الأخبارالمياه

وزير الرى يتلقى تقرير ا حول استعدادات أسيوط لموسم السيول

>> “حلمي”: تطهير جميع المخرات والاستفادة من المياه في تلبية الاحتياجات المائية

تلقي  الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري تقريرا عن الحالة الفنية لمخرات السيول وسدود الاعاقة بمحافظة اسيوط، متضمنا الحالة الفنية لـ 31 سد إعاقة ، بمراكز أبنوب وساحل سليم والبداري وابوتيج والغنايم، متضمنا حساب السعة التخزينية وفقا للتوقعات القرنية لمدة 100 عام، بهدف حماية المنشات والزمامات الزراعية من مخاطر السيول الكبيرة.

وقال المهندس جوزيف حلمي رئيس الادارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظة اسيوط إنه يجري حاليا تنفيذ أعمال حماية البنية الاساسية من أخطار السيول لوادي الشيخ، ضمن المرحلة الثانية من المشروع، موضحا إنه سيتم الانتهاء من من 84% من هذه المرحلة الشهر المقبل.

وأضاف حلمي إنه سيتم إستكمال باقي المرحلة والتي تشمل حماية السدود بمنطقة وادي الشيخ، والتي من المقرر الانتهاء منها في شهر يونيه من العام المقبل، بتكلقة إجمالية 59 مليون جنيه، والتي تخدم عددا من المزارع الكبري، وتمنع تكرار سيناريوهات الغرق التي تعرضت لها المنطقة قبل عامين.

وأشار “حلمي”، إلي أنه يجري حاليا تنفيذ مشروع حماية منطقة عرب العوامر من أخطار السيول والتابعة لمركز أبنوب، حيث تم الانتهاء من 45% منه، ضمن المنطقة “أ”، بالاضافة إلي مشروع آخر للحماية من مخاطر السيول ضمن المنطقة ” ب” وتم تنفيذ 19% منه، ويجري حاليا تنفيذ أعمال احلماية للبنية الاساسية لـ”وادي أيمو”، والتابعة لمركز ساحل سليم، بالاضافة إلي تطهير وتسوية مخر سيل أمام وخلف سد م3 ضمن حماية منطقة وادي الشيح.

ولفت رئيس الاادرة المركزية للموارد المائية بأسيوط، إلي إنه يجري حاليا تجهبز مخر سيل قرية درنكة الجديد والقديم، من خلال صرف مياه السيول إلي خندق للحماية ومجري الصرف الذين تم إنشاؤهما بمعرفة الري ومنها إلي ترعة “الدويني”، ثم إلي مصرف الزاوية ومصرف الزنار الذي يصب في النيل.

ومن جانبه أضاف المهندس كمال عبده مدير عام ري اسيوط  أنه يتم صرف مياه السيول إلي مجري صرف السيل الذي يصب في مصرف الزاوية ثم مصرف الزنار ثم النيل، مشيرا إلي إنه يتم صرف مياه مخر سيل النزلة المستجدة والخوالد في ترعة ابراهيم بك الي مصرف البداري الرئيسي ثم إلي النيل.

اوضح أنه يتم حاليا الانتهاء من تنفيذ حاليا تنفيذ عدد 4 سدود إعاقة بمنطقة الهمامية علي ترعة النواورة الشرقية ثم إلي النيل، حيث يتم صرف المياه الزائدة عن سدود الاعاقة في نهر النيل، بالاضافة إلي مياه مخرات وادي الشيح والعثمانية علي ترعة النواورة، ومنها إلي مصرف “البداري الرئيسي ” ومنها الي مجري النيل أو يتم صرفها إلي ترعة النواورة الشرقية،ومنها إلي ترعة نجع حمادي الشرقية عن طريق 3 مواسير ثم إلي النيل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى