الأخبارالاقتصادالانتاج

الزراعة: ترصد مشاكل جنوب سيناء… تحتاج إلي 10 الاف شتلة زيتون و5 آلاف شتلة مانجو

كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضي ممثلة في الادارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية، عن إحتياجات التنمية الزراعية في محافظة جنوب سيناء، في مجالات زراعات المحاصيل البستانية والحقلية، موضحا انها تحتاج إلي زراعة 10 آلاف شتلة زيتون، من أصناف الزيت، و5 آلاف شتلة مانجو من الاصناف الاجنبية ذات الانتاجية المرتفعة، و2000 شتلة تين برشومي، وشتلات لوز وفستق للمزارعين في منطقة سانت كاترين.

ووفقا للتقرير تشمل الاحتياجات بالمحافظة، إنشاء صوبة لإنتاج شتلات الزيتون، علي ان تكون من أشجار الزيتون الموجودة في منطقة دير سانت كاترين لجودة الاصناف بها وهي من الانواع الاسبانية المتميزة في إنتاج الزيت، مشيرا إلي حاجة المحافظة إلي عدد معصرتين لزيت الزيتون، الاولي في سانت كاترين والثانية في طور سيناء، وإنشاء مصنع لتخليل الزيتون في رأس سدر.

وأوضح التقرير انه يجري حاليا حصر المزارع بالمحافظة بالاشتراك مع هيئة التعمير والتنمية الزراعية، لحل مشاكل تقنين أوضاع اليد بالمنطقة، مشيرا إلي إنه يجري حاليا إقامة 9 تجمعات زراعية بالتعاون مع القوات المسلحة علي مساحة 3200 فدان.

وأشار التقرير إلي إنه يجري حاليا التنسيق مع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد لتوفير زريعة من الاسماك، بمشاركة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وذلك لصالح مشروعات الاستزراع السمكي بالمحافظة.

يأتي ذلك بينما كلف  الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي لجنة فنية من الادارة المركزية للبساتين تكون مهمتها توعية المزارعين والمهندسين الزراعيين ببرامج زيادة الانتاجية الراسية للمحاصيل بمحافظة جنوب سيناء وتحسين الصفات الثمرية للمنتج النهائي، حتي يكون صالحا للتصدير إلي الخارج .

وإنتقلت اللجنة إلي مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء والتي ضمت المهندس سمير بدالشكور مدير عام الفاكهة والمهندس عزت مصطفي اخصائي الفاكهة بالادارة العامة للفاكهة،  والمهندس عماد سيد محمد ، بحضور المهندس عاطف فرج مدير عام الزراعة بجنوب سيناء والمهندس سامي العقبي مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعة، والمهندسة ميرفت رزق زكي من الادارة الزراعية برأس سد، والمهندسة سارة عبدالعظيم والمهندس محمد ابراهيم حجازي، وثروت منصور سليمان وأمجد فادي ومحمد ابراهيم وموسي يونس، وذلك بهدف حل مشاكل المزارعين بالمحافظة، وإعداد تقرير عن المشاكل الزراعية ومعوقات الحل لهذه المشكلات.

ورصدت اللجنة عدد من المشكلات بالمحافظة منها إرتفاع معدلات الملوحة في مياه الري في رأس سدر،وأيضا إرتفاع ملوحة التربة، وعدم توافر الاسمدة النتراتية، بالاضافة إلي عدم وجود مصانع لتخليل الزيتون،وعدم وجود خبرات فنية في تنفيذ العمليات الزراعية لإنتاج الكمبوست من المخلفات الزراعية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى