أفريقياالأخبارمصر

“البنا”: المزرعة المشتركة في توجو نموذج للتعاون الجاد في قطاع الزراعة بين البلدين

قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان المزرعة النموذجية المشتركة التي تم افتتاحها في مدينة سوكودي بدولة توجو، تم اقامتها على مساحة 370 فدان وقابلة للزيادة، وسيتم زراعتها بالمحاصيل الحقلية مثل: الذرة الشامية وفول الصويا والقمح والسورجم، فضلاً عن محاصيل الخضر والفاكهة الاستوائية،  بالإضافة الى أنشطة الاستزراع السمكى والإنتاج الحيوانى.

وأكد البنا انه من خلال المزرعة، سيتم مساعدة الجانب التوجولى فى رفع انتاجية المحاصيل الحقلية، و المحاصيل الأخرى، بتطبيق نتائج البحوث، ونقل التكنولوجيا الزراعية المصرية، وإدخال أصناف مصرية عالية الإنتاجية.

وأضاف البنا أنه سيتم رفع الكفاءة الفنية للفنيين التوجوليين، بتنفيذ برامج تدريبية سواء فى مصر او بالمزرعة المشتركة على أرض توجو، وذلك في إطار تكثيف سبل التعاون بين مصر وتوجو في قطاع الزراعة.

وأوضح وزير الزراعة ان تلك المزرعة هي نموذج للتعاون الجاد والمثمر بين مصر ودولة توجو، حيث ستساهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية، وتحقيق الأمن الغذائي، لافتاً الى انه من خلال تلك المزرعة سيتم نقل الخبرات والتجارب الحديثة في مجال الزراعة، من خلال الأبحاث التي تم اعدها مركز البحوث الزراعية في مصر.

وأشار البنا الى ان هناك توجيهات من القيادة السياسية في مصر، بتوطيد سبل التعاون مع دول القارة السمراء باعتبارها الامتداد الطبيعي والاستراتيجي لمصر، وهناك علاقات تاريخية مشتركة، فضلاً عن مشروعات تنموية تساهم في تحقيق مصالح الشعوب الافريقية.

افتتاح المزرعة المشتركة في توجو
افتتاح المزرعة المشتركة في توجو

 

افتتاح المزرعة المشتركة في توجو
افتتاح المزرعة المشتركة في توجو

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى