الأخبارالانتاجخيول

“الخدمات البيطرية” تصدر دليل إجراءات تصدير الخيول إلي الخارج

>> تنظيم صادرات الخيول يحول مصر إلي أكبر منطقة للإستثمار في الخيول العربية الاصيلة

أصدرت وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضي إجراءات جديدة لتنظيم تصدير الخيول العربية المصرية إلي الخارج، للنهوض بصادرات مصر من هذه الخيول في ظل الطلب العالمي عليها، خاصة وان ثروة مصر من هذه الخيول تتجاوز 10 آلاف حصان عربي وفقا لتقديرات الوزارة، وتهميدا لفتح الصادرات المصرية من الخيول لمختلف دول حوض، بعد قرار  الاتحاد الاوروبي بالسماح لمصر بإستئناف تصدير الخيول وفقا للضوابط التي إعتمدتها مصر.

يأتي ذلك بعد أن أصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية دليل الإجراءات المنظمة لعملية تصدير الخيول من مصر وفقا للقرار الوزاري رقم 888 لسنة 2016 ، والتي تضمنت إستصدار الموافقة التصديري وإجراءات العمل داخل المحجر المعتمدة وإجراءات العمل يوم السفر.

واوضح الدليل  حصلت “اجري توداي” علي نسخة منه، ان إستصدار الموافقة التصديرية يشمل التقدم بطلب الموافقة علي تصدير خيول مسجلة، وإستمارة مطابقة المنشأة للضوابط من خلال نموذج معاينة المنشأة المراد التصدير منها، وأن يرفق بالطلب إقرار من صحاب المنشأة بفيد بخلو الخيول من الامراض التي تمنع تصدير الخيول إلي الخارج..

كما تشمل الاجراءات فحص ومناظرة الخيول المعدة للتصدير وسحب العينات اللازمة وإجراء الفحوصات العملية المطلوبة وفقا للقواعد المنظمة لذلك علي ان يتم تحليل العينات علي نفقة صاحب الخيول، ومتابعة الحالة الصحية للخيول يوميا داخل المنشأة أو المزرعة وإصدار شهادة صحية أولية للسماح للخيول بدخول المحجر المعتمد بعد المعاينة عند إنتهاء فترة العزل.

كما تشمل إجراءات العمل داخل المحجر المعتمد إجراء الفحص الظاهري للخيول عند خول المحجر وتسجيل الخيول عند دخولها المحجر بسجل خاص، ويتم يعدها سحب عينات وإرسالها لمعهد بحوث صحة الحيوان، مع إجراء متابعة يومية للحاصلة الصحية للخيول داخل المحجر المعتمد وسحب عينات من الخيول أثناء فترة الحجر طبقا للإشتراطات المطلوبة ويتم تحليل العينات علي نفقة صاحب الخيول.

وفيما يتعلق بإجراءات العمل يوم السفر إلي الخارج، ان يقوم الطبيب البيطري الرسمي بإصدار الشهادة الصحية النهائية في اليوم المحدد لسفر الخيول، ويتم نقل الخيول إلي مطار القاهرة بالعربة المخصصة لذلك بعد الإفراج عنها مصحوبة بجواز سفر الخيول والشهادة الصحية النهائية وبوليصة التأمين.

وقالت مصادر  رسمية بوزارة الزراعة، إن هذه الإجراءات تستهدف التحول لإطار جديد لإعتماد منظومة خاصة بصادرات الخيول العربية وفقا للمعايير الدولية، وإستعدادا لإطلاق أول مدينة للخيول في مصر تقام في مدينة السادس من أكتوبر، مشيرة إلي ان هذه الاجراءات تحول مصر إلي دولة راعية للخيول العربية الاصيلة وأكبر منطقة إستثمار عملاقة في مجال صناعة الخيول نظرا للميزة النسبية لها في هذا المجال.

وكشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة  أن إجمالي عدد الخيول العربية في مصر يبلغ 10 آلاف و 241 رأس من الخيول العربية ، بالإضافة إلي 980 الفا و 149 رأس من الفصيلة الخيلية منها 845 ألفا و 882 راس من الحمير، و 36 الفا و 274 من البغال، و 97 ألفا و 993 من الخيول البلدي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى