الأخبارالاقتصاد

«أفريكسيمبانك» و«التجاري وفا» يوقعان مذكرة تفاهم لدعم التجارة عبر أفريقيا

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيمبانك) والتجارى وفا بنك اليوم مذكرة تفاهم لدعم التبادل التجارى بين مصر وأفريقيا، فيما شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مذكرة التفاهم التي قام بتوقيعها الدكتور بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيمبانك» ومحمد الكتاني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتجاري «وفا» بنك وذلك على هامش مؤتمر أفريقيا 2017 بمدينة شرم الشيخ .

وبموجب الاتفاقية سيتم التعاون من خلال مشاركة التجارى وفا بنك في قاعدة أسهم أفريكسيمبانك، فضلاً عن استخدام السيولة الزائدة للودائع لتمويل التجارة عبر أفريقيا.

وسيتم التعاون كذلك في تحديد المشاريع ذات الصلة وفى مجال التجارة عن طريق التمويل المشترك وتقديم ضمانات لخطوط الائتمان، وبالإضافة إلى ذلك، فإن مذكرة التفاهم تنص على أن يكون التجارى وفا بنك قادرًا على العمل كوكيل محلى للبنك الافريقى للتصدير والاستيراد «أفريكسيمبانك» من خلال شبكه فروعه المنتشرة في 15 دولة أفريقية، واتفق الطرفان أيضًا على التعاون في بناء القدرات وتبادل المعلومات وتأهيل الكوادر البشرية.

وقال الدكتور بانديكيت أوراما: «تعد مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم فرصة أمام كلا البنكين للعمل معًا، لتقديم إسهامات جديدة نحو فتح مجالات واعدة لاستغلال الإمكانات الكامنه بما يحقق الأثر الإنمائى الذي تزداد الحاجة إليه في قارتنا».

وأضاف أن مذكرة التفاهم تضع شراكة استراتيجية طويلة الأجل بين أفريكسيمبانك والتجاري وفا بنك كجزء رئيسي من مبادرتنا المشتركة لدعم التجارة البينية في دول القارة وكما ستمكننا هذه الشراكة من التعاون في تقديم حلول تمويل التجارة المبتكرة «مع وفا بنك وهو بنك أفريقي رائد يلعب دورًا مهما في المساهمة في توسيع عمليات أفريكسيمبانك في السوق المغربية».

كما قال محمد الكتاني: «إن توقيع مذكرة التفاهم مع أفريكسيمبانك تعد علامة فارقة للعلاقة الاستراتيجية طويلة الأجل بين البنكين، مضيفًا: «فى الواقع، على مدى السنوات الماضية، أسس التجاري وفا بنك مصر (بنك باركليز مصر سابقا) شراكة قوية ومتنوعة مع أفريكسيمبانك، ولذلك فإن مذكرة التفاهم الحالية ستساهم في توسع نطاق المناطق الجغرافية المستهدفه، وتعمل على تعزيز التعاون فيما بين البلدان الأفريقية، وعلى وجه التحديد في أحد مجالات التعاون الرئيسية وهى التجارة».

وقال: «كما نعلم جميعًا، يلعب أفريكسيمبانك دورًا رائدًا في تعزيز التجارة في جميع أنحاء أفريقيا، كما أن التجارى وفا بنك يشارك بشكل عميق في تمويل تدفقات التجارة البينية الأفريقية من خلال فروعه في شمال وغرب ووسط أفريقيا. إن قناعتى قوية بأن هذه المذكرة ستسهم في خلق فرص مثمرة جديدة لعملائنا».

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى