الأخبارالمياه

“الري”: تنفيذ أعمال تطهير النيل من الحشائش وتحصيل 24 مليون جنيه مقابل منافع النهر

 

قال المهندس صلاح عز رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل حالياً بتنفيذ العديد من الأعمال في مجال حماية وتطوير نهر النيل والحفاظ على المجرى المائي وجوانبه من التعديات والتلوث  ..
وأضاف عز  في بيان صحفي السبت أن القطاع يقوم حالياً بتنفيذ أعمال صيانة مجري نهر النيل وإزالة الحشائش ، موضحا إنه تم طرح حزمة من عقود إزالة  للحشائش وتطهير مجري نهر النيل بكامل طول المجرى وفرعيه  ، وذلك للحفاظ علي المجري خاليا من الحشائش بجميع أنواعها ، حيث تبلغ قيمة عقود أعمال إزالة الحشائش للعام المالي الحالي 30 مليون جنيه فضلا عن تنفيذ اعمال ازالة الحشائش بمعدات الادارات في المسافات التي لم  يتم طرح عقود مقاولات  فيها من خلال منظومة التشغيل الذاتي .
واوضح رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل عز بأن العمل جاري أيضاً في تنفيذ أعمال حماية لجوانب نهر النيل بناحية السوالم بزمام  الادارة العامة لحماية نيل شمال فرع دمياط وذلك باستثمارات قدرها  1,5مليون جنيه  .
وأشار إلي أن الادارات العامة لتطوير وحماية نهر النيل بصدد الاعداد لطرح عقود لحماية جوانب مجري نهر النيل تمهيدا لادراجها ضمن عقود المرحلة الثالثة المنتظر تنفيذها بتمويل من جهاز التنمية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغروذلك  لاطوال قدرها 69 كيلومتر من جوانب نهر النيل بتكلفة قدرها 285مليون جنيه تقريبا .
وفي مجال تطوير وتجميل جوانب نهر النيل نوه المهندس صلاح عز بأن الوزارة ، وبالاشتراك مع محافظة القاهرة ، انتهت من أعمال المرحلة الاولي والثانية من منظومة تطوير مجري نهر النيل  وجاري البت في بدء المرحلة الثالة في المسافة من كوبري 15 مايو الي كوبري امبابة .  بتكلفة 7,5 مليون جنيه .. كما تقوم الادارة العامة لحماية نيل سوهاج بعملية توسعة الكورنيش الغربي لمدينة سوهاج بتمويل من المحافظة وتحت اشراف الادارة العامة لحماية نيل سوهاج بقيمة 4 مليون جنيه  .
وفيما يتعلق بتحصيل مساحقات الدولة عن منافع النهر ، أكد “عز، أنه تم تحصيل مقابل الانتفاع بمياه نهر الني  من قبل الإدارات العامة لحماية النيل علي مستوي الجمهورية بقيمة حوالي(24مليون جنيها) عن الفترة من1/7/2016  وحتى 30/ 6/ 2017 لتدعيم الخزينة العامة للدولة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى