الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

وزير الري يقترح منح أهالي أسوان نقوداً لغرس أشجار لحماية مصرف السيل

تفقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، واللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، الاثنين، أعمال تطهير مصرف السيل وأعمال التأهيل بالسد العالي، فيما استمع الوزير لشرح حول مشروع تغطية مصرف السيل بعد الانتهاء من تغطية 2510 م2 على عدة مراحل، كما استمع لشرح حول خطوات الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة بأسوان، وأيضا حلول ومقترحات تقليل المياه الجوفية بأسوان.

وأكد عبدالعاطي، على هامش حضوره إجتماع الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان برئاسة المهندس حسين جلال، استعداد الوزارة لفصل الصيف من خلال تطهير المجارى المائية وتهذيب القطاع المائي وإزالة الحشائش وتطهير نهايات المجاري المائية، موضحا أن خطة ترشيد استخدام المياه في أولى أولويات الوزارة، لافتا إلى أن أعمال التطهير تكلف الوزارة والمحافظة وتزيد العبء عليهما نتيجة إلقاء المخلفات في المصارف وتكرار عملية التطهير.

وكلف عبدالعاطي مديرية الري بأسوان، بأن يتم تطهير مصرف السيل بصفة دورية، واقترح على محافظ أسوان إنشاء جدارية برسومات حضارية واستغلال ملتقى الفنانين التشكيليين الذي يستضيفه متحف النيل في تجميل المنطقة فوق المصرف.

وطالب الوزير بإدراج أعمال التغطية ضمن خطة الوزارة لاستكمال تغطية المصرف، مطالبا بأن تصبح المنطقة فوق مصرف السيل متنفسا للمواطنين من خلال زراعة الأشجار من حولها لتجميل المنطقة.

واقترح الوزير على المحافظ غرس أشجار حول المصرف وأن يقوم الأهالي برعايتها، فرد المحافظ: «زرعنا قبل كده واتسرقت»، فاقترح الوزير دفع قيمة الشجرة للمواطنين لضمان الحفاظ عليها ورعايتها، فرد المحافظ مازحا:«هياخدوا تمنها ويزرعوها وهيسرقوها».

وأكد الوزير تحويل ملتقى سلسبيل للفن التشكيلي الذي عقد أولى فعالياته بمتحف النيل، وشارك فيه أكثر من 20 فنانا تشكيليا، إلى ملتقى سنوي كبير يستهدف التوعية بترشيد المياه الحفاظ على كل نقطة مياه وليصبح وسيلة لتوطيد العلاقات مع دول حوض النيل والعالم أجمع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى