الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د. أحمد حبشي يكتب: مرض حمى الثلاث ايام فى الابقار المسببات والعلاج

 

استاذ الفيرولوجي – معهد بحوث الصحة الحيوانية

مرض فيروسي يصيب الابقار والجاموس . تتميز الاصابة  به بحدوث حمي وارتفاع فى درجة الحرارة مع تيبس المفاصل وصعوبة مؤقته فى الحركة وعادة ما يشفى الحيوان المصاب تماما خلال ثلاثة ايام. للمرض اهمة اقتصادية وخسائراانتاجيةتتمثل فىنقص فى الأوزان المكتسبه وانخفاض انتاج اللبن فى الابقار الحلالب وكذلك حدوث اجهاضات وضعف الخصوبة الطلايق ونفوق بعض الحيوانات المصابة.

من المحتمل ان تكون معدلات انتشار العدوى بمرض الثلاثة ايام اكثر من المسجلة نظرا لعدم حدة الاعراض وسرعة التماثل للشفاء قبل سحب العينات وتشخيص العدوى.

المسبب المرضي:

فيروس مرض حمى الثلاث ايام BEF, احد فيروسات الحامض النووري الريبوسي فردي الخيطsingle-stranded RNA,, من مجموعة الـ rhabdovirus, يتكون من خمسة البروتينات هيكلية وهو حساس لمذيبات الدهون مثل الأثير.

وبائية المرض:

ينتقل الفيروس المسبب عن طريق البعوض , الأنوفيليسوالكيوليكس وهمالناقلات الأكثر أهمية. القاراتين الأوروبية والأمريكية خالية من الإصابة في حين ينتشر المرض في أفريقيا وآسيا وأستراليا . ويشمل التوزيع الجغرافيالاخير للمرض القارة الأفريقية بأسرها ، و المناطق الآسيوية جنوب الاتحاد السوفيتي السابق ، وأستراليا ولكن باستثناء بابوا غينيا الجديدة ونيوزيلندا. المرض موجود بمصر ويتميز بالظهور وسرعة الانتشار بصورة متقطعة وليست موسمية.

في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة من أفريقيا وآسيا و أستراليا ، ييسجل معظم حالات مرض حمى الثلاث ايام خلال الصيف والخريف ، وتختفي بعد أول الشتاء. وقد جدت أن أحد العوامل الرئيسية المساهمة في وقف انتشار الأوبئة هو بداية الطقس البارد ، عندما تنخفض متوسط ​​درجة الحرارة أقل من 16 درجة مئوية ليلا . في المناطق الاستوائية ، قد يرتبطة تفشي المرضبمواسم الأمطار حيث الظروف المناخية قد تصبح مواتية جدا لانتشار البعوض الناقل. وقد ثبت وجود ارتباط بين أوبئة حمى الثلاثة ايام وهطول الأمطار لفترات طويلة والتي أسفرت عن انتشار وتوالد عدد كبير من البعوض.

الآليات التي الفيروس تحافظ على بقاء الفيروس المسبب في الشتاء (over-winters) غير معروفة إلى حد كبير ولكن لا يبدو أن تكون قطعان الماشية هي الخازن للعدوي. الفيروس لا يكتب لها البقاء طويلا فى خارج الفقاريات أو اللافقاريات نظرالتاثرة بكلا درجة الحموضة العالية والمنخفضة, وبالتالي ان المستويات العالية من حمض اللاكتيك العضلي الذي يتشكل خلال فترة ما بعد الذبح وسريعا ما يثبط الفيروس المسبب فى الحيوانات المصابة. لا يحدثالانتقال المباشر للعدوى بين الحيوانات المصابة وغير المصابة أوعنطريق افرازات ، أو أنسجة الجسم واللتي لا تلعب أي دور في انتقال حمى الثلاثة ايام.

خلال السنوات القليلة الماضية، تم نشر عدد من المقالات التي أوضحت كيفية انتشار الفيروس عبر القارات والمسافات الشاسعة: بشكل عام تلاحظ نمط من الانتشار من الأجزاء  شمالية إلى الأجزاء الجنوبية في قارة أفريقيا وأستراليا، بينما وجد في نصف الكرة الشمالي ان انتشار اوبئة المرضكان في الاتجاه المعاكس. الرياح، سرعتها واتجاهها ودرجة الحرارة (متوسطة) والرطوبة (عالية) جميعها تلعب دورا هاما في انتشار ناقلات العدوى من الباعوض. الكثافة اعداد الماشية من الابقار القابلة للاصابة فى اماكن اتتشار البعوض ، وتوافر أماكن خصبة لتكاثرة يكون لها تأثير كبير على انتشار العدوى. وكذلكفأن تطوير نظم الري الحديثة وانشاء السدود، توفر المزيد من أماكن توالد البعوض الناقل، قد تكون مواتية للحفاظ على استمرار الأوبئة. الاوبئة الفيروسية إلى البلدان المجاورة وادخال سلالات فيروسية جديدة قد تزيد من مخاطر انتشار العدوىفالبعوض يمكن أن ينتقل بين عشية وضحاها إلى مسافات 650 كم. كذلك فترات طويلة بين الأوبئة يمكن أن تسهم في وجود نسبة عالية من الماشية القابلة للاصابة خاصة وأن برنامج الوقائي لا يشتمل على التحصين الدوري.

وقد ثبتوجود الأجسام المضادة  المضادة للفيروسعدد من الحيوانات المجترة البرية بما في ذلك الجاموس البريوأنواع الغزلان ولكن بدى من الوضح أن الأغنام والماعز غير قابلة للاصابة بعدوى الفيروس المسبب.

لم يلاحظ وجود اختلافاتمن الناحية مناعية بين كافة معزولات فيروس حمى الثلاثة ايامولكن أظهرت النتائج تحليل جينوم سلالات معزولة من صين وتايوان و اليابان وتركيا وإسرائيل أن علاقات النشوء وتطور المعزولات كانت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمصادر الجغرافية وتمتقسيمها الى ثلاث مجموعات(Molecular Epidemiology).

الباثولوجيا المرضية (Pathogenesis):

بعد الاصابة يعد مكان التكاثر الاولى للفيروس المسبب بعد الاصابة غير معروف ولكن تلاحظ تواجدة بعيارية عالية فى الدم يوم واحد قبل ظهور اعراض الحمى مع حدوث زيادة فى اعداد خلايا النيوتروفيل بالدموهي الخلايا المختصة بحمل الفيروس المسبب.

تتميز العدوى بفيروس حمى الثلاثة ايام بحدوث تلف فى الخلايا البطانية للاوعية الدموية ويؤدي ذلك الى نقص فى عنصر الكالسيوم بالدم. فالفيروس يستهدف في المقام الأول البطانة من الشرايين ، الأوردة و الشعيرات الدموية في الغشاء الزليليللمفاصل ، والعضلات ، والجلد مما يؤدي إلى تراكم السوائل الغنية بالفيبلرين في المفاصل ، والغشاء البريتوني ، والبلوري وتجاويف التامور ، وتكون افرازاتبالأغشية المخاطية فىالأنف والعين. في نسبة صغيرة من الحيوانات المصابة يحدث انتفاخ رئوي وانفيزيمامنما يشير الى حدة وعدم نمطية اعراض الاصابة بالمرض.

يحدث انخفاض الكالسيوم الكلي ( المتأينوالمرتبط ) ، مع نقص فى الحديد و الزنك وزيادة في مستويات النحاس بالدم . يتزامن مع ذلكخلال المراحل الحادة من المرض حدوث شلل جزئي ,الاكتئاب، الرجفان العضلي، ركود  الكرش وعدم القدرة على البلع ، والإمساك ، و الاستلقاءويرتبط مع نقص كالسيومبالدم

تلاحظة حدوث انحلال في الحبل الشوكي العنقي في عدد قليل من الحالات والتي قدتشل بشكل دائم. وترتبط العدوىبفيروس حمى الثلاث ايام بتكون عيارات عالية من الانترفيرون ، منما قد يترتب عليه حدوث تلف الأنسجة.

تحدثالافرازات انسداد جزئي في مجرى الهواء ، ويحدثتنكرز فى جدران الشعب الهوائية مما يسبب تمزق الشعب و الحويصلات الهوائية و انتفاخ الرئة.

الاعراض الاكلينيكية:

تختلف فترة حضانة المرض من 29 ساعة إلى 10 ايام وتتراوح فى المتوسط ​​ العام بين 3-5 يوم . يتميز المرض بالظهور المفاجئوالتتطور بشكل سريع إلى مرض شديد مع الشفاء في غضون 3 أيام – التي أدت إلى الاسم الشائع لل ” المرض بحمى الثلاثة أيام ” معدلالنفوق منخفضة عموما ، ونادرا ما يتجاوز 2-3 ٪ . ، وقد سجل خلال اندلاع كبير على السهل الساحلي الإسرائيلي عام 2007 . وذكرت تقاريره ان أدنى معدل الإصابة كان  5.5٪ في العجول الصغار و 75 ٪ في الأبقار البالغة.

أن الاعراض السريرية النموذجية هي:ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة ، تصل إلى 41 درجة مئوية، و الانخفاض المفاجئ و الحاد في إنتاج الحليب ، فقدان الشهية ، والخمول ، واللعاب ، وإفرازات الأنف.

تصلب حركة المفاصل والعرج ، عدم الرغبة في التحرك و الاستلقاء . قد تكون الأعراض السريرية خفية ويصعب تمييزها عن أمراض الفيروسية أخرى .

Resolution of clinical signs may still occur spontaneously up to and including the early paralytic stage

الحمى عادة تحدث على مرحلتينبينهما 12 إلى 24 ساعة. العلامات السريرية في المرحلة الأولى الحموية ، هي خفيفة أو حتى قد تمر دون ملاحظتها. قد تصبح الماشية أكثر تضررا فقدان الشهية و الاجهاد. ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى تورم في المفاصل ، وتسارع معدل النبض والتنفس ، ارتعاش العضلات تحت الجلد و اوديما تحت الجلد من الرأس.

الرقاد فى الحالات الحادة و قد يكون لا يزال الحيوانات قادرة على الوقوف ، والإبقاء على بعض الردود رد الفعل ، لكنها قد تصبح غير قادر تماما على القيام بذلك كلما تقدم المرض. فقدان البلع ، ركود الكرش ، والإمساك ، و زيادة إفراز اللعاب قد يكون كل واضح.

انعدام رد الفعل والغيبوبة و الموت قد تكون النتيجة النهائية في بعض حالات الاستلقاء الجانبي.

انحسار علامات سريرية تحدث بشكل عفوي في وقت مبكر.

يمكن أن يسمع في الرئتين صوت مميز “Rales” خلال المرحلة الثانية للحمى. قد يحدث الالتهاب الرئوي من المضاعفات الثانوية والاصابة البكتيرية ، الانفزيما وانتفاخ رئوي ، والتي قد تؤدي في نهاية المطاف في انتفاخ تحت الجلد نادرا ما يمتد على أكثر من الجسم في نسبة صغيرة من الحالات.

العلامات السريرية وعادة ما تكون أكثر حدة في الأبقار الحلاب والتي تتميز انخفاض مفاجئ في إنتاج الحليب، و انخفاض شديد في جودة الحليب و ارتفاع عدد الخلايا الجسدية . إدرار الحليب عادة لا تستعيد مستويات ما قبل المرض بعد شفائهم باستثناء بعض الأبقار التي كانت في مرحلة مبكرة جدا في الرضاعة مع بداية المرض.

قد تحدث مضاعفات ، خاصة في الثيران و الأبقار التي يعانون من السمنة و في حالة الجسم جيدة ، ويمكن أن تشمل عدم القدرة على الوقوف بسبب تلف الأعصاب والعضلات الكبيرة. وفي كثير من الأحيان قد يعاني الثيران من العقم بعد ذلك هوعقم دائم في بعض الأحيان. سبب العقم المؤقت تكون حيوانات منوية غير طبيعي في الثيران هو العلاج لاسباب غير معروفة ويجب بدء العلاج المبكر واعطاء مضادات التهابات لمنع هذا من حدوث ذلك.

خمسة في المئة من الأبقار العشار ، وخاصة في المراحل الأخيرة من الحمل ، قد تجهضوتفقد فترة الرضاعة كامل على الرغم من ان خصوبتهابعد للإجهاض لا تتأثر.

الصفة التشريحية:

التغيرات التشريحية المرضية تكون غير مميزة للمرضنسبيا بما في ذلكوالتهاب شديد فى الأوتار وانتفاخ المفاصل – الانفزيماوالالتهاب الرئوي والافرازات الشعبية تكون فبرينيهصدردية. ثابت.

تتراكم السوائل صفراءهلامي حول المفصل وفي تجاويف الجسم وغالبا ما يحتوي على جلطات الفيبرين .

نخر في بعض العضلات والهيكل العظمي ، عادة في عضلات الفخذ و المجموعات العضلية الكبيرة في الكتف والظهر. في الحالات الشاذة يمكن أن ينظر إليها انتفاخ رئوي و الفقاعات الكبيرة في الرئتين . ويمكن أيضا أن يحدث انتفاخ تحت الجلد

سائل هلامي شديد الصفرة سائل هلامي حول المفصل

التشخيص:

قد يعتمد على التشخيص من خلال وجود ، العلامات السريرية المميزة للمرض و آخر نموذجية الوفاة والنتائج النسيجية .

الزرع النسيجي للفيروس المسبب ( من كريات الدم البيضاء في) هي مضيعة للوقت وكذلك تكلفة ، وبالتالي لا ينصع بالعتماد علية بشكل روتيني

التشخيص المصلي يمكن محاولة من خلال تحييد اختبارات الأجسام المضادة ولكن تكون النتائج الايجابية ,ايجابيات كاذبة لم تحدث او تكون ناتجة عن تعرض سابق للاصابةلذا يجب يعتمد التشخيص المصلي على مظاهرة من ارتفاع عيارية الأجسام المضادة لفيروس حمى الثلاث ايام على عيناتان الدم paired serum samples التي تم جمعها على حدة وبفارق 2-3 أسابيع. ويستخدم فى ذلك اختبارالسيرم المتعادل  VNTتحديدا واختبارالـblocking ELISAويمكن من خلالةالتفريقفيروس مرض حمى الثلاثة اياممن الفيروسات الأخرى ذات الصلة .

وهناك نسبة عالية من النيوتروفيل مع العديد من الأشكال غير الناضجة ليست مؤكدة لتشخيص حمى الثلاث ايام  ، ولكن إذا لم يكن موجودا فان تشخيص الحقل من المرجح أن تكون خاطئة (اقرب الى نفى الاصابة) ، وبالتالي العد التفريقى للكريات الدم البيض العد يوفر الأدلة الداعمة لسرع التشخيص. ويحدث Eosinopaenia أيضا. وقد رصد حدوث سيولة وتاخر فى تجلط الدم فى الحيوانات اثناء فترة الاصابة بالمرض

الكشف عن الحامض النووي للفيروس المسبب وهذه الطريقة مفيدة لتشخيص العدوى فى عينات الدم باستخدام  اختبار تفعل انزيم بالبلمرة المتسلسل التقليدي ( RT- PCR ) أو اختبار تفاعل انزيم البلمرة حقيقي الوقت ( RT- qPCR )وهو الاكثر حساسية فى الكشف عن الاصابة فى وقت مبكر.

التشخيص التفريقى: يجب الوضع فى الاعتبار عند الاشتباه التفرقة بين مرض حمى الثلاثة ايام و: لين العظام ، نقص الفسفور ، التسمم الغذائي ، البابيزيا ، الربع الأسود،التهابات الرئوية للميكوبلازما والتى تتسبب فى حدوث التهابات رئوية والتهابات بالمفاصل فى العجول الصغيرة. عند دراسة علم الأوبئة والرعاية يجب أن تؤخذ في أمراض أخرى مثل حمى الوادي المتصدع ،مرض ايباراكي و مرض اللسان الازرق و لا ينبغي الخلط بينهما وبين مرض حمى الثلاثة ايام .

العلاج والوقاية:

يشتمل اساسا على علاج الاعراض والوقاية في وقت مبكرباستخدام خافضات الحرارة ومضادة للالتهابات المتاحهسواء الاستيرويدية أو غير الاستيرويدية تعتمد على تفضيل الطبيب المعني و القيود المفروضة على هذه المنتجات فيما يتعلق استخدامها في الحيوانات المنتجة للغذاء. علاج علامات نقص الكالسيوم مثل الكرش ركود ، والهزات العضلات أو شلل جزئي بمنتجات الكالسيوم عن طريق الوريد مع رصد دقيق لل استجابة سريرية وتجنب جرعة زائدة . تجنب اعطاء علاجات عن طريق الفم فى حال تاثر البلع بالاصابة.

الوضع فى الاعتبار ارفاع درجات الحرارة والرطوبة عدم قدرة الابقار المصابة فى الوصول الى الماء والغذاء وكذلك عدم اجهاد الحيوان بعد شفائة لعدة ايام لاستعادة مستوى الاليكتروليت بانسجة الجسم.

المكافحة:
ويستند برنامج الوقاية والسيطرة على تحصين الابقار القابلة للاصابة و المراقبة البيئة للبعوض الناقل.

يتوفركل لقاحات عدة الحي المضعف واللقاح الميت وكذلك اللقاح المهندس وراثيا (BEFV G protein vaccine antigen, as a purified subunit or recombinant.).

. حاليا يتوفر لقاح واحد فقط في مصر،الحي المضعف تجميد المجفف.

تعتبرالمراقبة البيئة البعوض الناقلة تحديا كبيرا بالنظر إلى المسافات و السرعة التي قد يتم نقل ناقلات بسبب الظروف الجوية السائدة . لكن السيطرة على مواقع وضع بيض البعوض ، والسيطرة على يرقات البعوض والبالغين يمكن أن تعتبر من الاولويات من حيث الأهمية ، فضلا عن استخدام المبيدات الحشرية المسجلة و تدابير الرقابة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى