FAO \ OIEالأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظمات

“فاو”: إنخفاض أسعار القمح والذرة  وسط توقعات بارتفاع مستوى المحاصيل والمخزون

 تشهد التجارة العالمية في الحبوب قليلاً من الارتفاع خلال السنة التسويقية لتصل إلى 403 ملايين طن، وهو رقم قياسي جديد، مدفوع بزيادة واردات الذرة من الصين والاتحاد الأوروبي وجمهورية إيران الإسلامية. وفي الوقت الذي تعتزم فيه روسيا تعزيز مكانتها كأكبر مصدر للقمح في العالم، من المتوقع أن تكون الأرجنتين والبرازيل المستفيدين الرئيسيين من التوسع المتوقع في التجارة العالمية في الحبوب الخشنة.

يأتي ذلك بينما إنخفض مؤشر منظمة الاغذية والزراعة “الفاو” لأسعار الحبوب بنسبة 1.0 بالمائة بسبب انخفاض أسعار الذرة والقمح وسط امدادات قوية وتوقعات جيدة للمحاصيل؛ إذ تتوقع الفاو أن يسجل الموسم الحالي مستوى قياسياً عالمياً من إنتاج الحبوب. وبقي مؤشر الفاو لأسعار السكر دون تغيير هذا الشهر، إلا أنه انخفض بنسبة بلغت 33 بالمائة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. ويعود هذا الانخفاض إلى زيادة الامدادات في الأسواق العالمية وتباطؤ نمو الطلب.

وفي سياق متصل، تتوقع الفاو تسجيل مخزونات الحبوب العالمية مستوى جديداً بحلول نهاية المواسم في عام 2018، لتصل إلى 720.5 مليون طن. ومن شأن ذلك أن يرفع نسبة مخزون الحبوب إلى استخدامها – وهو مؤشر على اتجاه السعر المحتمل – إلى 27 بالمائة، وهو أعلى بكثير من أدنى مستوى تاريخي والذي بلغ 20 بالمائة قبل عقد من الزمان بالتحديد.

كما ترتفع هذه النسبة بكثير عندما يتعلق الأمر بالقمح، لتصل إلى 34.6 بالمائة، بسبب وجود مخزونات كبيرة في الصين وروسيا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى