الأخبارالمياهبحوث ومنظمات

أمطار الخير  تسقط علي مطروح… والمحافظ : توزيع 183 طن تقاوي شعير على المزارعين 

مطروح صالح العشيبى

تشهدت محافظة مطروح والساحل الشمالي اليوم الأحد، هطول أمطار غزيرة إلى متوسطة، كما شهدت بعض المناطق الصحراوية ليلية أمس جريانا للمياه في أودية مطروح  وقابل الأهالي سقوط المطر بفرحة عارمة.

وقال المهندس حسين السنينى مدير عام الزراعة بالمحافظة أنه تجري حاليا زراعة‏ ما يقرب من 183 طن تقاوي شعير  منها 135 طن من مديرية الزراع بالمحافظة موزعه على مراكز غرب مطروح امتداداً من مدينة الضبعة حتى حدود السلوم مدعومة 50% لمزارعي مطروح المقيدين بالجمعيات الزراعية ، مشيرا إلي إنه يتم زراعة 18 طن  تقاوي شعير بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي بمدن السلوم وبراني والتي توزع داعما للمزارعين، 30 طن تقاوي من مشروع منظمة الاغذية والزراعة “فاو” .

وقال فتح الله عوض، من مزارعي مطروح، إن “الأمطار التي نزلت على محافظة مطروح هي بمثابة الميعاد لزراعة المحاصيل الصيفية”، في ظل عدم وجود مصدر ري بديل.

وأضاف هيبه قويه، من أهالي مطروح، أن “الأمطار التي شهدتها المحافظة هي خير ننتظره جميعا، خاصة في الصحراء، لتقام عليه الزراعات الموسمية”، مؤكدا أنه لا يؤثر على عمليات صيد الأسماك في البحر.

بينما أوضح العمدة محمد عيسى رئيس مجلس العمد والمشايخ أن “الأمطار في مطروح تشكل حياة كاملة للسكان، حيث الزراعة وتربية الثروة الحيوانية وتخزين مياه الشرب، حيث تصبح الصحراء خضراء ويعيش أبناء مطروح في استقرار”.

ومن جانبه قال اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، إن الأمطار في مطروح نعمة ينتظرها جميع أهالي المحافظة فهي روح الصحراء التي تقام عليها الزراعات المختلفة ويستفيد منها سكان القرى.

واوضح ” ابوزيد ” أنه حريص على إنشاء وتنفيذ الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار بالمناطق المحرومة بالقرى والنجوع والتوابع، لاستخدام مياه الأمطار فى الشرب والزراعة وتربية الأغنام والمواشي، بالمناطق الصحراوية، مشيراً إلى أن المشروعات التي سينفذها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد”، ستساهم فى تنمية الثروة الزراعية والحيوانية بالمحافظة، لتعود مطروح سلة للغلال بمصر بالإضافة إلى توفير مصدر للدخل لأبناء مطروح خاصة قاطنى المناطق النائية.

وأشار محافظ مطروح، إلى أنه قرر خلال شهر اكتوبر الماضى ، زيادة الدعم لقطاع الزراعة، بمبلغ 10 ملايين جنيه، لزيادة الأراضى التى سيتم طرحها للشباب، لاستصلاحها وتحقيق وتوزيعها على شباب المحافظة، بزيادة عدد المستفيدين من 200 إلى 500 شاب، مع إدراج المناطق التى يصلح بها إقامة خزانات لتجميع مياه الأمطار وليس الآبار فقط، مؤكدا أنه يتم توزيع الآبار على الأهالى فى المناطق الصحراوية منذ العام الماضى، من خلال لجنة من مديرية الزراعة وتنمية القرية والشئون الاجتماعية ومجالس المدن ومركز بحوث الصحراء.

وأكدت منال شحاتة مدير تنمية القرية بمحافظة مطروح، أنه تم خلال هذا العام، تنفيذ 250 بئر نشو، على نفقه المحافظة وتنفيذ 200 خزان لتجميع مياه الأمطار، من خطة وزارة الموارد المائية والرى، كما تم خلال العام الماضى تنفيذ 150 خزان لتجميع مياه الأمطار و256 بئر نشو، فى المناطق الأكثر احتياجا والمحرومة من وصول مياه الشرب إليها، فى المناطق المختلفة من مدينة الضبعة شرقاً وحتى مدينة السلوم غرباً، لاستغلال مياه الأمطار فى الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، بناء على توجيهات محافظ مطروح.

من جانب آخر أكد الدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء التي ان  الحكومة المصرية بالتعاون مع المشاريع والمنظمات الدولية المانحة من حفر نحو 12 الف بئر خلال العقود الماضية وحتى الآن بالإضافة إلى نحو 800 بئر رومانى بسعات كبيرة منتشرة فى الصحراء كان يستخدمها الرومان فى تخزين مياه الأمطار، كما تم إنشاء آلاف السدود بالوديان لحجز مياه الأمطار وتخفيف سرعة انجرافها نحو البحر واستغلالها فى زراعة أكثر من 150 ألف فدان. كما انتهى المركز من تنمية ما يقرب من 70 واديا من الضبعة شرقا حتى السلوم غربا  بمساحة تصل الى 40% من الوديان المنتشرة بمحافظة مطروح والتى يصل عددها الى 218  وداى .

حيث واصلت محافظة مطروح، مراجعة استعداداتها المكثفة، لمواجهة الأثار المتوقعة للأمطار الغزيرة والسيول التى تشهدها المحافظة خلال فصل الشتاء من كل عام، ووضع خطط مكثفة للتعامل مع مياه الأمطار والسيول بالمناطق الصحراوية لحصد مياه الأمطار من خلال السدود والخزانات والآبار، بالإضافة لخطط إزالة تجمعات المياه بالشوارع داخل المدن وعلى الطرق السريعة.

وقال محمد خضر عبد الحميد مدير العلاقات العامة والإعلام بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، لـ ” للاسبوع  ” أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى منذ بداية فصل الشتاء، للتعامل مع أثار نوبات الأمطار المتوقعة خلال الفترة المقبلة، حيث قامت الإدارة العامة للصرف الصحى بتطهير نحو 4500 مطبق – الغرف الرابطة بين شبكات الصرف بالشوارع-  وتطهير 800 شنيشة مطر، كما تم تطهير جميع البيارات الخاصة بالمحطات الرئيسية والفرعية، وتتواصل أعمال التطهير ومراجعتها يوميا، لمنع تجمعات المياه بالشوارع.

وأضاف “خضر” بأن الشركة فى وضع الاستعداد الكامل لمواجهة النوات القادمة، والتنسيق مع الأرصاد الجوية لمتابعة حالة الطقس اليومية، وتناشد الشركة المواطنين بعدم محاولة فتح المطابق أو العبث بشنايش الأمطار عند وجود تجمعات لمياه الأمطار، والاكتفاء بإبلاغ  الشركة فى حال وجود سدد، لتقوم الشركة بعملها على الوجه الأمثل، حيث يوجد نظام ورادى على مدار 24 ساعة لفرق قطاع الصرف الصحى.

وعلى جانب آخر يواصل مجلس مدينة مرسى مطروح، تمهيد وتسوية الشوارع الغير مرصوفة، بالمناطق السكنية والمؤدية إليها، لمنع تجمع مياه الأمطار بها وتحولها إلى برك خلال فصل الشتاء.

وأكد محمد جابر رئيس مركز ومدينة مرسى مطروح، أنه تم تمهيد وتسوية شوارع وطرق ترابية بطول أكثر من 120 كيلو متر بالمناطق المختلفة، بمعدات التسوية التي وفرها محافظ مطروح من خلال تبرعات رجال الأعمال.

وقال اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، في تصريحات صحفية  أن محافظة مطروح تستفيد بشكل كبير من سقوط الأمطار، خاصة فى المناطق الصحراوية حيث تعتمد الزراعات على الأمطار، كما يتم حصاد كميات كبيرة من مياه الأمطار، من خلال مئات السدود والخزانات وآبار تجميع مياه الأمطار التى تنتشر بالمناطق المختلفة بالصحراء، لإعادة استخدامها فى الزراعة والشرب وتربية الأغنام.

وأضاف المحافظ إلى أنه تم تحديد 14 منطقة، بنطاق المحافظة لأماكن تجمع الأمطار بالمدن والطرق السريعة، للتعامل معها فور سقوط وتجمع مياه الأمطار والتنسيق المباشر مع إدارة المرور المركزية وتأمين الطرق استعدادا لمواجهه السيول، كما تم تجهيز غرفة العمليات الرئيسية بمركز الأزمات بديوان عام المحافظة، والتواصل المستمر مع غرف العمليات بمراكز المدن والأجهزة المعنية والتأكيد على تطهير مجارى السيول، بالطرق السريعة والمدن ورفع التقارير اللازمة عن حالة الطقس والحالة الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى