الأخبارالاقتصاد

رئيس وزراء اثيوبيا: ديمقراطية بلادي في مرحلة “الرضيع”… والعلاقات مع الدول المجاورة “مثمرة”

قال رئيس الوزراء هيلي ماريام دسالين إن علاقات اثيوبيا مع جيرانها تتقدم بشكل جيد وبطريقةإكثر انتاجية.
وأضاف ديسالين”، لأعضاء البرلمان أمس أن الأعمال التي أطلقت لربط المنطقة ببنيات تحتية مختلفة مثل الكهرباء وخطوط السكك الحديدية مع جيبوتي والسودان على وجه الخصوص، كانت ناجحة، مشيرا الى أن حكومته تجرى سلسلة من الحوارات مع الاحزاب السياسية لتحسين الديمقراطية فى البلاد التى تمر بمرحلة الرضيع.
وأضاف في تصريحات بثتها وزارة الخارجية الاثيوبية عبر صفحتها الرسمية علي صفحة التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”،  إن اثيوبيا تحت مظلة الهيئة الحكومية للتنمية “ايقاد “، تلعب أهم دور فى تحقيق السلام والأمن فى كل من الصومال وجنوب السودان، موضحا أن بلاده تحت رعاية بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، ستعمل مع البلدان الأخرى المساهمة بقوات على إحلال السلام الدائم في الصومال.
كما دعا “دياسيلين”، رئيس مجلس الأمن المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال لأن الهجوم الإرهابي الذي شنته حركة الشباب قبل أسبوع يبين أن هناك المزيد من الأعمال التي يمكن أن تتصدى لهذه الهجمات.
وفيما يتعلق بجنوب السودان، أشار رئيس الوزراء إلى أنه هناك مؤتمر سلام سيعقد قريبا تحضره جميع الأطراف المتحاربة .
واضاف ان اثيوبيا، بصفتها الرئيس الحالى للايقاد، ستواصل القيام بدورها الرائد فى استعادة السلام لجنوب السودان.
وفيما يتعلق بتخفيض قيمة العملة، قال رئيس الوزراء أن هذا الاجراء الذى اتخذ لست مرات خلال 25 عاما، يهدف إلى تشجيع قطاعى التصدير والصناعة التحويلية.
وقال إن الحكومة قد اتخذت الاستعدادات اللازمة لمنع التضخم الذى قد يحدث عقب تخفيض قيمة العملة، مشيرا إلي إن حكومته ستولي اهتماما رئيسيا لمعالجة عمالة الشباب فى هذه السنة المالية.
ووفقا له، تم خلق فرص العمل لأكثر من 2 مليون شاب السنة المالية الماضية (2016/2017)، ولا يزال هناك 6 ملايين شاب عاطل عن العمل في البلاد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى