الأخبارالانتاجبحوث ومنظمات

المصري للدراسات الإقتصادية ينظم ندوة الاستزراع السمكي في مصر

نظم المركز المصري للدراسات الاقتصادية امس الاربعاء ندوة بعنوان “الاستزراع والتصنيع السمكي في مصر” في إطار سلسلة الندوات التي يُنظمها بعنوان “سلاسل القيمة للقطاعات الإنتاجية والخدمية: المعوقات والحلول العملية”.

‎وتحدث في الندوة كل من صلاح طاهر، مدير عام شركة وادي فيش، وعلى الحداد، رئيس مجلس إدارة شركة فيش باسكت، وجيروين شابوف Jeroen Schuphof، الخبير الهولندي في مجال الاستزراع السمكي.

‎وقالت الدكتورة عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز، أن صناعة الأسماك تمثل أحد مجالات التغذية المهمة باعتبارها مصدرا رخيصا للبروتين، ومن المفترض أن تعوض جزءا لا يستهان به من العجز الغذائي للمواطنين المصريين في ظل ارتفاع أسعار مصادر البروتين الأخرى خاصة اللحوم الحمراء.

وأضافت أن ذلك لا يتحقق بالرغم من تمتع مصر بمساحات مائية ضخمه، بل يتم استيراد كميات ضخمة من الأسماك مما يستوجب دراسة سلسلة القيمة لهذه الصناعة، بدءا من الإستزراع بأنواعه وصولاً إلى التصنيع والتسويق، مع طرح مقترحات حلول محددة بمسئوليات محددة سواء على المستوى المؤسسي أو التشريعي أو الإجرائي. ‎

وأوضحت الدكتورة عبلة أن هذا الموضوع يحظى بأهمية كبيرة ويأتي ضمن أولويات أجندة عمل المركز المقررة لعام 2018، وسوف يتم مناقشته من خلال مجموعة من الندوات والحلقات النقاشية خلال الفترة المقبلة، نظرا لدور الاسماك في تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي من اللحوم البيضاء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى