرباً عن «أمله بأن تأخذ منظومة الجمارك وتيرة أسرع مما هي عليها الآن».

وذكر رئيس «البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد» بنديكت أوراما، أن «البنك متفائل ببرنامج الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها الحكومة المصرية في مختلف القطاعات، لاسيما في ما يتعلق بمنظومة المشاريع الصغيرة والمتوسطة». وأضاف أن «أمام مصر فرصة للاستثمار في مجال الخدمات الهندسية في الدول الأفريقية نظراً الى حاجة تلك الدول لتطوير البنية التحتية مثل نيجيريا والسنغال وتشاد والسودان وزامبيا والكاميرون». وذكر أن «هناك فرصة أمام مصر للاستثمار في أفريقيا في مجال الصناعات الغذائية».

وقالت الممثلة المقيمة في «مكتب البنك الأفريقي للتنمية» في مصر ليلى المقدم، إن «البنك يستهدف زيادة محفظة القروض الموجهة للسوق المصرية إلى 3 بلايين دولار بنهاية السنة الجارية»، مضيفة أن «حجم محفظة القروض يبلغ حالياً نحو 2.3 بليون دولار موجهة للقطاعات الصناعية ومشاريع البنية التحتية في مصر»، مشيرة إلى أن «الاقتصاد المصري تجاوز مرحلة الخطر التي كان يعاني منها عام 2014»، مؤكدة أن «الاهتمام بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة ساهم في تحقيق تنمية مستدامة في الاقتصاد المصري».

وتوقع وزير الصناعة والتجارة المصري طارق قابيل التعاقد مع شركة سنغافورية لبناء أول مدينة صناعية متكاملة في شمال الفيوم على مساحة 33 مليون كيلومتر مربع، مضيفاً أن «المدينة ستكون متكاملة وتحتوي على مصانع ومدارس ومساكن وكل متطلبات المعيشة الموجودة في المدن العادية، وهو أمر مختلف عن بقية المناطق الصناعية». وشدد على أن «الوزارة تسعى بشكل كبير إلى دفع النمو الصناعي خلال الفترة الحالية، فضلاً عن تطوير قدرات العاملين فيها، كما تدفع إلى مزيد من اللامركزية في اتخاذ القرارات من المحافظات المختلفة، وتحديث الفروع للعمل بشكل إلكتروني».

وأكد الرئيس التنفيذي المشارك لمجموعة «سي آي كابيتال» القابضة حازم بدران، أن «فرص استحواذ شركته على كيانات في القطاع المالي قائمة، وأن المجموعة تتخذ سياسة توسعية في النشاطات المالية كافة، إذ تم التوسع في نشاط التأجير التمويلي، ومن المقرر اقتحام نشاط التخصيم قريباً». وأشار إلى أن «المجموعة سجلت نمواً قدره 30 في المئة آخر 3 سنوات، متوقعاً أن يبلغ إجمالي إيراداتها 1.5 بليون جنيه، وأرباحاً تفوق 200 مليون جنيه، بنهاية السنة الجارية».

ولفت إلى أن «شركته تخطط للوصول بحجم عقود التأجير التمويلي إلى أكثر من 2 بليون جنيه نهاية السنة»، موضحاً أن «أصول المجموعة بلغت 5.5 بليون جنيه، بمعدل نمو سنوي نسبته نحو 25 في المئة». وأوضح أن «نشاط بنوك الاستثمار في مصر نشاط واعد مع انخفاض سعر العملة، ما شجع على الاستثمار في القطاعات المالية والأسهم، بالإضافة إلى زيادة عدد صفقات الاستحواذ على كيانات قائمة بالسوق المحلية».

وأكد أن «الاقتصاد المصري بدأ في التعافي، إذ ارتفع حجم الصادرات بنحو 20 في المئة منذ بداية السنة، إضافة إلى عودة نشاط السياحة، ونمو معدلات تحويلات المصريين بالخارج، ومن المقرر أن ترتفع معدلات الاستثمار طويلة الأجل خلال الفترة المقبلة».

ولفت إلى أن «نشاط بنوك الاستثمار الذي يضم الاستشارات المالية والسمسرة وإدارة الأصول، يستحوذ على 50 في من إجمالي أنشطة المجموعة».

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «بلتون المالية» سامح الترجمان، إن «الشركة تستهدف ترتيب صفقات لطروحات في البورصة واستحواذ واندماجات بإجمالي 10 بلايين جنيه خلال الفترة المقبلة»، موضحاً أن «الاستحواذات المستهدفة ستتم عبر 15 شركة لقطاعات متنوعة»، مؤكداً أن «الإعلان عن تلك الطروحات سيتم خلال الفترة المقبلة». وأشار إلى أن «هذه الشركات تتمثل في قطاعات مختلفة بينها قطاع الأدوية، والأغذية، وقطاع التوزيع والتجزئة كما قطاع العقار والنشاطات اللوجيستية». وتوقع الترجمان، أول طرح من الشركات التي تديرها بلتون في البورصة قبل نهاية السنة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى