الأخبارالصحة و البيئة

“البيئة” تنظم اليوم ورشة عمل لعرض الخطة الوطنية لمواجهة تلوث نهر النيل

تنظم وزارة البيئة اليوم الأربعاء ورشة عمل، لعرض الخطة الوطنية لمواجهة حوادث التلوث بنهر النيل، وذلك تفعيلاً لقرارات المجلس الأعلى لحماية نهر النيل ووضع الأسس الوطنية للإستعداد لمواجهة حوادث التلوث وتقليل الأضرار السلبية الناتجة منها على نهر النيل.

ويشارك فى الورشة محمد شهاب عبد الوهاب الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة وعدد من قيادات الوزارة بالإضافة إلى الجهات المعنية بالخطة.

الجدير بالذكر أن مياه نهر النيل تتعرض إلى العديد من الممارسات السلبية التي تتسبب بتلوثه وإهدار قيمته الكبيرة، وحسب الأبحاث العلمية التى أجريت على نهر النيل فهناك مصادر التلوث الصناعي، حيث تقوم المصانع مخلفاتها الصلبة، أو الكيماوية فى نهر النيل، أو المنابع الصغيرة التى تصب في نهاية الأمر فى مجرى النهر، وتعتبر مخلفات مصانع المواد الغذائية المصدر الأكبر لملوثات نهر النيل الصناعية، ثم يأتى بعدها مخلفات المصانع الكيميائية، ثم مخلفات مصانع المعادن.

و تتمثل الملوثات العضوية في جثث الحيوانات الغير محللة وبقايا أغصان وسيقان الأشجار التي تلقى في نهر النيل، والتي يتسبب تحللها فى الماء في استهلاك معدلات عالية من الأكسجين الذائب في الماء، مما يقلل من معدلات الأكسجين الباقية لتنفس الأسماك والكائنات المائية الأخرى واختناقها، وانتشار الميكروبات والأمراض الفطرية فى المياه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى