الأخبارالاقتصادالانتاج

هيئة سلامة الغذاء الكندية تسمح بدخول العنب المصري إلى السوق الكندية

أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن هيئة سلامة الغذاء الكندية وافقت على السماح بدخول العنب المصري الطازج إلى السوق الكندية، وذلك وفقًا للمعايير والاشتراطات التي تم الاتفاق عليها مع الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وقال قابيل في تصريحات صحفية الاربعاء أن الهيئة الكندية اعتمدت المنظومة التي وضعها الجانب المصري للرقابة على عمليات إنتاج وتعبئة العنب المصدر، موضحا إن هذه الموافقة جاءت بعد مفاوضات استمرت أكثر من عام، لافتًا إلى أن السوق الكندية يمثل أحد أكبر الأسواق المستقبلة للعنب الطازج وسابع أكبر مستورد للعنب في العالم.

وأضاف وزير التجارة ان هذه الموافقة  ستسهم بشكل كبير في زيادة الصادرات المصرية إلى هذه السوق المتسع حيث تصل واردات كندا من العنب نحو 430 مليون دولار خلال عام 2016، مشيرا إلى أنه يجري حاليًا الترتيب لبعثة من كبار الشركات المصدرة للعنب لزيارة كندا ومقابلة كبرى سلاسل التجزئة خلال شهر فبراير 2018 وذلك للترويج لموسم العنب القادم.

ومن جانبه، قال أحمد عنتر وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس جهاز التمثيل التجاري، إن فتح السوق الكندية أمام صادرات العنب المصري يأتي في إطار جهود التمثيل التجاري لفتح أسواق جديدة لصادرات الحاصلات الزراعية المصرية لهذه السوق المتسعة لتحقيق إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة.

وأكد عنتر وجود اهتمام كبير من المستوردين في كندا لتنويع مصادر التوريد للسلع الزراعية وعلى رأسها العنب بسبب تغير الظروف المناخية بولاية كاليفورنيا ودول قارة أمريكا اللاتينية، موضحا أن المكتب التجاري بمونتريال يقوم في الوقت الراهن بالتنسيق مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية للإعداد لبعثة الشركات المصدرة والتي ستزور كندا فبراير المقبل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى