الأخبارالمياه

ننشر السيرة الذاتية للدكتور محسن العرباوي أحد العلماء المشاركين بمؤتمر ” مصر تستطيع بأبناء النيل”


دكتور محسن العرباوي خبير دولي في الخزانات المائية والسدود


تنشر “أجري توداي”، السيرة الذاتية للدكتور محسن العرباوي أحد العلماء المشاركين في مؤتمر “مصر تستطيع بأبناء النيل”، والذي يعد أحد رموز الابداع العلمي في مجال الموارد المائية وإدارة الخزانات والسدود المائية وهي إنه:


خبير في وضع السياسات المالية وتحديث نظم التشغيل، ووضع الميزان القومي المائي لمصر، وأشرف على فريق وضع قواعد تشغيل السد العالي.
تخرج من هندسة القاهرة “الهندسة المدنية بتقدير جيد جدا”، وحصل على ماجستير هندسة الري والصـرف وعلـوم الهيدرولوجيا والهيــدروليكا وإدارة المياه السطحية والجوفية وتحسين خصائص التربة واستصلاح الأراضي من جامعة ساوثهامبتون بانجلتــرا عام 1992 كما حصل على الدكتوراه في الهندسة في مجالات الإدارة المتكاملة للأحواض العابرة للحـدود وإطمـاء الخزانات الكبرى من نفس الجـامعة عــام 2000.

شارك في العديد من الدورات التدريبية في تكنولوجيا المعلومات، علوم الإدارة الحديثة، لغات وبرمجيات الحاسب الآلي، هيدرولوجيـا الأنهـار، إدارة نظم الموارد المائية.
التحق بوزارة الري في يناير 1990كمهندس تخطيط موارد مائية بقطــاع التخطيط حيث تولى مسئوليات وضع الميزان المائي القومي وتقديـر الموارد المتاحة وحساب الاحتياجات المائية ودراسة الميزان المائي والتأثيرات البيئية، وصيـاغة السياسات المائية، وبنــاء محـاور وتحديد آليات تحقيق التوازن المائي، وبناء نماذج المحاكاة وتعظيم العـوائد.
أشرف على فريق من الخبراء المصريين والأجانب في وضع نماذج لدراسات قواعد تشغيل السد العالي وبحيرة ناصر، وأعمال ممارسات توزيـع المياه وإدارة المنظومة، ودراسات المياه الجوفية، ودراسات سدود ومشروعات أعالي النيــل. وأسهم في استحداث وحدة دراسات التخطيط ودعم اتخاذ القـرار.

طور منظومة التحديث المؤسسي والتنظيمي واللائحي لقطـاع الميـاه من خلال الإشراف على برنامج إصلاح السياسات والتطوير المؤسسي في كافة العناصر.
أُسندت إليه في 2009 مسئولية مراجعة وتحديث السياسات المــائية القومية واستراتيجيات تنفيذهـا، وتحديث إجــراءات الخطــة القومية للموارد المـائية لمواجهة التحديات وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة والعمل على الحفــاظ على نوعية المياه والأراضي والحد من تــدهور العوامل البيئية؛ بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المحلية.
انتقل للعمل كخبيــر سياسات مائية وإدارة أحواض الأنهار الدولية بمقـر مبــادرة حوض النيــل بعنتيبى بأوغندا حيث يقوم بالإشراف على وضع السياسات والاستراتيجيات والأساليب القياسية والأدلة الإرشادية وأطـر العمل لتحسين إدارة واستغلال مياه النيـل.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى