الأخبارالمياهحوارات و مقالات

عماد ميخائيل: من المسئول عن زراعة محاصيل شرهة للمياه؟

رئيس مصلحة الري الاسبق بوزارة الموارد المائية والري

من المسؤول عن التصريح بزراعات اليوم تستهلك مياه اكثر مما تم علي اساسه حساب حقوق مصر المكتسبه في إتفاقيه ١٩٥٩ ؟

عند حساب حقوق مصر المكتسبه من مياه النيل قبل انشاء السد العالي كانت الرقعه الزراعيه تبلغ سته ملايين ومائتي الف فدان وتم حساب متوسط احتياج الفدان في العام الي نحو ٨٠٠٠ متر مكعب من الماء (بما فيها كل احتياجات البشر من مياه الشرب والصناعة ) عدد السكان ٢٥ مليون نسمه تقريبامعني هذا ان حقوق مصر المكتسبه تم تقديرها ٤٨ مليار متر مكعب من المياه 

وبتوزيع صافي العائد من  إنشاء السد العالي والبالغة ٢٢ مليار (بنسبه ١٤.٥ مليار للسودان و ٧.٥ مليار لمصر) صارت حصه مصر ٥٥.٥ مليار متر مكعب من المياه .

هذا ما تم توقيع الاتفاقيه علي اساسه يوم ٢٧ ديسمبر سنه ١٩٥٨ وهي ما عُرفت باتفاقية ١٩٥٩ .

ماذا يتم اليوم سنه ٢٠١٨ ؟

اليوم مؤسسات الدوله المفروض مسؤله عن التخطيط لمستقبل وطن يحارب من أجل زياده المنزرع من الارز ( فدان الارز ٧٠٠٠ متر مكعب صيفي و٤٠٠٠ متر مكعب شتوي ) اي 11 مليار متر مكعب سنويا متي نشعر بالمسؤلية عن مواردنا المائية؟! .

ما الضرر من منع زراعه الموز بمصر نهائيا هل سيجوع الشعب؟

هل مصر محتاجه هذا الموز الذي يستهلك 12 ألف متر مكعب سنويا؟

المنزرع اليوم ٩ مليون فدان وإجمالي الاستهلاك الفعلي ٨٠ مليار متر مكعب( لكل الاستخدامات مياه شرب وصناعه) عدد السكان داخل مصر١٠٠ مليون اي متوسط استهلاك الفدان حوالي ٩٠٠٠ متر مكعب من المياه . هل هذا معقول في سنه ٢٠١٨وبعد ٦٠سنه يزيد متوسط استهلاك الفدان  .

 كل ١٠٠٠ متر مكعب يتم توفيره من استهلاك الفدان ( ترشيد – تطوير – سياسه محصوليه جديده – نمط زراعي جديد – وسائل ري حديثه – مياه شرب -صناعه ) يزيد المساحه المنزرعه مليون فدان .

اي لو تم النزول بالمتوسط مره اخري ٨٠٠٠ متر مكعب يتم زراعه ١٠ مليون فدان وهكذا .

يجب علي الدوله ان تحاسب علي كل جنيه يصرف في مجالي الزراعه والري  وتحليه مياه الشرب  ومعالجه مياه الصرف الصحي كم سيوفر من متوسط استهلاك الفدان .

وزاره الاسكان ترفع يدها عن مياه النيل وتتجه للبحر ( ٢٠٠٠ كيلو متر سواحل ).

ماذا قدمت مراكز البحوث التي لا أستطيع حصرها ولا أحفظ أسمائها خلال الـ 60 عاما الماضيه  في صورة ميزانيات لتمويل شهادات المجاستير والدكتوراة، أو ما يتم إنفاقه في مؤتمرات سفريات الخ الخ 

لك الله يامصر

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى