الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالات

د فاطمة أحمد تكتب: الفوائد الصحية لـ”خل التفاح”

أستاذ كيمياء النبات ورئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء

تُوجد العديدُ من اﻹستخدامات لخلّ التفاح في العديد من أنواع الأطباق والطّبخات، وأيضاً في العلاج والأغراض الصحيّة، فهو يُضَاف كصلصلةٍ للسّلطات، ومُنكِّه لنَقْع اللّحوم، ومُكوّن في المواد الحافظة للطّعام وإستخدم خل التفاح الطبيعي منذ القدم في العديد من الأمور كحفظ الطعام، وتم إستخدامه كذلك كمطهر، وقد إزداد إستخدامه في العصر الحالي نتيجةً للدراسات العلمية الحديثة التي أظهرت مدى أهميته وفوائده على صحة الإنسان وقد أصبح من أهم العلاجات المعاصرة.

هناك نوعان من خل التفاح، وهما خل التفاح الطبيعي، والذي ذكر في الأحاديث النبوية الشريفة لما له من فوائد عدّة، بالإضافة إلى أنّه يعتبرمضاداً حيوياً. ويتم صناعته بطرق طبيعية من خلال تخمير قطع من التفاح الناضج دون إضافة أي مواد كيميائية. وخل التفاح الصناعي، وهو ما يتم صناعته في المصانع والذي ينتشر في الأسواق التجارية، وهو عبارة عن حامض الخليك الكيميائي acetic acid الذي يضاف إليه نكهة صناعية، وهو يسبب العديد من الأضرار على المعدة والأمعاء. ويعتبر خل التفاح من أهم العلاجات التي تستخدم في الوقاية من كثير من الأمراض، وخاصة خل التفاح الطبيعي، حيث إنه ليس له أى آثار جانبية سلبية.

ينتج خل التفاح عن طريق تخمر المواد السكرية في التفاح بفعل البكتيريا، حيث يتحول في البداية إلى كحول، ومن ثمّ يصبح خلاً بالنهاية بعد مرور الوقت. حيث تتمُّ صناعة خلّ التفّاح بسحق ثمار التفّاح الطّازجة وعصرِ السّائل منها، ومن ثمَّ تُضَاف بكتيريا خاصَّة وخميرة لتبدأ بتحويل عصير التفّاح إلى كُحول، وتكونُ هذه مَرحلة التّخمير الأولى، وتتبعُها مرحلة تخمير ثانية تُؤدّي إلى تكوّن حمض الخِلّيك، وهذا الحمضُ هو الذي يُعطي لخلّ التفاح مذاقَه الفريدَ والمُميَّز.

القيمة الغذائية لخل التفاح:

يحتوى خل التفاح على حمض الخليك كمكون أساسي وهو  المسؤول عن الخصائص العلاجية بالإضافة لاحتوائه على البكتين وبعض العناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم والماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور والكلور والكبريت والفلور والحديد. كما يحتوى أيضا على العديد من الفيتامينات والبيتا كاروتين ومنها (A) (B1) (B2) (C) (E) والأحماض الأمينية بالإضافة إلى الإنزيمات التي يقوم بتزويد الجسم بها لفترات طويلة.

إنّ بدايات الطبّ منذ قديم الزّمان كانت تعتمد على إستخدام الخلّ الطبيعيّ كعلاج؛ حيث إنّه يُعدّ علاجاً مُفيداً يُساعد على جعل الحياة أكثر صحّة وعافية، وقد أكّدت العديدُ من الدّراسات العلميّة على وُجود قُدرات علاجيّة ووقائيّة لهذا النَّوع من الخلّ إذا ما إستُخدم في النّظام الغذائيّ اليوميّ؛ فهو يُساعد على مُكافحة الجراثيم، والتّخفيف من متاعب الجسم، والحفاظ على صحّته. ومن أهمّ الخصائص الصحيّة التي يتمتّع بها الخلّ قدرته على تخفيف آلام الحلق، وتخفيف حدّة السّعال، كما أنّه يُعدّ وسيلة علاجيّة لتنشيط الدّورة الدمويّة في السّاقين، وللتّخفيف من أوجاع الرّوماتيزم، وللتّقليل من أثر ضربات الشّمس، وتهدئة الحروق.

إستخدامات خل التفاح:

  1. تخفيف إضطرابات الجهاز الهضمي

قد يساعد خل التفاح بسبب خصائصه التى تعمل كالمضادات الحيوية على علاج الإسهال الناجم عن عدوى بكتيرية او إذا كان سبُبها إصابةً بالجراثيم، كذلك، كما يشير بعض الخبراء أن البكتين الموجود في كلا من التفاح وعصير التفاح والخل يمكن أن يساعد على إزالة التشنجات المعوية الناتجة عن اﻹكتئاب أو القلق أو البكتيريا، لذلك فمزج ملعقة أو ملعقتين في الماء أو عصير التفاح ويشرب مرة واحدة يوميا يمكن أن يخفف من أى من إضطرابات الجهاز الهضمى.

2.    علاج إرتجاع حمض المعدة وتخفيف آلام المعدة وعسر الهضم

يعانى الكثير من إرتجاع أحماض المعدة مما يسبب الكثير من المشاكل مثل رائحة الفم الكريهة, إلتهاب الحلق والمرىء وأيضا بثور الفم لذلك يتم إستخدام خل التفاح كعلاج إرتجاع أحماض المعدة، وتشمل العلاجات أخذ 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح يوميا. ويعتقد البعض خطأ أن إرتجاع الحمض يحدث بسبب الإفراط في إنتاج الحمض، ولكنها في الواقع عكس ذلك فهى عند الكثير تكون بسبب قلة نسبة أحماض المعدة. كما أن خل التفاح يمنع إضطرابات المعدة كالغازات والتشنجات، ويتم تناوله بعد تخفيفه بالماء الدافئ، ويفضل أن يُشرب قبل النوم بساعة. كما يُساعد خل التفاح على تجنّب عُسْر الهضم عند شُربه مَخلوطاً ببعضِ الماء، فشرب ملعقة من خل التفاح ممزوجة مع ملعقة من العسل في كوب صغير من الماء الدافئ لمدة 30 دقيقة قبل تناول الطعام وخاصة الدسم تساعد على تجنب عسر الهضم.

  1. خفض الكوليسترول وعلاج إرتفاع ضغط الدم

أظهرت العديد من الدراسات على فئران التجارب مساهمة خل التفاح فى خفض نسبة الكوليسترول وإرتفاع ضغط الدم. وليس هناك دليل علمى على أنه يمكن تطبيقها على اﻹنسان، ولكن لا تزال الأبحاث في هذه المجالات مستمرة. ولعلاج ضغط الدم والكوليسترول يتم أخذ ملعقة من عصير التفاح والخل فى كوب ماء يوميا. كما إنه مفيد فى علاج حالات الكوليسترول السيىء. وأثبتت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون الخل مع الزيت على السلاطات بمعدل 5 أو 6 مرات في الأسبوع  أقل عرضة للإصابة بأمراض وجلطات القلب ومنع التعرّض للإصابة بأمراض تصلُّب الشّرايين وهذا عند تناول نسب صغيرة منه.

  1. خل التفاح وإنقاص الوزن

فكرة إنقاص الوزن تعتمد على إذابة الشحوم من جسم الانسان ويتم ذلك بأخذ ملعقتين من خل التفاح ومزجهما بكاس ماء وشرب المزيج بعد كل وجبة طعام. ولقد إختلف الكثير حول تلك النقطة فمنهم من قال أن الخل بالفعل يساعد على إنقاص الوزن فهو من اﻷطعمة الحارقة للدهون والشحوم فى الجسم. فقد أثبتت الدراسات أنّ تناول كوب ماء فاتر مع ملعقة خل التفاح على الريق مع ممارسة الرياضة، وإتّباع النظام الغذائي يزيد من نشاط الجسم، ويخفف من الوزن ومنهم أيضا من نفى ذلك. ولكن فى الغالب يظن الكثيرين أن خل التفاح يساعد فى فقد الكثير من الوزن لأنه فقط يساعد على التخلص من الشحوم الزائدة فى اﻷوردة وبالتالى خفض نسبة الكوليسترول فى الدم مما يساعد على إكتمال ريجيم صحى بصورة جيدة دون التأثير على الصحة العامة. وبما أن خل التفاح من المواد شديدة الحموضة لذلك فهو يقوم بحرق الدهون بشكل جيد لذلك يمكن عمل خليط من خل التفاح الممزوج بالزنجبيل ووضعه على المناطق المراد تخسيسها فهو يقوم بعمل مساج طبيعى لتلك المناطق وسحب الماء والشحوم الزائدة فيها مما يساعد فى تقليل حجمها. ويمنع خل التفاح تراكم الدهون فى الجسم والإفراط بالوجبات بسبب قدرته على تخفيف الشهية وبالتّالي التخلّص من السُّمنة، ممَّا يُساعد على تخفيض السّعرات الحراريّة وتقليل الوزن.

  1. خفض مستويات السكر

أظهرت العديد من الدراسات التأثير الإيجابي لإستخدامه على خفض مستويات السكر في الدم؛ فقد أشارت إحدى الدراسات التى أجريت عام 2007 على المرضى المصابين بداء السكري من النوع 2 أن ملعقتين من خل التفاح في كوب ماء قبل النوم بشكل منتظم خفض مستوى الجلوكوز في الصباح من 4 إلى 6 في المئة مما ينعكسُ إيجابياً على الصحّة والنّشاط في حال تناول كميّات كبيرة من السكّر.

  1. إلتهاب المفاصل ودوالى الساقين

يُخفّف إستعماله من إلتهابات المفاصل التي يُعاني منها الكثير من النّاس، وذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكوب ماء ويشرب المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة شهر. كما يخفي مشكلة دوالي الساقين ويعالجها حيث تدلك اﻷوردة بالساق بقليل من خل التفاح المركز وذلك مرتين يوميا صباحا ومساء لمدة شهر وسيتم ملاحظة ضمور اﻷوردة المصابة بالتدريج كما ينصح بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز ممزوجة بكوب ماء يوميا لمدة شهر أثناء تدليك اﻷوردة. كما يعتبر خل التفاح علاج فعال لتشنجات الساق بسبب محتواه الكبير من البوتاسيوم، فيتم شرب 2 ملعقة من الخل في كوب ماء دافئ قبل النوم.

7.    علاج إلتهابات الحلق و إنسداد الأنف

توفر طبيعة الخل الحمضية بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا بالحلق والجسم بشكل عام، فيتم شربه قبل النوم بساعة بعد تخفيفه بالماء، ويتم شرب ملعقة واحدة من المحلول، وبعد 30 دقيقة تشرب ملعقة أخرى وذلك بمجرد الشعور بأول علامات إلتهاب الحلق. أو عن طريق  خلط ربع كوب من خل التفاح مع الماء الدافئ والغرغرة لمدة خمس ثوانى كل ساعة؛ أو خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع الماء الساخن وخلطه مع العسل وشربه. كما يُحفز خل التفاح إزالة السموم والتراكمات بمختلف أنحاء الجسم، وخصوصاً في الجيوب الأنفية، ومن أجل ذلك يتم شرب الخل المخفف بالماء  قبل النوم بساعة .

  1. تنظيف الفم واﻷسنان

يعتبر خل التفاح حل سريع لإزالة بكتيريا الفم الكريهة، ويتم إستخدامه كغسول مكون من خل التفاح الممزوج بالماء وتتم المضمضة به للحد من رائحة الفم الكريهة مرتين صباحا ومساءا. كما يستخدم أيضا للتخلّص من بقع الأسنان عن طريق فركها بقطعة قطن منقوعة بالخل، ثمّ شطفها جيدا بالماء.

  1. علاج فعال للشعرالدهنى ولقشرة الشعر

يمكن لخل التفاح علاج الشعر الدهنى عن طريق عمل غسول بسيط مكون من كمية من خل التفاح وضعف الكمية ماء وغسل الشعر بهم ثم غسل الشعر جيدا بماء فاتر. كما يطهر خل التفاح فروة الرأس من الفطريات، ويساعدها على التخلص من مشكلة القشرة حيث يعمل على تدمير الفطريات وإستعادة توازنpH  فى فروة الرأس وذلك بوضع كمية من خل التفاح المخفف بالماء ويتم وضعه على فروة الرأس ويترك لمدة ساعة أو ساعتين ثم يتم غسله وشطفه جيدا بالماء.

  1. تنظيف البشرة وعلاج عيوب الجلد

العديد ممن يعانون من القلق الناجم عن مشاكل الجلد من الصدفية واﻹكزيما حتى جفاف الجلد وعيوبه يستخدمون خل التفاح لخفض اﻹلتهاب وتقليل المشاكل عموما. كما إنه يعمل أيضا كمنظف طبيعى للبشرة ولكن يتم الحذر من اﻹستخدام المفرط لخل التفاح والذى يمكن أن يؤدى إلى تهييج الجلد. كما يحد خل التفاح من حروق الشمس بأن يتم غمس قطعة قماش أو قطن فى خل التفاح ووضعها على اﻷماكن التى يظهر فيها آثار حروق الشمس.

  1. مكافحة ارق

يتم مزج ثلاث ملاعق من خل التفاح المركز مع فنجان عسل ويؤخذ من المزيج على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم واﻹستيقاظ و تكرر أخذ ملعقة صغيرة من المزيج كل نصف ساعة فى حال إستمرار اﻷرق بأخذ ملعقة صغيرة من المزيج.

محاذير إستخدام خل التفاح

لا يجب إستخدامه بكمّيات كبيرة وبصورة مُفرطة؛ إذ إنّ لكلّ شيء مضارّ إذا إستُخدِم بكثرة، وعلى الرّغم من الآثار الإيجابية الكثيرة لخلّ التفّاح عند إستهلاكه بكميّات مُناسبة، إلا أنَّ تناوله بمقادير أكبر من اللّازم قد يتسبَّبُ بعددٍ كبير من الأعراض الجانبيّة السّيئة وخصوصاً الصناعي منه. ومن أهمّها إنه قد يُؤدّي إستخدام خلّ التفّاح وإستعماله موضعيّاً على الجلد أو على البشرة إلى التَسبُّب في تهيُّج البشرة إن كانت حسّاسة الإصابة وتلوّن الجلد وتحوّله وتغيُّر صبغة الجلد، وقد يعملُ في النّهاية على الإصابة بأمراضٍ جلديّة، وإحداث إسمرار في المَنطقة التي وُضِع عليها، فيصبح الجلد داكن اللّون مع حدوث بعض التَشقُّقات فيه، ويكونُ السّببُ فيها حُروقاً على الجلد، وينتج عنها ظهور الكثير من التّجاعيد عليه.

وقد يؤدى إلى الإصابة بتهيُّجات قويّة ومُؤلمة في القولون والمعدة والإثنى عشر. كما إنّ تناول خلّ التفّاح يُؤثّر كثيراً على المعدة، ويُؤدّي إلى حدوث إلتهاب المعدة وإصابتها بالقرحة والإصابة بحموضة المعدة. قد يكون الإكثار من تناول خل التفاح سبباً من أسباب الإصابة بالبواسير. كما أن من الأضرار النّاتجة عن تناول خلّ التفّاح التعرّض للإصابة بتقرّحات وآلام في المريء والإصابة بإرتداد في المعدة وعودة الطّعام المُتناوَل نحو المريء، ممّا يؤدّي إلى حدوث حموضة عالية في المريء وبالتّالي الشّعور بآلام قويّة.

يُؤثّر خلّ التفّاح على الفم، وكذلك يُؤثّر على الأسنان ويُضعِفها ويُؤدّي إلى الإصابة بحُروقٍ في الحنجرة، وخُصوصاً عندما يتناوله الأطفالُ عن طريق الخطأ. وقد يتسبَّبُ كثرة إستخدامه إلى إهتراء وتدمير طبقة المينا الخارجية فى الأسنان، وبالتّالي يتركُها عُرضة للإصابة بالتسوّس والترهّل. كما يضر بشكل كبير إستخدامه المفرط في صحة العظام ويسبب مشاكلها المختلفة؛ كالهشاشة، وذلك لأنه يؤثر على مستوى البوتاسيوم في الجسم.

ينصح بعدم تناول خل التفاح وهو مركّز دون تخفيف خصوصاً لمن يعانون من حرقة المعدة والقرحة، كما لا يسمح بزيادة تناوله لأيّ سببٍ كان نظراً لضرره البالغ على جدار المعدة، ويجب الحذر من الخل المتوفّر في الأسواق؛ لإحتوائه على حمض الخليك الكيميائي المضر للجسم. وفى النهاية يجب معرفة أن خل التفاح لا يستخدم إلا ممزوجا بالماء (يفضل ضعف كمية الخل ماء) ويتم تناوله بعد الطعام حتى لا يؤذي المعدة ويسبب تقرحها وحتى لا يسبب أى مشاكل صحية فمن المعروف أن خل التفاح عالى الحامضية لذلك إستخدامه دون تخفيف أو حتى إستخدامه بكثرة ولفترات طويلة يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل آلام الأسنان وهشاشة العظام ونقص البوتاسيوم فى الجسم ويقلل من كثافة العظام. هذا بالطبع عند الإستخدام السىء لشهور طويلة. ويمكن لخل التفاح أن يتفاعل مع بعض أدوية السكري والقلب، فإذا كنت تعاني من أي منهم استشر طبيبك أولاً قبل تناوله.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى