الأخبارالصحة و البيئة

خبير سلامة غذاء : دخول مصر للحزام الاحمر للسرطان سيؤدي إلي وفاة 13 مليون مصري

قال الدكتور حسين يوسف أستاذ صحة الاغذية كلية الطب البيطري جامعة اسيوط والخبير الدولي في سلامة الغذاء ،  انه وفقا لمعدلات التي تم تسجيلها خلال الفترة من  2001 إلى 2010، فإنها تكشف ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان فى صعيد مصر بنسب تفاوتت من 4-5 مرات، وتشير التقارير أن مصر فى الوقت الحالى ضمن الحزام الأخضر  ونسبة مرضى السرطان فى مصرتصل إلى 2%، محذرا من الدخول فى الحزام الأحمر بحلول عام 2030م والذى يصل عدد الوفيات إلى أكثر من 13 مليونا و 200 ألف شخص.

وأضاف يوسف لـ”أجري توداي”،  ان غالبية مسببات السرطان تكون بسبب نوعية الأغذية،فاختزال تناول دهون الأغذية بنسبة 50% يؤدى إلى انخفاض الإصابة بنسب تصل إلى  39% لسرطان الثدى و 37% لسرطان القولون،و 71 % لسرطان المستقيم و 17% لسرطان البروستاتا.

وأوضح انه يجب علي  مصر أخذ الاحتياطات لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وتوفير ملايين الجنيهات التى تصرف على الرعاية الطبية وذلك من خلال إعداد دراسات خاصة عن الأنماط الغذائية للمصريين خلال الخمسين عاما الماضية، لكى نحدد مدى قربنا أو بعدنا خلال هذه الفترة عن النمط الغذائى الآمن، وإتباع نمط الهرم الغذائي الصحى مع تجنب مصادر التلوث. علما بأن الأغذية التى تؤدى إلى الوقاية من الإصابة بالسرطان هى نفسها التى تؤدى إلى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى