الأخبارالاقتصادالانتاج

تقرير رسمي: زيادة 16% في الصادرات الزراعية عام 2017

>> إقبال من الاتحاد الاوروبي علي المنتجات المصرية 

 أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضي عن الصادرات الزراعية المصرية، متضمنا ان إجمالي كميات الفواكة والخضروات التي تم تصديرها خلال الفترة من الاول من يناير 2017 وحتي ديسمبر الماضي بلغت 5 ملايين و402 ألف طن منها مليون و204 الف صادرات زراعية للدول العربية بزيادة 720 ألف طن عن عام 2017  بنسبة زيادة 16% خلال عام.

وأوضح التقرير ان تم تصدير كميات من المنتجات الزراعية الرئيسية لدول الإتحاد الاوروبي والدول الاجنبية الآخري بلغ مليونا و 823 ألف طن، بالاضافة إلي تصدير منتجات زراعية متفرقة بلغت مليونا و 500 ألف طن لدول متفرقة من العالم، و474 ألف طن منتجات زراعية رئيسية لعدد من دول العالم الآخري، مشيرا إلي حدوث طفرة في الصادرات المصرية لدول الاتحاد الاوربي بزيادة بلغت 500 ألف طن خلال عام.

وأشار التقرير إلي إن إجمالي كميات الموالح التي تم تصديرها خلال عام 2017 بلغ مليونا و 667 ألف طن، محتلة المركز الاولي في الصادرات الزراعية، تلتها البطاطس بإجمالي 813 ألف طن، ثم البصل بإجمالي 467 ألف طن محتلا المركز الثالث في الصادرات الزراعية، لافتا إلي أن العنب إحتل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 138 ألفا و 833 طن.

وأحتلت صادرات مصر من الرمان المركز الخامس بإجمالي 106 الف و 590 طنا، تلاه محصول الفراولة في المركز السادس بإجمالي 64 الفا و 522 طنا، بينما إحتلت صادرات المانجو المركز السابع بإجمالي 38 الفا و 981 طن، في حين إحتلت صادرات الفلفل المركز الثامن بإجمالي 12 الفا و966 طنا،

ووفقا للتقرير نجحت مصر في فتح أسواق جديدة للصادرات الزراعية لمحاصيل العنب والموالح والثوم والبصل والمانجو، وذلك لعدد 7 دولة جديدة هي الصين وكندا وتايوان ونيجيريا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وموريشيوس، موضحا ان الصين استوردت 55.5 طن من العنب المصري، بينما استوردت كندا 2014 طن موالح مصرية، في حين إستقبلت الاسواق النيجيرية 444.5 طن عنب، واستوردت تايون 3015 طن ثوم مصري، رغم أنها ترتبط بعلاقات إقتصادية مميزة مع الصين دولة الثوم الرئيسية في العالم.

وأوضح التقرير ان تنزانيا استوردت مصر مصر 18 طن عنب و26.5 طن موالح، بينما صدرت مصر 83 طنا من الثوم و444 طن يصل لجنوب أفريقيا، بالإضافة إلي تصدير 10 طن مانجو إلي دولة موريشيوس.

ومن جانبه أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان تلك الزيادة تعود الى الجهود التي بذلتها الوزارة مؤخراً، والاجراءات المزرعية والحجرية والمعملية التي تم اتخاذها، لضمان جودة الحاصلات الزراعية المصرية ورفع قابليتها للتصدير، بما يحافظ على سمعتها العالمية.

وقال وزير الزراعة ان مصر نجحت من خلال هذه الاجراءات في فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية في الخارج وعلى سبيل المثال في كل من: الصين وكندا وتايوان وكينيا وتنزانيا وجنوب أفريقيا وموريشيوس.

وأشار البنا أن نجاح مصر في هذا القطاع يعزز من الفرص الاستثمارية الواعدة في مجال المحاصيل البستانية، منها على سبيل المثال لا الحصر التصنيع الغذائي، ومجال الفرز والتدريج والتعبئة والتجفيف والتي تخلق عدد كبير من فرص العمل وزيادة الدخول في الريف بالإضافة إلى خفض نسبة الفاقد من هذه المحاصيل.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى