الأخبارالانتاجالمياهبحوث ومنظمات

دراسة علمية : أشجار المانجروف تتفوق بـ 20  ميزة في  صناعة الادوية وتطوير السكك الحديدية

كشفت دراسة علمية أجراها الدكتور أحمد الخولي أستاذ النباتات الطبية والعطرية  في مركز بحوث الصحراء، عن العدبد من فوائد شجرة المانجروف،  تجاوز 20 فائدة وميزة، والتي شملت العديد من المزايا في مجالات إنتاج الادوية ، وصناعة فلنكات السكك الحديد، وحماية الشواطئ من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، مشيرة إلي ان غابات المانجروف، تمتد علي سواحل البحر الاحمر من خلال 36  موقع لزراعة المانجروف في البحر الاحمر وجنوب سيناء، وقام مركز بحوث الصحراء بزراعة 200 فدان في 3 مناطق بمحافظة البحر الاحمر وهي سفاجا وحماطة والقلعان.

وقال الخولي في تصريحات صحفية السبت ان أشجار المانجروف هي موطن لتكاثر العديد من الاسماك مثل الجمبري والكابوريا والاستاكوزا وخيار البحر، فضلا عن أنها موطن للطيور المهاجرة، والموطن الرئيسي للشعاب المرجانية التي تجذب السياحة البيئية، مشيرا إلي أنها  تصلح في عمل مزارع تربية اسماك في اماكن تواجد المانجروف علي الحواف مثل مزارع الجمبري، وتربية النحل، حيث تنتج تغذية النحل من هذه الاشجار علي افضل عسل نحل طبيعي علي مستوي العالم هو عسل نحل المانجروف والذي يطلق عليه العسل الافريقي.

وأضاف أستاذ النباتات الطبية ان أشجار المانجروف، تتميز بأن اخشابها ذات الصلابة العالية التي يمكن استخدامها في صناعة فلنكات السكك الحديدية وانشاء السفن، موضحا أن اورق نباتات المانجروف تستخدم في الطب الشعبي لعلاج امراض الجدري والسكر ومقوي جنسي، ويتم إستخلاص المواد الطبية الفعالة مثل إنتاج مواد الفلافونويد والقلويدات لصناعة الدواء، من أوراق أشجار المانجروف.

وأوضح الخولي ان قلف أشجار المانجروف يحتوي علي مواد صبغية تستخدم في صناعات دباغة الجلود ، فضلا عن الإستفادة منها في الصناعات الغذائية مثل البسكويت، حيث يمكن إستخدامها في إنتاج  مكسبات اللون الطبيعية، مشيرا إلي انها تتميز بأهمية كبيرة في مواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية علي سواحل البحر، حيث يحمي شواطئ البحر من النحر والعواصف،يعيش علي مياه البحر، ويرتبط بظاهرة المد والجزر.

وشدد الخولي علي إنه لا يمكن زراعته خارج شواطئ البحر التي تتميز المناخ الاستوائي او المداري والمد والجزر، حيث يتميز بإنه يتحمل درجات الحرارة والرطوبة العالية، وينمو داخل الشواطئ حتي 50 متر ، حيث يعيش في مستوي 30 سم من المياه البحرية. ذات ملوحة تصل الي 48 الف جوء في المليون.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى