الأخبارالمياه

وزير الري خلال مؤتمر “مصر تستطيع بأبناء النيل”: الاستفادة من علماء الخارج في برامج مواجهة زيادة الطلب علي المياه وترشيد الإستهلاك

 

إفتتح وزراء الموارد المائية والري والانتاج الحربي والدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فعاليات المؤتمر الدولي “مصر تستطيع بأبناء النيل” والذى تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ، فى إطار سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع التى درجت الوزارة على تنظيمها للاستفادة من خبرات وعقول مصر المهاجرة .

وألقى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة كلمة نيابة عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء  ، مشيرا إلى توجه الحكومة نحو عمل العديد من التعديلات المؤسسية والتى يمكن أن تسهم وتخلق مناخ يساعد على تفعيل التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية فى الخارج.

ومن جانبه تحدث الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري خلال جلسات المؤتمر عن أهمية التواصل بين وزارة الرى وأبنائها العاملين بالخارج، مشيرا إلي تواصل هذه العلاقة بين أبناء الوزارة وهؤلاء العلماء، للإستفادة من خبراتهم وتجاربهم الدولية في مواجهة التحديات المائية ورفع كفاءة إستخدام الموارد المائية والتوعية بأهمية تنفيذ برامج ترشيد إستهلاك المياه.

وأشار عبدالعاطي إلى التحديات المائية التي تواجه مصر من ناحية العجز المائي وعلاقته بتلبية الاحتياجات المائية اللازمة لكافة الإستخدامات، وأيضا الجهود التي تبذلها الدولة والوزارة لمواجهة كافة التحديات وتوفير فرص حياة أفضل لأجيال الحاضر والمستقبل، موضحا ان الخطة القومية للموارد المائية التى تعمل الدولة على تنفيذها تستهدف مواجهة التحديات المائية والاستفادة من الموارد المائية المصرية في مواجهة التحديات المرتبطة بزيادة الطلب علي المياه .

ولفت الوزير إلي أن المؤتمر يناقش على مدار يومين العديد من المحاضرات حول مختلف قضايا المياه. مثال ذلك آليات تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة ، تكنولوجيا اقتصاديات معالجة وتحلية المياه ، التحديات المائية في ظل التغيرات المناخية ، والإدارة المستدامة لمنظومة الرى والصرف ، والاستثمار فى مجالات المياه ، وفرص استخدام الطاقة المتجددة في الرى والمجتمعات الجديدة ، التوعية وبناء القدرات فى مجالات المياه ، تطبيقات تكنولوجيا الفضاء في المياه والزراعة.

واختتم الوزير كلمته بالتأكيد علي أهمية دور العلم والعلماء في تطوير منظومة إدارة الموارد المائية المصرية، مضيفا: “لدينا عقول ، وطالما وجدت العقول وجدت الحلول”.

ومن جانبه اكد اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى  أن مصر بالفعل تستطيع بابناء النيل أن تواجه كافة التحديات ، مثمنا جهود وزارة الهجرة فى الاستفادة من علماء مصر، فيث تحقيق التواصل بين العلماء في الداخل والخارج، فيما تحدثت السفيرة نبيله مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، عن التخطيط لتنظيم سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع ، مؤكدة على أن التفاعل الذى يتم اليوم بين علماء مصر في الداخل والخارج حول ملف المياه يعتبر حدثا هاما يمكن من خلاله توضيح وتبسيط قضايا المياه للمواطن المصري وبما يساعد على معالجة مشكلات المياه ورفع الوعى حول ترشيد المياه وحمايتها.

وأكدت وزيرة الدولة لشئون الهجرة، علي أن علماء مصر فى الخارج هم جنود مصر فى الخارج القادرين على الدفاع عنها فى مختلف المجالات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى