الأخبارالمياه

الرى: الانتهاء من 97% من مشروع قناطر أسيوط الجديدة

تلقى الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى تقريراً حول آخر المستجدات بشأن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية، الذى يهدف إلى تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية والبالغ 1,65 مليون فدان، بالإضافة إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة، من خلال محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وكذلك توفير محور مرورى جديد بإنشاء كوبرى حمولة 70 طن أعلى القناطر الجديدة لربط شرق وغرب النيل، وأيضاً توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب.

وأشار المهندس أشرف حبيشى رئيس قطاع الخزانات بأن نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع بلغت (97%)، فى حين بلغت نسبة ما تم تنفيذه (98,50 %) من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع وجارى صب الأعمال الخرسانية فى مختلف مكونات المشروع حيث بلغ إجمالى ما تم صبه 422,841ألف م3، وتم البدء فى أعمال إختبارات الــ Wet Test لبوابات الأهوسة، وجارى عمل إختبارات Load Test للأوناش القنطرية بالأهوسة الملاحية.

 من جانبه قال المهندس حسين جلال المهندس المقيم بالمشروع بأنه تم جارى صب الأعمال الخرسانية فى مختلف مكونات المشروع حيث بلغ إجمالى ما تم صبه 422,841ألف م3، وتم فتح الطريق المؤقت البديل للقناطر القديمة و الكوبرى العلوى (الحارة البحرية) للمرور و حركة السيارات، صباح يوم الجمعة الموافق 21/07/2017. كما تم البدء فى أعمال هدم واستقطاع جزء من قناطر أسيوط القديمة فى منطقة مسار المجرى الملاحى أمام الأهوسة الملاحية الجديدة ضمن أعمال المشروع يوم الخميس الموافق 10/08/2017.

كذلك بدأت أعمال الموازنات من خلال بوابات القناطر الجديدة يوم السبت الموافق 05/08/2017. فيما تم الإنتهاء من أعمال الحمايات بالقاع بالكامل خلف القناطر الجديدة، والإنتهاء من أعمال الحمايات على الميل الأيمن لجزيرة بنى مر، والإنتهاء من أعمال التركيبات الخاصة برصيف رسو السفن بالبر الأيمن بالخلف و جارى العمل بمنطقة الأمام

ونوه المهندس حسين جلال بأنه تم الإنتهاء من رفع بوابات القناطر القديمة وإزالة البغال من (84 -94) حتى منسوب (45,00). علاوة على تم الانتهاء من أعمال الطريق الخدمى بين الأهوسة الملاحية الجديدة و القناطر القديمة، إلى جانب صب نفق الكابلات على محور (1) و الواصل حتى حوش المفاتيح ونهو أعمال الخرسانة المسلحة بأسقف المبنى الإدارى و أعمال المبانى بالأدوار المختلفة، وتم صب الخرسانة العادية و المسلحة للمسجد فضلا عن نهو الأعمال لبوابات الأهوسة بالأمام و الخلف و بوابات الأنفاق و أنظمة تأمين السفن، ونهو جميع إختبارات الــــ Dry Test لجميع البوابات والملحقات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى