أفريقياالأخبارمصر

مؤتمر “الكوميسا” يبدأ جلساته بالاستماع الي رواد الاعمال في افريقيا…والرئيس يشارك في الجلسة المسائية

“رجل رأس المال الافريقي”: القارة هي أفضل مناطق الإستثمار رغم صعوبة بيئة الاعمال

 

بدأت اليوم الخميس أعمال مؤتمر الاستثمار والاعمال في افريقا “كوميسا” بمدينة شرم الشيخ عدد من الجلسات النقاشية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ويستمر لمدة ثلاث أيام، لمناقشة الاستثمار في شرق وجنوب افريقيا، وبحث عروض الاستثمار داخل القارة الافريقية والتسهيلات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف، فيما يشارك عدد من رجال الاعمال المصريين والأفارقة في الاجتماعات لعرض التجارب الاستثمارية الناجحة بالقارة، فيما قالت مصادر مطلعة ان الرئيس سيفتتح أعمال المؤتمر مساء اليوم ضمن الجلسة المسائية لفعاليات اليوم الاول.

وتناقش الاجتماعات كيفية إنشاء مقترح تجاري قوي، وعرض مالي جذاب من خلال إيجاد حل قابل للتوسع السريع في مجالات الاستثمار بالقارة، فضلا عن قصص نجاح يرويها المستثمرون وكل من نجحوا في جذب المستثمرين، وكذلك تقديم المشورة والتوجيه للآخرين للتعلم منها.

وتحدث رواد الاعمال من قادة الشركات سريعة النمو في منتدى الاعمال والاستثمار في افريقيا المنعقد بمدينة شرم الشيخ برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، من بينهم توني ايليوميلو أحد المستثمرين الافارقة من نيجيريا، والذي يصفه المستثمرين بـ “رجل راس المال الافريقي “، والذي أكد في الجلسة الصباحية علي أن افضل الأماكن للإستثمار هي في افريقيا رغم صعوبة بيئة الاعمال، إلا أنه يجب علينا ان نحقق نجاحات في الاستثمار بالقارة، مشددا علي أهمية دور الحكومات في دعم رواد الاعمال وتشجيع الشباب للإستفادة من الصفات الديمجرافية بالقارة.

وأضاف ان الاستثمار في القارة يحتاج إلي الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، مشددا علي أهمية دور قادة افريقيا، بأن تكون أمور الاستثمار علي رأس أولويات العمل الحكومي لكل الدول.

وقال توني:” الخطاب موجه لجميع القادة الافريقية بأن يدركوا بأن لن يساعدنا اي شخص من مكان اخر وعلينا دور ان نطلب من القيادات أن تكون خطط الاستثمار في دائرة الاهتمام الاولي، لأننا يجب ان نكون من العظماء، وان نعمل بكد من اجل افريقيا، وان تكون رسالتنا للشباب وهي :”دعونا نغزو العالم بالنجاح وان تعيد النظر في الظروف الافريقية يجب ان نوقظ الاسود في داخلنا، خاصة ان الفرص بين أيدينا.

 وشدد المستثمر الافريقي علي ان الاستثمار في افريقيا هو  ان تجد من يشجعك من خلال الحكومات لتحسين مناخ الاستثمار، خاصة للشركات الافريقية ذات التمويل الافريقي الكامل، وإنه يجب ان نتضامن كرجال اعمال للخروج من الدائرة المغلقة لدعم افريقيا للتضامن المشترك، مع إضفاء الصبغة الديمقراطية، لجذب الاستثمار لان الفقر خطر يهددنا جميعا.

وأشار توني إلي ان ريادة الاعمال ليس خاص بالنخبة، ويجب أن نصل يها الي قاعدة الهرم، مشيرا إلي أهمية التوسع في الاستثمارات في القارة الافريقية، للحد من الهجرة الريفية، ورفع كفاءة الاستثمار بالقارة.

فاعليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الكوميسا
فاعليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الكوميسا
المنصة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الكوميسا
المنصة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الكوميسا
انطلاق الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الكوميسا لرواد الاعمال في افريقيا
انطلاق الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الكوميسا لرواد الاعمال في افريقيا

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى