الأخبارالمياهحوارات و مقالات

“أسامة سلام” يكتب: مستقبل مفاوضات أزمة سد النهضة وخطة الطوارئ

أستاذ بالمركز القومي لبحوث المياه ومدير مشروعات المياه بهيئة البيئة أبو ظبي

في هذه المقالة نستعرض كيف أدار الاثيوبيون ملف سد النهضة وكيف نجحوا في استكمال حوالي 60% أو يزيد من السد وكيف أصبح أمرا واقعا وفي نفس الوقت نقترح لما يحتاجه المفاوض المصري من أمور قد تكون الأرضية الصلبة الداعمة التي يستطيع الوقوف عليها أثناء الجولات القادمة من المفاوضات والتي من المعتقد أن تكون شاقة ومجهدة ومكلفة وتبدأ القصة في عام 2011. بدأت أثيوبيا بناء سد النهضة والذي يقع في منطقة “بينيشانغول”، وهي أرض شاسعة جافة على الحدود السودانية تبعد 900 كيلو متر شمال غربي العاصمة أديس أبابا.

ويمتد تأثير السد على مساحة تبلغ 1800 كيلومتر مربعا وهو يعتبر الأكبر في أفريقيا حيث يبلغ ارتفاعه 170 مترًا كأكبر سدا للطاقة الكهرومائية في أفريقياوتصل السعة التخزينية له 74 مليار مترا مكعبا، ويتكلف نحو 4.7 مليار دولار مولت أغلبه الحكومة الإثيوبية وبعض الجهات الإقليمية والدولية،ولهذا السد القدرة على توليد نحو 6400 ميجا وات من الطاقة الكهربائية، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف الطاقة المولدة من السد العالي.

وتتخوف مصر من التهديدالمحتمل بسبب الآثار الجانبية للمشروع وانخفاض مستوى المياه في النهر، وما سيتسبب فيه ذلك من التأثير على مساحات الأراضي الزراعية وسيعتمد مستوى مياه النيل على عدد سنوات الملء وعلى الطريقة التي ستدير بها إثيوبيا تدفق المياه بعد تعبئة خزانها الذي يسع 74 بليون متر مكعب من المياه. والأثر السلبيالمتوقع قد يكون أقل بكثير إذا تعاونت مصر مع إثيوبيا لتعديل وتيرة ملء الخزان لضمان بقاء بحيرة ناصر ممتلئة بما فيه الكفاية.

وفي السطور التالية سوف نتناول بشيء من التفصيل كيف نجحت الادارة الاثيوبية في الوصول الى تنفيذ أكثر من 60 % من السد وأن يكون لها اليد العليا في المفاوضات الجارية حاليا وفي نفس الوقت سوف نسرد مقترح لرؤية مستقبلية لإدارة هذا الملف الشائك والذي أطمع أن يجد صدى وأن يتم أخذ ما فيه بما يجب أن يكون وخاصة أن أزمة نهر النيل هي أزمة حياه أو موت لوطن هو هبة النيل, وقد ارتكزت الاستراتيجية الاثيوبية في إدارة ملف ازمة سد النهضة على عدد من النقاط أري انه تم الاعداد لها بذكاء وتم تنفيذها بدقة عالية سواء كانت بفكر اثيوبي خالص أو ساعدها آخرون ومن هذه النقاط :

التسويق الدولي الجيد والفعال لعدالة قضيتها من خلال:

  • أنها هي المصدر لحوالي 86% من مياه النيل، بينما تستخدم 1 % فقط من مياه النيل.
  • تعرضت للعديد من المجاعات والتي مات بسببها قرابة مليون إثيوبي.
  • الفقر المدقع الذي يعيشه شعبها.
  • عرض قضية السد في المحافل والمؤتمرات الدولية والدوريات العلمية كقضية عادلة، ترتكز على مبدأ الانتفاع المنصف والمعقول بمقتضى القانون الدولي.
  • عدم المشاركة في اتفاقية مياه النيل لعام 1959 بين مصر والسودان وما تتضمنه الاتفاقية من نصّا يُلزم أيّة دولة نيلية أخرى تود استخدام أيّ قدرٍ منالمياه بتقديم طلب لمصر والسودان للموافقة.
  • مبادئ القانون الدولي التي تعتمد مبدأ الانتفاع المنصف والمعقول لمياه الحوض المشترك.
  • تكرّار الفوائد التي ستعود على مصر والسودان من سد النهضة.
  • الاستعداد للتعاون مع مصر والسودان من خلال العروض، المتمثّلة في بيع الكهرباء بسعر التكلفة لمصر والسودان، وتخزين المياه لصالح السودان.
  • بيان وتوضيح وتكرار أن السد لتوليد الطاقة فقط، وأن المياه تعود لمجرى النيل مرة أخرى

المفاجأة وعامل الزمن وسياسة الأمر الواقع حيث:

  • بدأت إثيوبيا التحضير لبناء سد النهضة من بداية عام 2010.
  • أعلنت البدء في بناء السد في نهاية شهر مارس عام 2011، بعد شهر تقريبا من تنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك حيث كانت مصر في حاله لا تسمح باتخاذ أي اجراء.
  • في 28 مايو عام 2013،قامت بتحويل مجرى النيل الأزرق، معلنةً أن السد أصبحا حقيقةً لا تقبل الجدل.

العمل على تصدع العلاقة بين مصر والسودان حيث:

  • قللت الحكومة السودانية من شأن المخاوف المصرية بشأن سد النهضة ،وأعلنت ترحيبها بإقامته والتأكيد على أنه سيعود على البلاد بالمنفعة، وقال وزير الإعلام السوداني، في يونيو 3013 إن إثيوبيا أشركت السودان في كافة أمور سد النهضة الذي وصفه بأنه سيعود بالخير على بلادهوأن علاقات السودان واثيوبيا متميزة ومتطورة.

ماذا نحن فاعلون

يجب البدء فورا وبدون تأخير في تنفيذ عدد من الخطط والإجراءات لمواجهة المستقبل تشترك فيها كافة الجهات ذات العلاقة ومن هذه الخطط والإجراءات:

خطط طوارئ الماء والغذاء والطاقة في سنوات ملء خزان.

البدء في اعداد خطط طوارئ للماء والغذاء والطاقة في سنوات ملء خزان سد النهضة كما يلي:

  • خطة واضحة الملامح والمكونات ببرامجها التنفيذية لمجابهة حالة النقص المتوقع في مياه نهر النيل وعلى أسوأ التقديرات خلال سنوات الملء ويبدأ على الفور في تنفيذها.
  • خطة واضحة الملامح والمكونات ببرامجها التنفيذية لمجابهة حالة النقص المتوقع في المحاصيل الزراعية خلال سنوات الملء ويبدأعلى الفور في تنفيذها.
  • خطة واضحة الملامح والمكونات ببرامجها التنفيذية لمجابهة حالة النقص المتوقع في كهرباء السد العالي خلال سنوات الملء ويبدأ في الفور في تنفيذها.

خطة إعــــــــــــــلامية دولية لكسب التعاطف الدولي

اعتقد ان الاستفادة بما قامت به اثيوبيا في تسويق قضيتها وكسب التعاطف الدولي يحتاج إلى دراسة جيده متعمقة على أن يتم البدء الفوري في خطة إعلامية دولية تستهدف شرح القضية والتأثيرات السلبية لبناء سد النهضة علىالبيئة وعلى الانسان والحيوان وعلى الحياة الفطرية وعلى زيادة نسب التصحر في مصر وما يسببه ذلك من التأثير على مستويات المعيشة وزيادة نسب الفقر في مصر ويتم ذلك من خلال:

  • مقالات ومنشورات في المجلات والصحف العالمية
  • أفلامتسجيلية وثائقية تعرض في المحطات الوثائقية الدولية
  • أفلام سينمائية عالمية
  • استكتاب عدد من الكتاب المشهورين عالميا بعد اقناعهم بعدالة القضية
  • عقد مؤتمرات متخصصة عن الاثار السلبية لسد النهضة على مصر

خطة بحثية مكثفــــــة

تلزم هذه الخطة كافة المراكز البحثية والجامعات وفي كافة التخصصات الهيدرولوجية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والقانونية بمايلي:

  • نشر عدد معين من الأبحاث سنويا في مجلات ودوريات علمية مرموقة عن سد النهضة وتأثيراته السلبية المحتملة على مصر.
  • ان تكون كافة مشاركات الباحثين في المؤتمرات الدولية خلال السنوات القليلة القادمة ذات علاقة بالتأثيرات السلبية المتوقعة على مصر جراء بناء سد النهضة.
  • البدء في عدد معين من اطروحات لرسائل ماجستير ودكتوراه عن التأثيرات السلبية المتوقعة على مصر جراء بناء سد النهضة.

هذه الخطط والإجراءات السابقة عند تنفيذها قد تكون الأرضية الصلبة التي يقف عليها المفاوض المصري في الجولات القادمة من المفاوضات والتي من المعتقد أن تكون طويله ومجهدة ومكلفة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. مقال قيم وشديد الاهمية…ادعو المسؤولين والمتخصصين ومتخذى القرار والعاملين فى مجالات ادارة الموارد الموارد المائية فى مصر …ادعوهم لقراءة المقال واستيعابة ومحاولة الاستفادة بما جاء فيه

زر الذهاب إلى الأعلى