الأخبارالاقتصاد

رئيس «المصدرين»: تنظيم بعثات إلى دول أفريقية لبحث التعاون المشترك

التقى نائب رئيس كوت ديفوار، باتريك اكي، مع كل من خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين، وعمر صبور، الرئيس الأسبق لجمعية شباب الأعمال، وطارق فريد حسانين، عضو مجلس إدارة الجمعية، وذلك على هامش مؤتمر أفريقيا 2017.

وكشف خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين، عن الاتفاق مع نائب الرئيس الإيفواري على ترتيب لزيارة بعثه مصرية لأبيدجان، خلال الشهر المقبل، لدراسة وبحث فرص التعاون الاستثماري بين البلدين، تعقبها زيارة لنائب الرئيس الإيفواري للقاهرة، فبراير المقبل، لترجمة نشاط وزيارة البعثة المصرية إلى مشروعات واستثمارات مشتركة بين البلدين.

وقال «الميقاتي»: إن «إبيدجان طلبت رسميا خلال اللقاء الاستفادة من الخبرات والتجارب المصرية في مجالات الزراعة والمزارع السمكية»، لافتا إلى أن نائب الرئيس الإيفواري أشار إلى فرص كبرى للاستثمار الإيجابي المفيد للبلدين، خاصة في مجالات زراعة الذرة، والقمح وفول الصويا، خاصة أن هناك تعاقدات لتصدير تلك المحاصيل لدول خارج أفريقيا لخمس سنوات مقبلة، فضلًا عن فرص الاستثمار والتصدير والصحة والإسكان والأدية وتجهيزات المستشفيات ومواد البناء والتمويل العقاري، فضلا عن فرص أخرى لتصنيع الشيكولاته من محصول الكاكاو، الذي تستحوذ كوت ديفوار وغانا على 60% من الإنتاج العالمي فيه».

وأشار «الميقاتي» إلى اتفاق مع وزيرة التنمية الرواندية، كليزا كامانزي، على ترتيب لزيارة بعثة من المصدرين والمستثمرين إلى رواندا، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لافتا إلى تصنيف رواندا ضمن أفضل وأكبر دول العالم في تحقيق معدلات نمو مرتفعة.

وقال «الميقاتي»: إنه «تم عقد لقاء مع سفير جنوب السودان بالقاهرة، أنتوني كون، تم خلاله فرص التعاون الاستثماري والتصديري»، مضيفا: «اتفقنا مع سفير جوبا على تنفيذ استثمارات مشتركة في قطاعات الزراعة والبنية الأساسية».

ولفت إلى ترتيبات أخرى تم الاتفاق عليها، أبرزها لترتيب زيارة لبعثة تجارية إلى تشاد، وبعثة استكشافية جديدة إلى كينيا، مشيرًا إلى اتفاق مع وزير الزراعة في جنوب أفريقيا على ترتيب مؤتمر في مصر، مايو المقبل، حول فرص استثمارات القطاع بمشاركة 25 وزير زراعة من دول القارة والدول العربية، فضلا عن الاتفاق مع مؤسسة «sntl» العالمية، والبنك التجاري «وفا»، على بدء إعداد دراسات بشأن تعظيم التعاون بين دول أفريقيا فيما يتلق المعارض اللوجستيات.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى